الخدمات المجتمعية والبنى الارتكازية للمستوطنات الريفية في قضاء الحمزة في محافظة القادسية.

Authors

  • عبد الكاظم حميد خضير الجبوري, Asst .lec

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol1.Iss19.274

Abstract

      كشفت دراسة الخدمات المجتمعية وخدمات البنى الأرتكازية في ريف قضاء الحمزة أن هذه الخدمات تتصف بتدني مستوياتها وسوء التوزيع المكاني لمراكزها مقارنة بالحجم السكاني للمستوطنات الريفية ،فضلاً عن قلتها وعدم الاهتمام بصيانتها باستمرار وعلية أصبحت تلك الخدمات لاتلبي الحاجة الفعلية لسكان المستوطنات مما يضطرهم للبحث عن أماكن أخرى لإشباع حاجاتهم الخدمية وهو سبب من أسباب الهجرة من الريف إلى المدن ، ويظهر ذلك من عدم وجود رياض الأطفال وقلة المدارس المتوسطة والإعدادية لاسيما مدارس البنات ،إذ لاتوجد لهن سوى مدرسة ثانوية واحدة في ريف القضاء تمثل نسبة(1% ) من مجموع المدارس الكلية البالغ عددها(95) مدرسة،كما كشفت الدراسة عن تدني الخدمات الصحية على الرغم من وجود (17) بيت ومركز صحي في منطقة الدراسة إلا أنها غير ذات كفاءة وتؤدي خدمات صحية بسيطة.

     كما اتضح تدني خدمات الماء الصالح للشرب،إذ شكل عدد المستوطنات التي تحصل على الماء الصالح للشرب(94) مستوطنة وبنسبة (8 .45 %) من مجموع مستوطنات منطقة الدراسة البالغ عددها (205) مستوطنة، فضلا عن افتقارها لمعايير المياه الصالحة للشرب ، وكشف البحث عن عدم كفاءة خدمات الطاقة الكهربائية من خلال زيادة ساعات القطع بسبب قدم أعمدتها وأسلاكها وكثرة التجاوزات عليها والاهتمام غير الكافي بصيانتها ،كما أتضح من البحث قلة طرق النقل الريفية المعبدة التي تعيق حركة السكان لاسيما في فصل الشتاء مع المناطق المجاورة خاصة مع المدن مما يؤدي إلى الأضرار بالمحاصيل الزراعية ،إذ بلغ عدد الطرق المعبدة بكل أصنافها التي تمر في منطقة الدراسة (18) طريق يبلغ مجموع أطوالها نحو (330 ) كم بكثافة(0 1 .0 ) كم/كم2.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2018-01-18

Issue

Section

Articles

How to Cite

حميد خضير الجبوري ع. ا. (2018). الخدمات المجتمعية والبنى الارتكازية للمستوطنات الريفية في قضاء الحمزة في محافظة القادسية. Journal of Education College Wasit University, 1(19), 209-248. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol1.Iss19.274