التَّفْوِيضُ الإلهيّ لِملوك الدَّوْلَة السّاسانِيَّة (226- 637م) فِي ضَوْءِ الْمُعْطِيَاتِ التّارِيخِيَّة والآثارية

المؤلفون

  • أ.د. سعد عبُّود سمَّار أُسْتَاذ مُتَقَاعِد / جَامِعَةُ وَاسِط / كُليّة التربيّة لِلْعلُومِ الْإِنْسانِيَّة

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol2.Iss47.3021

الكلمات المفتاحية:

التّفويض الإلهيّ، الدّولة السّاسانيّة، آهوارمزدا

الملخص

يُسلط هذا البحث الضَّوء على مُعتقد التَّفويض الإلهيّ لملوك الدّولة السّاسانيّة (226-637م)، والَّذي يعني الاختيار الإلهيّ لملوكهم، وكذلك تفويض الآلهة للملوك بأن يكونوا نواباً عنهم في الأرض، فضلاً عن دعمهم من قبل الآلهة في مسيرة حكمهم، ورعاية مصالح دولتهم وحفظها.

تَضَمَّنَ البحث أكثر من مطلبٍ، الأوّل مِنها: سيُقدّم نُبذة عن التّفويض الإلهيّ في حضارات الشّرق الأدنى القديم، وفيه يُجذّر لِهذا المُعتقد الّذي اِقتبسه الإيرانيون مِن بِلاد الرّافِديْن، ومِصر القديمة، وتأثّروا في هذا المُعتقد بِما كان سائِداً في بِلاد عيلام. بينما يستعرض المطلب الثّاني: الجذور التّاريخيّة لِمُعتقد التّفويض الإلهيّ في العصور التّاريخيّة الّتي سبِّقت السّاسانيّين، وهُم الميديين والأخمينيين، والفرثيين، لمّا له مِن تواصِل في السّيْر على المُعتقد نفسه عِند السّاسانيّين. وجاء المطلب الثّالِث: لِلحديث عن مُعتقد التّفويض الإلهيّ في ضوْء المُعطيات التّاريخيّة الّتي استمديتها مِن النّصّوص الأفستائية، وكِتاب الشهنامة لِلفِردوْسي، والكِتابات السّاسانيّة القديمة. ويستعرض المطلب الأخير ويحلل مُعتقد التّفويض الإلهيّ في ضوْء المُعطيات الآثارية الّتي تتضمّن المنحوتات البارِزة في النُّقوش السّاسانيّة في تخت جمشيد وطاق بُستان، وكذلِك ما تضمّنته النُّقوش على المسكوكات النَّقديَّة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

أولاً: المصادر والمراجع العربية والمعربة

أرثر كريستنسن،( د.ت) إيران في عهد الساسانيين، ترجمة يحيى الخشاب، بيروت، دار النهضة، د.ت.

اولمستد،2012م، الإمبراطورية الفارسية عبر التاريخ, ترجمة مجموعة مترجمين, الدار العربية للموسوعات، مج1، (بيروت).

بوتيرو، وآخرون،(1986م)، الشرق الأدنى والحضارات المبكرة، ترجمة عامر سليمان، الموصل.

الثعالبي، أبو منصور،(1963م)، تاريخ غرر السير، المعروف بكتاب غرر أخبار ملوك الفرس وسيرهم، مكتبة الأسدي، طهران.

جون ولسون، (1955م)، الحضارة المصرية، ترجمة أحمد فخري، القاهرة، مكتبة النهضة.

رينيه لابات، (1988م) المعتقدات الدينية في بلاد وادي الرافدين، تعريب: البير ابونا، ووليد الجادر، (بغداد).

سامي سعيد الأحمد،(1988م) المعتقدات الدينية في العراق القديم ، بغداد.

سامي سعيد الأحمد،(1990م)، كلكامش، بغداد، دار الشؤون الثقافية.

سهاد محمد سهيل،(2019م) النقود الساسانية حتى سنة (31/ 651م) دراسة أثرية- تاريخية، أطروحة دكتوراه، كلية الآداب، جامعة بغداد.

سير الن جاردنر، (1973) مصر الفراعنة، ترجمة نجيب ميخائيل إبراهيم وعبد المنعم أبوبكر، القاهرة.

صموئيل نوح كريمر،( 2010)، من ألواح سومر، ترجمة طه باقر، بغداد، دار الوراق للنشر.

صموئيل نوح كريمر، ( د.ت )، السومريون تاريخهم حضارتهم وخصائصهم، ترجمة فيصل الوائلي، مكتبة الحضارة.

طه باقر، 1986، مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة، ج1، دار الشؤون الثقافية، (بغداد،).

عبد الرضا الطعان (1981م) الفكر السياسي في العراق القديم، دار الرشيد، بغداد.

الفردوسي، 1993م، الشاهنامه، ترجمة الفتح بن علي البنداري، تحقيق عبد الوهاب تعزام، ط3، مطابع الهيئة المصرية العامة للكتاب.

نائل حنون، (2006م)، حينما في العلى قصة الخليقة البابلية، دمشق، دار الزمان .

نبيل خالد شيت سليمان الطائي، (2008م)، التراتيل في العراق القديم في ضوء المصادر المسمارية، رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة الموصل.

نصير الكعبي،(2010)، جدلية الدولة والدين في الفكر الشرقي القديم إيران العصر الساساني أنموذجاً، بيروت، منشورات الجمل.

نوري إسماعيل،(1999م)، الديانة الزرادشتية مزيسنا، ط3، دمشق، دار علاء الدين.

هيرودت ، (1966)، هيرودوت يتحدث عن مصر ، ترجمة محمد صقر خفاجة ، القاهرة.

هيفاء أحمد عبد الحاج محمد (2007م)، ألقاب وحكام ملوك العراق القديم، رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة الموصل.

ثانياً: قائمة المصادر والمراجع الانكليزية والفارسية

مري بويس، 1375، تاريخ كيش زردشت، جلد دوم هخامنشيان، ترجمه ى همايون صنعتى زاده.

اج، أ، بويل، 1368، تاريخ ايران كمبرج، جلد سوم، ترجمه حسن انوشه.

ﭘرويز رجبى، 1387، هزاره هاى كمشده، چاب سوم، انتشارات توس ،ﭘاييز تهران.

جلال الدين آشتيانى، 1396، زردشت مزديسا وحكومت، شركة سهامى، (تهران).

ريچـارد فراى، 1368، ميراث باستانى ايران، ترجمة مسعود رجب نيا.

زهره زرشناس، عناصرى از يگ قطعه سغدى مانوى، نامه فرهنـﮔستان، فصلنامه فرهنـﮔستان زبان وادب فارسى، سال 3، شماره3، ﭘاييز 76، 1376.

سودآور، ابوالعلاء،) 1383/ 2005م، فره ايزدي در آيين پادشاهي ايران باستان, نشر ميرك هوستون، ايالات متحدة امريكا سال.

سير برسي سايكس، 1332، تاريخ إيران، ترجمه إلى الفارسية، سيد محمد فخر داعي كيلاني، جاب سوم، تهران، جاب افست علي اكبر اغلمي، ، ج1.

شيرين بياني، 1351، نقش شاهين در حجاريها وﭘـيكر تراشى ها، مجلة بررسيهاى تاريخى، ش1، سال 7، مسلسل 38.

م، دياكونوف، 1371، تاريخ ماد، ترجمة كريم كشاورز، انتشارات: شركة علمى وفرهنـﮔى، تهران.

مجتبى مينوى، 1354، نامه تنسر به ﮔـشنسب، (ناشر: خوارزمى).

محمد رضايى راد، 1379، مبانى انديشه سياسى در خرد مزدايى، الناشر: طرح نو.

مري بويس، 1375، تاريخ كيش زردشت، جلد دوم هخامنشيان، ترجمه ى همايون صنعتى زاده.

مهناز باقري، 1391ش/ 2013م ، بازتاب انديشه هاي ديني در نكَارهاي هنماتشي، مؤسسة انتشارات امير كبير (طهران).

حميد عنايت، 1377، نهادها وانديش هاي سياسى در ايران وإسلام، (ناشر روزنه).

هــنيرك ساموئيل نيبرگ، 1359، دين هاى ايران باستان، ترجمة : سيف الدين نجم آبادى، دنشكاه شهيد باهنر، كرمان.

يوسف مجيد زاده، 1370، تاريخ تمدن ايلام، جاب أول، نشر دانشـﮔـاه، تهران.

Gnoli، Gherardo ، On old Persian farnah in Acta Iranica, Encyclopaedia Iranica,1990 ,Vol Xvl.

التنزيلات

منشور

2022-07-07

كيفية الاقتباس

عبُّود سمَّار س. . (2022). التَّفْوِيضُ الإلهيّ لِملوك الدَّوْلَة السّاسانِيَّة (226- 637م) فِي ضَوْءِ الْمُعْطِيَاتِ التّارِيخِيَّة والآثارية. Journal of Education College Wasit University, 2(47), 15–32. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol2.Iss47.3021

إصدار

القسم

التاريخ