دور ومكانة المرأة في التاريخ القديم وعصر ما قبل الاسلام " قراءة في تأريخ الفكر الاجتماعي "

المؤلفون

  • أ.م.د. زينب محمد صالح كلية التربية للبنات / جامعة بغداد
  • أ.د. يوسف عناد زامل كلية القانون / جامعة واسط

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol2.Iss47.3033

الكلمات المفتاحية:

المرأة، الدور، المكانة الاجتماعية، الدور الأمومي

الملخص

     أخذت كثير من الأدبيات على عاتقها مواضيع تعالج  قضية المرأة بمختلف جوانب الحياة إلا أنّ المدقق في التاريخ ، لا سيما في تأريخ نظريات علم الاجتماع والأنثروبولوجيا المعاصرة ، فعند البحث في دور المرأة ومكانتها في التاريخ الاجتماعي نحتاج فيه إلى نظرة موسعة في موروثات الشعوب الثقافية ومن أهمها: التأكيد على الأساطير المثلى المستمدة من عوامل الثقافة والزمن والبيئة التي أفرزتها الأساطير عبر التاريخ التي تعكس واقع الشعوب ونفسيّة الإنسان فيها وآماله ، وبما أنّها كذلك فإنَه يمكنننا استقراء ذلك الموقع المتميز الذي اضطلعت به المرأة في بداية تاريخ البشرية ، فلقد عكس لنا التاريخ تصوراً عن الدور والمكانة التي حضت بها المرأة سواء على المستويات السياسية أو الاجتماعية ، بل وابعد من ذلك ، فقد وصلت المرأة ما وصلت إليه من مراكز القيادة والملك وتربعت على عرش بعض الدول لفترة طويلة وكانت هي العنصر الأكثر فعالية في المجتمع القديم ، بل ومحور نشاطه . أمّا اضطهاد المرأة لم يكن سائداً في المجتمعات العربية وهذا ما نلاحظه في صورة الملكتين اللتين أثبتتا وجودهما في التاريخ العربي ولازلنا لحد ألآن نشهد لهما بكل فخر واعتزاز أنهما " الملكة بلقيس ملكة سبأ، والملكة زنوبيا ملكة تدمر " .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

- القرآن الكريم .

* فالأساطير هي شكل من إشكال الأدب الشعبي الذي ابتكرته الحضارات على مرّ العصور وان اختلف نسجها أو نسقها تبعاً لخصوصية الحضارية الناشئة فيها إلا أنها جمعياً تحمل رسالة طوباوية

* * زنوبيا(267-273م) : بعد مقتل زوجها "اذينه" ملك تدمر من قبل بن اخيه "معنيوس" خلف ولده "وهب اللات "وكان صغيراً فتولت زنيوبيا الوصاية على ولدها وصارت تعد من الشخصيات الهامة في تاريخ الشرق الادنى القديم .صالح احمد العلي :محاضرات في تاريخ العرب ،الدولة العربية قبل الاسلام ،ص48.

(1) الساعاتي ، سامية حسن ( الدكتوره ) ، المرأة والمجتمع المعاصر ، الدار المصرية والسعودية للنشر ، القاهرة ، 2006 ، ص 133 .

(2) النوره جي ، احمد خورشيد ، مفاهيم في الفلسفة والاجتماع ، دار الشوؤن الثقافية للنشر ، بغداد ، 1990 ، ص 133 .

Dunca , Q . mitchell,A dictionary 0f Sociology , London , Rutledde and kegan pal , 1973 . p , 148.

** * عشتار: الهة الحب والجمال عبده الاكديين البابليين وعرفت عند القوام الجنوبية "عشتار" طه باقر واخرون :تاريخ العراق ،مطبعة جامعة بغداد ،1980،ص142.

- مناه: من الهة العرب وكانت صنما لقبيلة هذيل وخزاعه وكان مكانة بين مكة والمدينة ومن الاصنام الخمسة التي جاء بها عمر بن لحي .للمزيد بن الكلبي ،ابو المنذر هشام بن محمد بن السائد ((ت208هـ/823م)).الاصنام ،تحقيق احمد زكي باشا، الدار القومية للطباعة ، القاهرة ، 1928، ص27.

- اللات: ذكر هيرودوتس ان العرب كانو يعبدون اللات وهو تمثال الزهرة وهو ما ايده ديسو وتابعه ريكمانز وستاركي مقدمين فرضياتهم التي تزعم هذا الرأي للمزيد ينظر رينه ديسو: العرب في سوريا قبل الاسلام ، ترجمة : عبد الحميد الداوخلي، القاهرة 1959،ص115.

(4) العلي ، صالح احمد (الدكتور) , محاضرات في تاريخ العرب , مطبعة المعارف ، بغداد ، 1977 ص 29 .

(5) ريد فيلد ،روبرت, المجتمع القروي ، ترجمة د: فاروق محمد ، مطابع الهيئة المصرية ,القاهرة ، 1976، ص16.

(6) شتراوس ،كلود ليفي، الأسطورة والمعنى، ترجمة د. شاكر عبد الحميد، دار الشؤون الثقافية ،بغداد ،1986،ص26.

* ماء السماء :ماريه بنت عوف بن ميثم بن هلال بن ربيعة ،وقد سميت بماء السماء لحسنها وجمالها.

* هند: ابنة الحارث بن عمر بن حجر أكل المراد الكندي ،الطبري-ج2،ص104.

(7) عبد الدائم، عبد الله ، التربية عبر التاريخ من العصور القديمة حتى أوائل القرن العشرين ، دار العلم للملايين، بيروت،1975، ص 310 .

(8) السعدواي ، نوال ،دراسات عن المرأة في المجتمع العربي ،المؤسسة العربية للنشر، بيروت،1990،ص47.

(9) حنون ، نائل ،عقائد الحياة والخصب في الحضارة العراقية القديمة ،المؤسسة العربية للنشر،بيروت،2002،ص86.

(10) حنون، نائل .،شريعة حمورابي، منشورات بيت الحكمة ،بغداد،2003،ص11.

(11) كونتينو، جورج ،ا لحياة اليومية في بلاد بابل وأشور، ترجمة سليم طه آخرون، دار الرشيد للنشر، بغداد ، 1979، ص19.

(12) عقراوي، ثلماستيان، المرأة في وادي الرافدين، منشورات وزارت الثقافة ،بغداد،1979،ص17.

EmerymW,B.,Archaic Egypt,London,1967,P.49.

(14) البيومي، احمد، الفراعنة عبر التاريخ، دار المعارف للنشر الإسكندرية،1966،ص67.

(15) محمد علي، سعد الله: الدور السياسي للملكات في مصر القديمة ،مركز الإسكندرية 2003م،ص106.

(16) الإبراشي، محمد عطية، التربية والتعليم في اليونان، دار إحياء الكتب،القاهرة،1951،ص48.

(17) سليمان ، فتحية حسن، تاريخ المجتمعين اليوناني والروماني ،دار العلوم للنشر، القاهرة ،1972،ص87.

(18) الصحاح ، مختار، مصدر سابق، ص91.

التنزيلات

منشور

2022-07-07

كيفية الاقتباس

محمد صالح ز. ., & عناد زامل ي. . (2022). دور ومكانة المرأة في التاريخ القديم وعصر ما قبل الاسلام " قراءة في تأريخ الفكر الاجتماعي ". Journal of Education College Wasit University, 2(47), 143–151. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol2.Iss47.3033

إصدار

القسم

التاريخ