دور المعلمين والمعلمات في إيران الحديثة دراسة تاريخية في النشأة والتطور (1919-1931)

المؤلفون

  • أ. د. محمد كامل الربيعي رئيس جمعية المؤرخين في العراق
  • أ. م. د. علي حسن المكصوصي كلية الكوت الجامعة

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol2.Iss47.3070

الكلمات المفتاحية:

دور المعلمين، المعلمات، العهد الصفوي، القاجار، ابو الحسن فروغي.

الملخص

     يُعد التعليم من الادوات والسياسات التي أسهمت في بناء الامم و تقدمها الحضاري على مختلف المستويات، وقد أدركت معظم الأمم ذلك ، لذا شرعت منذ بدء التاريخ ببناء المدراس ومحاولة نشر التعليم وتطويره، ومن تلك الأمم إيران التي أدركت منذ وقت مبكر من تاريخها أهمية بناء المؤسسات التعليمة ، ثم عززت ذلك الادراك في العصر الحديث ولعل من أهم المؤسسات التعليمة التي أسستها حديثاً " دور المعلمين والمعلمات" وسنحاول تسليط الضوء على ذلك النوع من المؤسسات ومدى أهميتها في تطوير التعليم في أيران الحديثة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

( ) تعد الثورة الدستورية ( 1905-1911) من اهم النضال الايراني الحديث فقد كان ردا جماهيريا فاعلا ضد سياسة النظام القاجاري (1796-1925) على الصعيد الداخلي والخارجي للتفصيل : يراجع احمد كسروي , تاريخ مشروطة , (اسفليت ), 1346 ش , عباس اسكندري تاريخ مفصل مشروطت ايران , تهران , بلا.

( ) حسن بيلرلي , مهرخيانت بريشاني وثوق,(( قلم يارت)) (مجلة ) ,العدد (29), شهرمرداد – يور, تهران ,1400,ص85-86 تضم المرحلة الثانية من الصف الخامس والسادس والأول المتوسط. وكانت دورة التعليم الابتدائي العام لمدة ثلاثة أعوام، سنتين تكون الدراسة فيها نظرية، وسنة واحدة الدراسة فيها.

( ) آرشيو مركز إسناد شوراي عالي آموزش وبرورش، صورت مذاكرات ومصوبات شوراي عالي معارف ( أنرسال 1301 الى سال 1317 )، شوراي عالي فرهنك (أزسال 1317 الى سال 1346) شواري عالي آموزش وبرورش ( أزسال 1347 تاكنون )، تهران، 1471 ش، ص53.

( ) علي رضا أصفهاني، تعليم در إيران 1297 – 1320، طهران، 1372 ش، ص112 – 113.

( ) انجمن سالنامه دانشري عالي، سالنامه دانش سراي عالي، سال تحصيلي 1316 – 1313، مطبعة روشنايي، سومين سالنامة، وانشراى عالي، شهريور 1316، ص110.

( ) سال نامه دانش سراي عالي، سال 1312 – 1313، طهران، 1370 ش، ص1.

( ) ينظر : زهير مصطفى بلوردي، تاريخ مركز تربيت معلم در إيران، انتشارات دانشكاه فرهنكيان، تهران، 1398ش، ص62.

( ) المصدر نفسه، ص63.

( ) رضا أصفهاني، تربيت معلم در إيران، انتشارات دانشكاه فرهنكيان، تهران، 1399، ص118.

( ) مهدي نويد، تربنيت معلم به روايت استاد شوراى عالي معارف، انتشارات دانشكاه تربيت ديبرشهيد رجايي، تهران، 1399ش، ص210.

( ) حبيب منصوري تربيت زنانه در إيران، تهران، 1399ش، ص28.

( ) المصدر نفسه، ص30.

( ) خليل طهراني، مدارس أجنبي در أصفهان، تهران، 1400ش، ص95.

( ) نقلاً عن : حسين قلي جان، أشناسي باتاريخ مدارس دختران درايران، تهران، 1400ش، ص98.

( ) حبيب منصوري، المصدر السابق، ص32.

( ) المصدر نفسه، ص33.

( ) نقلاً عن : حسين قلي جان، المصدر السابق، ص101.

( ) نقلاً عن : المصدر نفسه، ص102.

( ) حبيب منصوري، المصدر السابق، ص35.

(2) حسين قلي جان, المصدر السابق ,ص103

( ) ينظر : سعيد وزيري، أشناسي باتاريخ مدارس دخترانه درايران، تهران، 1398ش، ص118.

( ) المصدر نفسه، ص120.

( ) رضا حسين أكرمي، مدارس دخترانه درايران، تهران، 1400ش، ص105.

التنزيلات

منشور

2022-07-07

كيفية الاقتباس

كامل الربيعي م., & حسن المكصوصي ع. (2022). دور المعلمين والمعلمات في إيران الحديثة دراسة تاريخية في النشأة والتطور (1919-1931). Journal of Education College Wasit University, 2(47), 523–530. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol2.Iss47.3070

إصدار

القسم

التاريخ

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين