Visual Formation in the Poetry of Reem Qais Kubba
DOI:
https://doi.org/10.31185/eduj.Vol48.Iss3.3201Abstract
The visual formation is an important phenomenon in the production of the significance of the poetic text, based on the fact that the visual formation keeps pace with the reality of contemporary life, which is concerned with the aspect of matter and sensory perceptions, and includes everything that is granted to sight in the text space, and refers to the importance of visuals in the production of the significance of the poetic text, and techniques are no longer Traditionalism meets the aspirations of modern poets, after the poem witnessed a remarkable development in form; As the language did not remain the only expressive and translator of the emotional emotions and emotional fluctuations of the poetic self, and thus the visual formation is part of the poetic language, which has an effective effect in uncovering the barriers of language, becoming an important and effective element in the production of meaning and deepening the vision, and that is why the poet (Reem Qais Kubba) in her poetic experience towards visual formation to establish a free formal structure through which she is able to create a poetic discourse that roams the depths of the world of femininity, her concerns and aspirations
Downloads
References
الاتجاهات والحركات في الشعر العربي الحديث, سلمى الخضراء الجيوسي, منشورات مركز دراسات الوحدة العربية, بيروت, ط2, 2007
إثارة التشكيل البصري عند شعراء الحداثة المعاصرين, عصام شرتح, 3, كانون الثاني, 2017https://www.diwanalarab.com/
احتفاء بالوقت الضائع, ريم قيس كبة, دار الشؤون الثقافية العامة, بغداد, ط1, 1999
استطيقا التحول النصي وسلطة التأويل, قراءة أخرى في الشعر السعودي المعاصر, عبد الناصر هلال, مؤسسة الانتشار العربي, بيروت, لبنان, ط1, 2014: 282.
اشكالية المنهج في الشعر العربي المعاصر من خلال تجارب النقد المرجعي, عبد الله شريق, رؤية للنشر والتوزيع, ط1, 2015
اغمض عيني واسترق الكتابة, ريم قيس كبة, صادر عن أندية الفتيات بالشارقة والدار المصرية اللبنانية, ط1, 1998
الالتفات البصري من النص إلى الخطاب, قراءة في شعرية الشكل الشعري المعاصر, عبد الناصر هلال, الهيئة المصرية العامة للكتاب, ط2, 2018
البحر يقرأ طالعي, ريم قيس كبة, مركز المحروسة للنشر, القاهرة, ط1, 2009
التجريب في القصيدة المعاصرة, وليد منير, مجلة فصول, الهيئة العامة للكتاب, القاهرة, مج16, ع1, 1997
تداخل الفنون في القصيدة العراقية الحديثة, دراسة في شعر ما بعد الستينيات, كريم شغيدل, دار الشؤون الثقافية العامة, بغداد, ط1, 2007
التشكيل البصري في الشعر العربي الحديث(1950- 2004), محمد الصفراني, النادي الادبي بالرياض, والمركز الثقافي العربي, بيروت, ط1, 2008
التشكيل والخطاب (مدخل لتحليل ظاهراتي),محمد الماكَري, المركز الثقافي العربي, بيروت, ط1, 1991
التشكيلان الايقاعي والمكاني في القصيدة العربية الحديثة: كريم الوائلي, دار الشؤون الثقافية العامة, بغداد, ط1, 2006
جماليات الحرية في الشعر, صلاح فضل, اطلس للنشر والانتاج الاعلامي, ط1, 2005
جمالية الصورة (في جدلية العلاقة بين الفن التشكيلي والشعر), كلود عبيد, المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع, بيروت, ط1, 2011
الخطاب الشعري الحديث من اللغوي إلى التشكيل البصري, رضا بن حميد, مجلة فصول, مج15, ع2, 1996
دلالات التشكيل البصري الكتابي في النص الشعري الحديث, علاء الدين علي ناصر, مجلة الأثر, ع29/ديسمبر/ 2017
الشعر العربي الحديث بنياته وابدالاتها- الشعر المعاصر, محمد بنيس, ج3, دار توبقال, الدار البيضاء, المغرب, ط3, 2001
شعر سعدي يوسف, دراسة تحليلية, إمتنان عثمان الصمادي, المؤسسة العربية للدراسات والنشر, ط1, 2001
الشعر والرسم, فرانكلين ر.روجرز, تر: مي مظفر, دار المأمون للترجمة والنشر, بغداد, ط1, 1990
شعرية القصيدة المعاصرة عند منصف المزغني, أحمد جارالله ياسين, مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية, مج2, ع4, 2005
الضوء والظل بين فنيَّ الشعر والتصوير, رلى عدنان الكيال, منشورات الهيئة العامة السورية للكتاب, دمشق, ط1, 2011
في تحليل النص الشعري, عادل ضرغام, الدار العربية للعلوم, ناشرون, بيروت, ط1, 2009
قصيدة وصورة الشعر والتصوير عبر العصور, عبد الغفار مكاوي, عالم المعرفة, المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب, الكويت, ع 119, 1987
متى ستصدق أني فراشة, ريم قيس كبة, المؤسسة العربية للدراسات والنشر, بيروت, ط1, 2005
مساء الفيروز, ريم قيس كبة, دار الحكمة, لندن, ط1, 2014
نوارس تقترف التحليق, ريم قيس كبة, دار الأديب البغدادية, بغداد, ط1, 1991
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2022 حسين هادي خضير

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.