" تدوين الرسول محمد () للقرآن وجمعه في حياته "

المؤلفون

  • علي لفتة حيال راهي الاسدي جامعة الامام جعفر الصادق () كلية الآداب/ قسم علوم الــقـــرآن

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol49.Iss1.3224

الكلمات المفتاحية:

: التدوين ، الرسول محمد () ، جمع القرآن.

الملخص

يوضح البحث أن الرسول (J) قام بتدوين الــقـــرآن وجمعه في حياته، كان يأمر بتدوين الــقـــرآن بعد فراغه من الوحي مباشرة، ورتب تدوين الآيات في الأماكن التي حددها جبرائيل (A) داخل سورها ، الترتيب "التوقيفي"، دّون كل الــقـــرآن وجمعه في بيته، وأوصى الأمام علي (A) أخذه وجمعه في مصحف واحد بين دفتين .

قام الامام علي (A) بعد وفاة الرسول( [i]) (J) بجمع القرآن( [ii])، الذي أخذه من بيت الرسول (J) بين دفتين وجعله المصحف الأصل : "الأم"، وأستنسخ منه نسخة ثانية على القرطاس بين دفتين، وأفاد منها كثير من الصحابة منهم زيد بن ثابت وأبي بن كعب، وغيرهما لمطابقة مصاحفهم.

ويوضح البحث ان الروايات التي تناولت جمع الــقـــرآن بعد وفاة الرسول (J) في بعضها مخالفة للحقيقة والواقع، وبعضها متناقضة وبعضها فيها التدليس من بعض الروايات.. فلا يمكن الرجوع إليها، وإذ اقتضت الضرورة القصوى، فيجب اليقظة والحذر والدقة اللازمة، لعدم فسح المجال لأعداء الــقـــرآن والإسلام توجيه طعونهم إليهما.

كما أشار الباحث الى الرأي المختار في جمع الــقـــرآن هو :

 أن عملية الجمع تمت في ثلاث مراحل كما يأتي :

المرحلة الأولى : قيام الرسول (J) بتدوين وجمع الــقـــرآن بدءً بأول ما نزل منه، وآخر ما نزل منه، في المدة من سنة 13ه قبل الهجرة النبوية إلى سنة 11ه وفاة الرسول (J)، ووضعه في بيته، وأوعز الى الأمام علي (A) أخذه وجمعه بين دفتين بعد انتقاله الى الرفيق الأعلى .

المرحلة الثانية : قيام الأمام علي (A) بعد وفاة الرسول (J) سنة 11ه - 40ه بجمع الــقـــرآن الذي تركه الرسول (J) بين دفتين تنفيذا لوصية الرسول (J) له في مرض وفاته، وجعله المصحف الأصل : " الأم"، وتنقسم الى فترتين:

الأولى: متابعة جمعه للقرآن مدى حياته.

الثانية: تأييده ومتابعته لتنفيذ محاولة الخليفة عثمان بن عفان (E) توحيد المسلمين على قراءة واحدة من مصحف واحد، لنهاية حكمه في عام 40 هـ .

الثالثة: هي المرحلة التي قام بها عثمان بن عفان (E) بتوحيد الناس على قراءة واحدة من مصحف واحد في مدة حكمه من (23هـ-35هـ) وهي محاولة عظيمة وإنجاز عظيم في زمن هذا الخليفة 

 

( [i])   ينظر: الفهرست: ابن النديم (ت 380هـ ، ص44، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط3، 2010.

( [ii])   ينظر: الاتقان في علوم القرآن:السيوطي (ت911هـ ، ص153، دار الكتاب العربيـ بيروت، لبنان، 1426ه - 2005م.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

- الــقـــرآن الكريم

- السنة

- المقاييس في اللغة- احمد بن فارس بن زكريا

- المعجم الوسيط- مجمع اللغة العربية- جمهورية مصر العربية.

- البرهان في علوم القرآن-بدر الدين محمد بن عبد الزركش، بيروت، لبنان، المطبعة المصرية، 1430-2009م.

- المدرسة القرآنية ومحمد باقر الصدر، مكتبة سلمان المحمدي، بغداد-العراق، ط1، 1434ه-2013.م.

- البيان في تفسير القرآن، آية الله السيد ابو القاسم الخوئي، مؤسسة استشارات دار الثقلين، ط3، 1418ه.

- الاتقان في علوم القرآن، السيوطي، دار الكتاب العربي، 1426ه-2005م، بيروت-لبنان.

- التمهيد في علوم القرآن، محمد هادي معرفة.

- الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الاقاويل في وجوه التأويل، محمد بن عمر بن محمد الزمخشري.

- الفهرست، محمد بن ابي يعقوب اسحاق ابن النديم.

- الكامل في التاريخ، عز الدين علي بن ابي اكرم محمد بن عبد الكريم الشيباني، ابن الاثير.

- الــقـــرآن الكريم جمعه وتدوينه وضبط حروفه، الدكتور مهدي صالح سلطان، دار ومكتبة عدنان، عراق- بغداد، شارع المتنبي، ط1، 2017.

- دروس في علوم القرآن، مضر الصحاف.

- نكث الانتصار لنقل القرآن، ابو بكر الباقلاني، منشأة المعارف، مصر، 2008.

- دروس في علوم القرآن، مركز نور للتأليف والترجمة.

- صحيح البخاري، محمد بن اسماعيل ابن ابراهيم البخاري، دار الكتب العلمية، بيروت-لبنان، ط7، 1435ه-2014م.

- مناهل العرفان في علوم القرآن، محمد عبد العظيم الزرقاني، القاهرة، دار الحديث، 1422ه-2001م.

- مجمع البيان في تفسير القرآن، الفضل بن الحسن الطبرسي.

- مباحث في علوم القرآن، الدكتور صبحي الصالحي.

- مفردات الفاظ القرآن، الراغب الاصفهاني.

- مختار الصحاح، محمد بن ابي بكر بن عبد القادر الرازي.

- مباحث في علوم القرآن، مناع القطان.

- موجز علوم القرآن، الدكتور داود العطار

- نكــت الانتصار لنقل القرآن، ابو بكــــــــر الباقــــــــــــلاني.

منشور

2022-11-20 — تم تحديثه في 2022-11-21

النسخ

كيفية الاقتباس

لفتة حيال راهي الاسدي ع. (2022). " تدوين الرسول محمد () للقرآن وجمعه في حياته ". Journal of Education College Wasit University, 49(1), 32–46. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol49.Iss1.3224 (Original work published 20 نوفمبر، 2022)