دور القصة في حياة الطفل (دراسة نظرية)

المؤلفون

  • اسيل مهدي نجم الجامعة المستنصرية / كلية الآداب
  • نوال مهدي الطيار Al-Mustansiriya University/College of Arts

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol49.Iss1.3249

الكلمات المفتاحية:

( القصة، حياة الطفل، الجانب العقلي، الجانب النفسي)

الملخص

       هدفت الدراسة الى التعرف على دور القصة في حياة الطفل وتأثيرها في   نفوسهم من كل ناحية من نواحي الحياة (الجانب العقلي، الاجتماعي، النفسي التربوي والأخلاقي)، وتعد مرحلة الطفولة من المراحل الاكثر اهمية في حياة الانسان ففيها تتكون شخصيته، وفيها تتحدد اتجاهاته في المستقبل وفيها يكون الطفل علاقات اجتماعية وانفعالية مع الاخرين، وتساعده على تنمية المهارات اللغوية والحساس الإبداعي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

- إبراهيم، عبد العليم (1973)، الموجه الفني لمدرسي اللغة العربية، ط 3 ، دار المعـارف ،مصر

- أبو مغلي، سميح. (1986) الأساليب الحديثة لتدريس اللغة العربية، ط2، دار مجد للنشـر والتوزيع عمان الأردن

- أحمد، سمير عبد الوهاب، (2004) قصص وحكايات الأطفال وتطبيقاتها العملية، عمان، دار المسيرة، (ط1).

- الجقندي، عبد السلام عبد الله، (2003) التربية المتكاملة للطفل المسلم في البيت والمدرسة، لبنان، دار قتيبة.

- حسنين، صلاح. (2008) اللسانيات وعلم اللغة المعاصر وعلاقته بالعلوم اللسانية، دار الكتاب الحديث، مصر.

- حسين، كمال الدين، (2002) فنية رواية القصة وقراءتها للأطفال "لمعلمات وامناء المكتبات برياض الاطفال والمدارس الابتدائية “، الدار المصرية اللبنانية، لبنان.

- الرحيم، احمد حسين وآخرون (1990). طرائـق تعـليم اللغـة العربية للصفين الرابع والخامس معاهد إعداد المعلمين، وزارة التربية، ط4.

- شحاته حسن (1998) المنـاهـج الدراسـيـة بـيـن النـظـرية والتـطـبـيـق، مـصـر، طـــ1.

- الضبع، محمود. (2006) المناهج التعليمية صناعتها وتقويمها، ط1، مكتبة الانجلو المصريـة القاهرة.

الطفولة.

- طه، تيسير واخرون (1990). اسـاليـب تـدريـس التربية الاسلامـية، مصر، ط1.

- الظهار، نجاح أحمد عبد الكريم، (2003) أدب الطفل من منظور إسلامي، جدة، دار المحمدي، (ط1).

- عبد الله، محمد حسن، (1996)، قصص الأطفال: أصولها الفنية وروادها، دار ابن حزم، بيروت.

- علي، أماني عبد الفتاح، والخريبي، هالة فاروق، (2004) المدخل إلى رياض الأطفال، الزقازيق، مكتب الطيب.

- الكعبي، فاضل عباس (2012)، الكيان الثقافي للطفل ،دار امل الجديدة للطباعة والنشر ،ط1.

- الكعبي، فاضل عباس (2019)، الطفل بين التربية والثقافة، السعيد للنشر والتوزيع.

- المدني، محمد (1997). القـصـص الهـادف، القـاهـرة، ط1.

- مكانسي، عثمان قدري، (2015) من أساليب التربية في القرآن الكريم، بيروت، دار ابن حزم، (ط1).

Piaget, A Child's Conception of Space, Norton Edition, 1967; p. 178

Vygotsky, L. S. (1978): Interaction between learning and development (M. Lopez-Morillas, Trans.). In M. Cole, V. John-Steiner, S. Scribner, & E. Souberman (Eds.), Mind in society: The development of higher psychological processes (pp. 79-91). Cambridge, MA: Harvard University Pre

منشور

2022-11-20 — تم تحديثه في 2022-11-21

النسخ

كيفية الاقتباس

مهدي نجم ا., & مهدي الطيار ن. (2022). دور القصة في حياة الطفل (دراسة نظرية). Journal of Education College Wasit University, 49(1), 383–392. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol49.Iss1.3249 (Original work published 20 نوفمبر، 2022)

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين