عـادات الـعـقـل لـدى طـلـبـة مـدارس الـمـتـمـيـزيـن فـي مـحـافـظـة صـلاح الـديـن

المؤلفون

  • غيداء وعد عبد الناصري وزارة التربية / مديرية تربية صلاح الدين

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol49.Iss1.3251

الكلمات المفتاحية:

عادات العقل ، الطلبة المتميزين .

الملخص

يعد مفهوم العقل مفهوما حديثا نسبياً لأنه جاء تطوراً لمفهوم الذكاء وما تعنيه عادات العقل ، انه نمط من السلوكيات الفكرية الذكية التي تقودنا الى صنع اختيارات او تفضيلات حول أي الأنماط التي ينبغي استخدامها في وقت معين او موقف معين دون غيرها ، لذا فإن عادات العقل هي بنية معرفية يمكن تنميطها وتعليمها للطلبة.

 

هدف البحث:

1- معرفة عادات العقل لدى الطلبة المتميزين في المدارس الإعدادية

2- معرفة عادات العقل لدى الطلبة المتميزين تبعاً لمتغير نوع الجنس ( ذكور / اناث )

     وقد تبنت الباحثة مقياس حسين 2012 بعد اطلاعها على عدد من الأدوات وكان الأفضل بالنسبة للعينة وتم تطبيقه بالبدائل الخمسة على طلبة مدارس المتميزين في تكريت محافظة صلاح الدين وكانت العينة ( 25 ذكور) و ( 25 اناث ) من الصف الخامس وتم التطبيق بعد إيجاد المتغيرات السايكومترية على الاداة باستخراج الصدق الظاهري وكان نسبة 89% والتحقق من الثبات وكان ( 0,86 ) د

      اما نتائج البحث فأشارت الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة لعينة البحث الى ان افراد العينة يتمتعون بعادات العقل بمستوى جيد وذلك لكونهم في بيئات مدرسية مختلفة من ( مناهد ، طرائق تدريس واعداد الكوادر ) إضافة الى ارتفاع مستوى الذكاء الذي يمكنهم من احتياز اختبار وزارة التربية قبل قبولهم في المدارس .

وكذلك توصلت الباحثة الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والاناث من المتميزين ويعود ذلك لكونهم يحملون درجات ذكاء متقاربة أي عادات عقلية بنفس المستوى واخضاعهم لنفس الاختبار للقبول ومؤهلات الكوادر التدريسية و يدرسون المناهج ذاتها .

وقدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات منها اعداد ودراسة مماثلة على عينات أخرى واجراء دراسة مقارنة بين مستوى عادات العقل بين الطلبة المتميزين والطلبة العاديين .

واوصت الباحثة بإعداد برامج لتنمية عادات العقل عند الطلبة وان تضم المناهج المدرسية بعض الأنشطة ما ينمي عادات العقل .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

المصادر العربية

- القرآن الكريم

۲- قطامي ، يوسف ، وعمور ، اميمه محمد ( ٢٠٠٥ ) : عادات العقل والتفكير الحرية والتطبيق ) ط 1 ، دار الفكر للطباعه والتوزيع ، عمان .

۳- عریان ، سميره عطیه ( ۲۰۱۰ ) : عادات العقل وهارات الذكاء الاجتماعي المعلم الفلسفة وعلم الاجتماع في القرن الحادي والعشرين ( رسالة ماجستير غير منشوره ) ، كليه التربيه . للبنات ، جامعه عين شمس ، مصر

- وطفه ، علي اسعد ( ۲۰۰۸ ) : قراءه في عادات العقل

- القحطاني ، عثمان علي ( ٢٠١٤ ) : فاعليه برنامج اثرائي قائم على النموذج أبعاد التعلم لمادة الجبر في تنمية عادات العقل المنتج لدى الطلاب المتفوقين في الصف الثاني . . . متوسط في المملكه العربيه السعوديه ، ( رسالة ماجستير غير منشوره ) ، جامعه تبوك . الرياض ، المملكه العربيه السعوديه .

- كوستا ، ارثر ، وكاليك بينا ( ۲۰۰۳ ) : استكشاف وتقصي عادات العقل ، ترجمه مدارس ظهران ، دار الكتاب التربوي للنشر والتوزيع ، المملكه العربيه السعوديه

- عصفور ، ایمان حسین محمد ( ۲۰۰۸ ) : برنامج مقترح لتنمية بعض عادات العقل والوعي بها للطالباتوالمعلمات شعبة الفلسفه والاجتماع ، مجلة الجمعيه التربوية للدراسات الاجتماعيه ،

مجلد 15 ، ص (155_210) مصر

- الحارثي ، ابراهيم احمد ( ۲۰۰۲ ) : العادات العقليه وتنميتها لدى التلميذ ، دار الكتاب ، مصر . التربوي للنشر والتوزيع ، الرياضر ، السعوديه .

- نوفل ، محمد بكر ( ٢٠٠٦ ) : عادات العقل الشائعه لدى طلبه المرحله الاساسيه العليا في مدارس وكالة الغوث الدوليه في الاردن ، مجله المعلم -الطالب ، عدد 1 ، الأردن

- البرصان ، اسماعیل سلامه سلیمان ( ۲۰۱۳ ) : عادات العقل لدى طلبة الصف العاشر الأساسي واسهامها في القدره على حل المشكلة الرياضيه ، مجله علوم تربويه ، الاردن .

۱۱- ابو حویج ، مروان ( ۲۰۰۲ ) : القياس والتقويم في التربية وعلم النفس ، الدار العلميه للثقافه ، عمان ، الاردن .

۱۲- النوح ، مساعد بن عبدالله ( ٢٠٠٤ ) : مبادي البحث التربوي ، دار الرياض للنشر والتوزيع ، المملكه العربيه السعوديه

- Costa & kallica ( 2006 ) : learning and leading with habits of mind : 16 Essential characteristics of success , Association for supervision and curriculum development . Alexandria , Virginia USA .

- Tishman , S . ( 2000 ) : Why teach habits of mind ? In Costa A. & Kallica &

, ( Ed.s ) . Discovering & exploring habits of mind Association for supervision and curriculum. development , USA . .

منشور

2022-11-20 — تم تحديثه في 2022-11-21

النسخ

كيفية الاقتباس

وعد عبد الناصري غ. (2022). عـادات الـعـقـل لـدى طـلـبـة مـدارس الـمـتـمـيـزيـن فـي مـحـافـظـة صـلاح الـديـن. Journal of Education College Wasit University, 49(1), 421–430. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol49.Iss1.3251 (Original work published 20 نوفمبر، 2022)