أنماط التعلم المفضلة حسب إنموذج VARK لدى طلبة قسم الفيزياء/ كلية التربية / جامعة صلاح الدين – أربيل

المؤلفون

  • وعد محمد نجاة صبري جامعة صلاح الدين/ أربيل - كلية التربية / قسم الفيزياء
  • لانه عوني ثير خض جامعة صلاح الدين/ أربيل - كلية التربية / قسم الفيزياء
  • راز ولي علي جامعة صلاح الدين/ أربيل - كلية التربية / قسم الفيزياء

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol49.Iss1.3253

الكلمات المفتاحية:

أنماط التعلم ، إنموذج VARK، طلبة قسم الفيزياء

الملخص

    هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أنماط التعلم المفضلة لدى طلبة قسم الفيزياء / كلية التربية - جامعة صلاح الدين – أربيل وفق نموذج ((VARK لأنماط التعلم، ولتحقيق هذا الهدف تم الاستعانة بأنموذج عالمي لأنماط التعلم وهو أنموذج فارك  ( VARK) كأداة للبحث ، حيث تم التأكد من صدقه الظاهري من خلال عرضه على مجموعة من الخبراء في مجال القياس والتقويم وطرائق التدريس وثباته بطريقة التجزئة النصفية في البيئة المحلية حيث بلغ معامل ثباته باستخدام معادلتي بيرسون  وسبيرمان براون التصحيحية  ( 0.91) . ويتكون مجتمع البحث من جميع طلبة قسم الفيزياء للعام الدراسي 2021-2022م  وعددهم ( 222) من الطلبة الذكور والإناث وتم اختيار العينة بطريقة العشوائية الطبقية حيث تكونت عينة البحث من ) 197) طالب و طالبة من المراحل الاربعة لقسم الفيزياء ، وقد طبق على العينة مقياس فارك  (VARK)، والذي يتضمن أربعة أنماط تعلم )السمعي، والبصري، والكتابي/ القرائي، والعملي( ، وبعد تفريغ البيانات وباستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة تم التوصل إلى النتيجة بأن طلبة المرحلة الاولي يفضلون النمط البصري وبينما المراحل الأخرى يفضلون النمط الحركي، وخلص البحث إلى مجموعة من التوصيات منها ضرورة مساعدة المعلمين في الكشف عن أنماط التعلم المفضلة لدى الطلبة، واختيار طرق التعليم والتعلم المناسبة لتلك الأنماط.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

- ابراهيم، محمد (2010) : أنماط التعلم و دورها في تعليم الشباب، مركز فور شباب للدراسات و البحوث.

- الذويخ، نورة صالح (2016): أنماط التعلم (نموذج فارك)، ط1:

a. https://www.alarabimag.com/books/24854

- رواشدة، إبراهيم ونوافلة، وليد والعمري، علي(2010): أنماط التعلم لدى طلبة الصف التاسع وأثرها في تحصيلهم في الكيمياء إربد، المجلة الأردنية في العلوم التربوية ، 6(4)، 36-75.

- الزيات، فتحي(2004) :سيكولوجية التعلم بين المنظور الارتباطي والمنظور المعرفي، ط، 2،القاهرة، دار النشر للجامعات.

- السيد، هبة محمد و ابراهيم، غادة شحاتة و زاهد، منال عبدالله (2017): فاعلية استخدام التعليم المدمج االلكتروني Learning Blended e واستراتيجيات التدريس المتمركز حول المتعلم وفق نموذج فارك على مخرجات التعلم والدافعية ، مجلة كلية التربية، المجلد (18)، العدد (2).

- الشهري، ظافرين عبدالله بن محمد (2018): أنماط التعلم المضلة وفق نموذج فارك لدي طلبة المرحلة الثانوية بمحافظة النماص، وعلاقتها ببعض المتغيرات، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، المجلد(7)، العدد(8).

- صالح الدين، وفاء (2016): أثر استراتيجية تعليم االقران المنظم القائم على التعلم المدمج فى تنمية بعض مهارات برنامج indesign ومهارات حل المشكالت لدى طالب الدبلوم المهنية للتعلم االلكتروني. دراسات عربية فى التربية وعلم النفس.

- الشهري، ظافر عبدالله(2018): انماط التعليم المفضلة وفق نموذج فارك لدى طلبة المرحلة الثانوية بمحافظة النماص و علاقتها ببعض المتغيرات، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، المجلد 7، العدد 8.

- عطية، محسن علي(2016):التعلم أنماط ونماذج حديثة ، ط 1، دار الصفاء، عمان.

-العطوي، عبدااللة (2011 ): أنماط التعلم المفضلة لدى طلبة المرحلة الثانوية وطرائق التدريس المستخدمة من قبل معلمي مبحث الاجتماعيات بمدينة تبوك رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة مؤتة، الكرك، الأردن.

-العمري، علي(2018) : أثر استخدام الخرائط الذهنية المحوسبة وأنماط التعلم على تحصيل

طلبة الصف العاشر الأساسي في مادة الأحياء. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، العراق.

-غنيم، محمد؛ بودي، زكي (2012) :الفروق في أنماط التعلم وعالقتها ببعض املتغيرات األكاديمية لدى طالب كلية التربية - جامعة امللك فيصل. مجلة القراءة واملعرفة، مصر، 165 -237.

-القرني، عبدالله بن أحمد (2017): التفاعل الاجتماعي في المجتمعات الافتراضية، ط1، دار الرنيم للنشر والطباعة، الاردن.

- كضاض، جمعة رشيد( 2019): أنماط التعلم نشأتها، أهميتها، تصنيفاتها، مجلة اللغة العربية و ادابها، المجلد (1) العدد (31).

-مشاري، منذر عبود (2020): تأثير منهج تعليمي وفقا لإنموذج فارك بوسائل مساعدة في تعلم مهارتي المناولة والتهديف بكرة القدم للاعبين بأعمار (9-11) سنة، رسالة ماجستير منشورة، كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، جامعة المثنى.

-الواحدة، عفة (2021): أنماط الطلاب في تعلم اللغة العربية في الفصل الرابع "ب" بالمدرسة الابتدائية السلفية بريك فوساعانوم كيبون ساري ماديون، رسالة ماجستير منشورة، كلية الدراسات العليا قسم تعليم اللغة العربية.

- Fleming N. D. & Bonwell C. C.(2002)."How to I learn best: A students guide instruction, Journal to psychology in school, 152-189. (2). (1).

- Fleming, N. & Baume, D. (2006). Learning Styles Again: VARKing up the right tre!,Educational Developments, SEDA Ltd, 7(4), 4-7.

- Hawk, T. & Shah, A. (2007). Using learning style instruments to enhance student learning. Decision Sciences Journal of Innovative Education, 5(1), 1-19.

- Prithishkumarlj,Michael (2007). Understsanding your student using the VARK model. j postgraded Med, 2014; 60 :183- 6.

منشور

2022-11-01 — تم تحديثه في 2022-11-21

النسخ

كيفية الاقتباس

محمد نجاة صبري و., عوني ثير خض ل., & ولي علي ر. (2022). أنماط التعلم المفضلة حسب إنموذج VARK لدى طلبة قسم الفيزياء/ كلية التربية / جامعة صلاح الدين – أربيل. Journal of Education College Wasit University, 49(1), 431–451. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol49.Iss1.3253 (Original work published 1 نوفمبر، 2022)