الكفاءة الذاتية وعلاقتها باضطرابات الشخصية لدى طلبة كلية التربية الاساس

المؤلفون

  • زيان توفيق ميرزا جامعة صلاح الدين / كلية التربية الاساس/ أربيل

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol49.Iss1.3254

الكلمات المفتاحية:

: الكفاءة الذاتية، اضطرابات الشخصية

الملخص

هدف البحث الحالي التعرف بــــ علاقة الكفاءة الذاتية باضطرابات الشخصية لدى طلبة كلية التربية الاساس في جامعة / صلاح الدين/ اربيل ومن متطلبات البحث مقياس الكفاءة الذاتية، ويتحدد مجتمع البحث الحالي بطلبة الجامعة ومن كلا الجنسين الذكور– الاناث، للدراسة الصباحية للعام الدراسي 2020- 2021 و تم تطبيق البحث  للقسمين فقط في الكلية و بواقع 100 طالب وطالبة واعتمدت الباحثة مقياس الكفاءة الذاتية المتضمن (30) فقرة لكل فقرة (5) بدائل هي (تماما، غالبا، احيانا، نادرا، نادرا جدا) وتم استخراج الصدق والثبات للأداة وبذلك أصبحت جاهزة للتطبيق، وبعد جمع البيانات وتحليلها واستعمال الاختبار التائي لعينة واحدة ، وقد تبنت الباحثة مقياس الكفاءة الذاتية غانم، 2011والذي اعتمدت في بناءه تعريف نظرية  باندورا، وقد تبنت الباحثة المقياس الثاني الاضطرابات الشخصية، والذي استخدمه غانم 2013. (Personality Birders)

      واعتمدت في تعريفه وقد تبنت الباحثة النظرية الإنسانية والنظرية المعرفية في علم النفس التطوري الذي استخدمه (محمد،1990: 25)، وتم التحقق من ثبات المقياس بطريقة الاتساق الداخلي باستعمال معادلة الفا كرو نباخ و يعتمد هذا الأسلوب على اتساق أداء الأفراد من فقرة إلى أخرى (ثورندايك وهيجن،1989 ،ص79)  بلغ معامل ثبات المقياس (0.80) ،  وقد توصلت الباحثة الى النتائج الاتية:

1- وجود فروق كفاءة لذاتية لدى طلبة الجامعة، وبدرجة عالية.

2-لانوجد فروق في الكفاءة الذاتية لدى طلبة الجامعة وفقا للجنس.

3- وجود فرق ذو دلالة احصائيا في اضطرابات الشخصية لدى طلبة الجامعة، وبدرجة عالية. 

4- وجود فروق ذو دلالة احصائيا في اضطرابات الشخصية لدى طلبة الجامعة وفقا للجنس بين الذكور والاناث، ولصالح الذكور، وبدرجة كبيرة،.

5- توجد علاقة ذو دلالة احصائيا بين الكفاءة الذاتية واضطرابات الشخصية لدى طلبة الجامعة، وبدرجة كبيرة.

وقد خرجت الباحثة بمجموعة من الاستنتاجات في ضوء نتائج البحث، كما قدمت مجموعة من التوصيات فضلاً عن عدد من والمقترحات. 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

الآلوسي، احمد اسماعيل عبود (2001)، فاعلية الذات وع قتها بتقدير الذات، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة بغداد.

توفيق، نجاة (2006)، ما وراء المعرفة وعلاقتها بالكفاءة الذاتية والعزو السببي للتحصيل لدى طلا ب كلية التربية في جامعة اسيوط، رسالة ماجستير (منشورة)، كلية التربية، جامعة اسيوط..

ثورندايك / روبرت وهجين، اليزابيث، (1989) القياس والتقويم في علم النفس والتربية، مركز الكتاب، عمان، الأردن..

حسونة، سامي عيسى، (2009)، الكفاءة الذاتية في تدريس العلوم لد معلمي المرحلة الأساسية الدنيا قبل الخدمة، مجلة جامعة الأقصى سلسلة العلوم الانسانية المجلد الثالث عشر العدد الثاني، غزة، فلسطين..

الروسان، فاروق (1999): اساليب القياس والتشخيص في التربية، ط1، دار الفكر، الجامعة الاردنية.

الطيب ،محمد عبد الظاهر (2002): تيارات جديدة في العلاج النفسي، دار المعرفة للنشر، الإسكندرية.

عبيد، سالم حميد، (2006)، فاعلية الذات وع قتها بالاستقرار النفسي لد المرشدين التربويين، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية، الجامعة المستنصرية

العتوم، عدنان يوسف (2004)، علم النفس المعرفي (النظرية والتطبيقية)، ط 0 , دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

علي، أسماء صالح (2008)، القلق من التفاوض وع قتلُ بالكفاءة الذاتية لدى طلبة الجامعة، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية، الجامعة المستنصرية..

غانم، محمود كاظم (2011)، التفكير عند الأطفال وطرق تعليمها دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

فيركسوف، جورج (1991)، التحليل الاحصائي في التربية وعلم النفس، ترجمة هناء محسن العقيلي، دار الحكمة، بغداد..

قطامي، يوسف (2004)، تفكير الأطفال تطورهُ وطرق تعليمه، الدار الأهلية للنشر – والتوزيع، عمان، الاردن.

كاظم، علي مهدي (1990): بناء مقياس مقنن لمفهوم الذات لدى طلاب المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير غير منشورة كلية التربية الأولى، جامعة بغداد.

محمد، جاسم محمد (2004)، علم النفس التربوي وتطبيقاته، ط 0 , مكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

منصور، هدى كامل، (2008)، إثر تعديل الخطط الانفعالية على مستو توقع الكفاءة الذاتية والحرجية (الحرج الموفي) لدى الطلبة المدخنين، اطروحة دكتوراه (غير منشورة)، كلية الآداب، جامعة بغداد.

النبهان، موسى (2004): أساسيات القياس والتقويم في العلوم السلوكية، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان.

ياسر، عامر حسن والامارة، اسعد شريف مجدي (1990)، اساليب المعالجة المعرفية للمعلومات الدراسية عند طلبة الجامعة، مجلة العلوم التربوية ا العدد (15)، الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية، بغداد.

ثانياً: المصادر الاجنبية:

- Anastasi, Ann (1976): Psychology Testing mc Millan, New York.

- Abdel- Ghani, E. M (1996): The relationship between Learning and academic achievement, bench College of Education journal, 22(7).

-Anastasija and Urbina's. (1997): Psychology Testing, seventh Ed, Prentice-Hall, New York.

-Bandura, a (1999): Principles of Behavior Modification, Holt, Rinhore and Wins tong New York.

-Bandura, A. & Wood, R. E. (1989). Social Cognitive Theory of Organizational Management. Academy of Management Review, 14, 361-384

-Bandura, A. (2001). Social Cognitive Theory: An Agentive Perspective. Annual Review of Psychology, 52,

منشور

2022-11-01 — تم تحديثه في 2022-11-21

النسخ

كيفية الاقتباس

توفيق ميرزا ز. (2022). الكفاءة الذاتية وعلاقتها باضطرابات الشخصية لدى طلبة كلية التربية الاساس. Journal of Education College Wasit University, 49(1), 469–492. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol49.Iss1.3254 (Original work published 1 نوفمبر، 2022)