التفكير الشمولي وعلاقته بالمرونة العاطفية لدى طلبة الجامعة

المؤلفون

  • زهرة موسى جعفر جامعة ديالى كلية التربية للعلوم الانسانية
  • سالي طالب علوان جامعة بغداد / كلية التربية
  • لبنى حسين كاظم مديرية تربية ديالى

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol49.Iss1.3255

الكلمات المفتاحية:

التفكير الشمولي ، المرونة العاطفية ، طلبة الجامعة

الملخص

      ان تقدم الامم والشعوب في الوقت الحاضر لا يعتمد فقط على ما لديهم من امكانيات مادية ولكن يعتمد ايضا على ما لديهم من امكانيات بشرية تتمثل بالأفراد والمفكرين المبدعين الذين يملكون المرونة العاطفية والقدرة على مواجهة المشكلات والعمل على حلها في جميع ميادين الحياة  وهذا لا يأتي الا من خلال التفكير والمرونة في التغلب على حل المشكلات التي أصبحت أحد الملامح الرئيسة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتربوية .اذ يرى اغلب علماء النفس التربويين ان نمط التفكير الشمولي أحد أهم انواع التفكير الذي يتميز بقابليته للانتقال الواسع الشامل , ويساعد على انتقاء افضل الحلول واصوبها في حل المشكلات بصورة منطقية اذ يؤدي التفكير الشمولي دوراً بارزاً ومؤثراً لدى الفرد في اداء التكيفات والفعاليات التي لا يمكن من دونه اداؤها على نحو فعال ان زيادة الاهتمام بالتفكير الشمولي والمرونة العاطفية لدى المتعلمين يزيد من دافعيتهم ويدربهم على حل مشكلاتهم وتدبر امور حياتهم ويدفعهم لمسايرة التطور التكنولوجي ، ومن هنا يمكن تحديد مشكلة البحث الحالي بالإجابة عن السؤال الآتي: ماهي طبيعة العلاقة بين التفكير الشمولي والمرونة العاطفية ؟

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

 جودة, امال .(2011) .الصحة النفسية ,ط3, فلسطين .

 جواد, فاتن عبد الواحد.(2015). التدفق وعلاقته بتنظيم الذات ونمط التفكير الشمولي لدى طلبة الجامعة , اطروحة مقدمة إلى مجلس كلية التربية في الجامعة المستنصرية, فلسفة علم النفس التربوي.

 الحريري ,محمد سرور.(2016). علم النفس الاداري , لبنان :دار القلم للطباعة والنشر والتوزيع.

 حسين ,محمد ابراهيم وميادة ,اسعد ,وزينة عبد المحسن (2013) .التفكير تعليمه مهاراته عاداته , بغداد :دار الفراهيدي للنشر والتوزيع.

 حمود، مثنى فلحي .(2008). التفكير الشمولي وعلاقته بتوليد الافكار لدى طلبة الجامعة ، جامعة بغداد، كلية الآداب ، (رسالة ماجسيتر غير منشورة).

 الخزرجي، علي عبد اللطيف حمودي. (2003). الحاجة إلى المعرفة وعلاقتها بحل المشكلات لدى طلبة جامعة بغداد، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة بغداد: كلية الآداب.

 رنكو, مارك .(2011). الابداع نظرياته وابداعاته ,مجلد (1),ترجمة شفيق فلاح علاونة , العبيكان للنشر.

 العادلي ,راهبة عباس.(2010). الانفعالات نموها وادارتها, بغداد : كلية التربية الاساسية وجامعة المستنصرية.

 عدس ، عبد الرحيم محمد. (2000) .المدرسة وتعليم التفكير ،ط1، عمان :دار الفكر للطباعة .

 العياصرة ,وليد رفيق .(2011). التفكير واللغة , ط1 , عمان :دار أسامة للطباعة والنشر والتوزيع.

 كولتشيتسكايا, ي .أ (2010). تربية مشاعرالاطفال في الاسرة , ترجمة عبد اللطيف ابو يوسف , سوريا: دار علاء الدين للنشر والتوزيع.

المصادر الاجنبية

 Bourne, E.L. etal (1986): Cognitive Processes. Prentice- Hall- Inc, Englewod, Newgersy, Second edition.

 Bernard,Michael, E.PH.D(1990): Educatio on the emotional.

 Bernard , Michael E. PH.D(2008) The effect of youcan Do It! Education on the emotional resilience of primary school students with social,emotional,behavioral and achievement challenges ,Proceedings of the australlian, psychological Sosiety Annual Conference,43,36-40.

 Felder. R.M.: (1996), Matters of styles, Prism Asee

http://www.tsm.org.

 Hassard, Jack, (2007): Teaching students to think globally, Georgia state university, Journal of Humanistic psychology Vol. 37, No. 1

 Riding, R. (1999): Cognitive styles, an over view and itergration Educational Psychology. U.S.A

 Springer , J.L (1993) : Aprincpl's perspective of the global thinking project at dun woody high school : Implication for adminstar ators .unpublished Doctoral Dissevtation the union Institutei cincinnatiohio.

 Sternberg, R.J. (1997): Thinking Styles، Reprinted Edition، UK، Cambridge University, Press and aspirations". Psychological Reports, V.88, N.3, p. 626-628V(37), N(1),3–12.

منشور

2022-11-01 — تم تحديثه في 2022-11-21

النسخ

كيفية الاقتباس

موسى جعفر ز., طالب علوان س., & حسين كاظم ل. (2022). التفكير الشمولي وعلاقته بالمرونة العاطفية لدى طلبة الجامعة. Journal of Education College Wasit University, 49(1), 451–468. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol49.Iss1.3255 (Original work published 1 نوفمبر، 2022)