The effect of using the summarization and aggregation strategy using the letter T as an input to teaching on the achievement of fifth grade students in the subject of Kurdish grammar
DOI:
https://doi.org/10.31185/eduj.Vol49.Iss2.3331Keywords:
strategy, summarization and aggregation, achievement, Kurdish grammar.Abstract
The effect of using the summarization and aggregation strategy using the letter ( T ) as an input for teaching in the achievement of the fifth scientific grade students in Kurdish grammar. The middle and secondary schools within the General Directorate of Education Rusafa First, as the research sample consisted of (51) female students, the experimental group consisted of (25) female students, and the control group consisted of (26) female students, the researcher’s skills in several variables, including: (Previous academic achievement in the Kurdish language subject The pre-knowledge test, and the intelligence test (the researcher prepared an achievement test) which consisted of (30) paragraphs of the type of choice in the multiplex, and extracted for its paragraphs honesty, stability, difficulty coefficient, discrimination coefficient, and the effectiveness of wrong alternatives. The results showed that there were statistically significant differences at the level of significance (0.05) in favor of the experimental group in the achievement test.
Downloads
References
- احمد , مهاباد عبد الكريم ( 2013 ) اثر طريقة حل المشكلات في تحصيل قواعد اللغة الكردية لدى طالبات الصف الرابع العلمي بحث منشور في مجلة كلية التربية للبنات , المجلد (24) .
- ـــــــــــــــــــــــــــــ (2021) اثر دورة التعلم المعدلة في اكتساب المفاهيم النحوية لدى طالبات الصف الخامس الادبي في مادة قواعد اللغة الكردية ، بحث منشور في مجلة كلية الآداب ، العدد (129) .
- ـــــــــــــــــــــــــــــ (2021)اثر استراتيجية ( RAFT ) في تحصيل طالبات الصف الرابع الادبي في مادة قواعد اللغة الكردية وميولهن نحو المادة ، بحث منشور في مجلة كلية التربية ، جامعة واسط ، الجزء الاول ، العدد (42)
ـ امبو سعيدي ، عبد الله بن خميس والحوسينة ، هدى بنت علي (2011) التعلم النشط ورقة عمل مقدمة الى الملتقى التربوي بمحافظة جنوب الباطنة ، سلطنة عمان .
ـ ــــــــــــــــــــــــــــــــ و ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ( 2016 ) استراتيجيات التعلم النشط (180) استراتيجية مع الامثلة التطبيقية ، ط2 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، الاردن .
ـ بدير ، كريمان ( 2008) التعلم النشط ، ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، الاردن .
ـ الجابري ، كاظم كريم ( 2011) المنهج والكتاب المدرسي ، مكتبة النعيمي للطباعة ، بغداد ،
العراق
ـ الجبوري ، عمران جاسم ( 2012) المناهج وطرائق التدريس اللغة العربية ، دار الرضوان للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .
ـ الجلالي ، لمعان مصطفى (2011) التحصيل الدراسي ، ط1 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ،
عمان ، الاردن .
ـ خورشيد ، فؤاد (1983) التوزيع الجغرافي للغة الكردية ولهجاتها ، بغداد ، العراق
ـ الخوالدة ، عبد الله نرجس ( 2002) مهارات التفكير لدى طلبة المرحلة الاساسية ، ط1 ، دار الحامد للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .
ـ الخوالدة ، محمد محمود (2013) فلسفات التربية التقليدية والحديثة والمعاصرة ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .
ـ الدليمي ، طة علي حسين والوائلي ،سعاد عبد الكريم (2005) اللغة العربية مناهجها وطرائق تدريسها ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .
ـ الراوي ، احمد بحر (2010) الاتجاهات المطورة في تعليم اللغة العربية ، بغداد ، العراق
ـ زاير ، سعد علي وسماء تركي داخل ( 2013) اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية ،
دار المرتضى للطبع والنشر والتوزيع ، بغداد ، العراق
ـ ــــــــــــــــــــ و ـــــــــــــــــــــــــــ (2016) المهارات اللغوية بين التنظير والتطبيق ، دار
المنهجية للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .
ـ ــــــــــــــــــــــــــــــ و رائد رسم يونس (2016) اللغة العربية مناهجها وطرائق تدريسها ،
دار المنهج للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .
ـ الساعدي ، عمار جبار عيسى (2012) اثر توظيف برنامج الكورت في اكتساب المفاهيم البلاغية وتنمية المهارات النقدية عند طالبات معاهد اعداد المعلمات ( اطروحة دكتوراه غير منشورة) كلية التربية ابن رشد ، جامعة بغداد .
ـ السامرائي ، نبيهه صالح ( 2013) الاستراتيجية الحديثة في طرق تدريس العلوم ، المفاهيم ، المبادئ ، التطبيقات ، دار المناهج للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .
ـ سعادة ، جودت احمد واخرون ( 2006) التعلم النشط بين النظرية والتطبيق ،، دار الشروق للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، الاردن .
ـ شحاتة ، حسن ( 2012) استراتيجيات التعليم والتعلم الحديثة وصناعة العقل العربي ، الدار المصرية اللبنانية ، القاهرة ، مصر .
ـ الشربيني ، فوزي وعفت الطناوي ( 2011) تطوير المناهج التعليمية ، ط1 ، دار المسيرة
للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .
ـ الطيب ، احمد محمد ( 2005 ) الاحصاء في التربية وعلم النفس ، المكتب الجامعي الحديث ،
مصر ، الاسكندرية
ـ عاشور ، راتب قاسم والحوامدة ، محمد فؤاد ( 2010) اساليب تدريس اللغة العربية بين النظرية والتطبيق ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، الاردن .
ـ عايش ، محمد (2007) النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .
ـ عبد الحميد ، حسن عبد الحميد(2011) استراتيجيات التدريس المتقدمة وانماط التعلم ، مكتبة الدبلوم الخاصة بكلية التربية بدمنهور ، جامعة الاسكندرية .
ـ العجيلي ، صباح حسن اخرون ( 2001 ) مبادئ القياس والتقويم التربوي ، مكتب احمد
الدباغ ، بغداد ، العراق .
ـ عراك ، محمد مريد ، وخيرالله حامد شياع (2020) اثر انموذج نيدهام في تحصيل طلاب
لصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات واتجاههم نحوها، بحث منشور في مجلة اشراقات
تنموية ، العدد ( 28) كلية التربية ، جامعة القادسية ، العراق .
ـ عطا ، ابراهيم محمد ( 2006) المرجع في تدريس اللغة العربية ، ط2 ، دار مطابع امون،
القاهرة ، مصر.
ـ عطية ، محسن علي ( 2008) الاستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعال ، دار صفاء للنشر
والتوزيع ، عمان ، الاردن .
ـ عطية ، محسن علي (2010) اسس التربية الحديثة ونظم التعليم ، دار المناهج للنشر
والتوزيع عمان ، الاردن .
ـ علي ، زيان عبد الكريم ( 2016) اثر اسلوب فيرنالد في حفظ النصوص الادبية واستبقائها
عند تلامذة الصف السادس الاساسي ، بحث منشور في مجلة الاستاذ ، العدد (219) المجلد
الثاني .
ـ علي ، محمد السيد ( 2011 ) اتجاهات وتطبيقات حديثة في المناهج وطرائق التدريس ،
ـ عمر ، محمود احمد (2018) القياس النفسي والتربوي ، دار المسيرة للطباعة والنشر
والتوزيع ، عمان ، الاردن .
ـ عواد ، يوسف ذياب وومجدي علي زامل ( 2010) التعلم النشط نحو فلسفة تربوية
فاعلة ، دار المناهج للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن
ـ قطامي ، يوسف ( 2013) النظرية المعرفية في التعلم ، ، دار المسيرة للنشر والتوزيع
والطباعة ، عمان ، الاردن.
ـ مجيد ، علاء احمد ( 2021 ) اثر استراتيجية التجميع والتلخيص باستخدام حرف T ) ) في
تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة اللغة العربية ( رسالة ماجستير غير
منشورة ) الجامعة المستنصرية ، كلية التربية الاساسية .
ـ مهدي ، هاجر عبد الدايم (2022) اثر انموذج نيدهام البنائي في تنمية مهارات التفكير
التاريخي لدى طالبات الصف الرابع الادبي ، بحث منشور في مجلة النسق ، مجلد
(33) العدد (1)
ـ المؤتمر القطري الاول (2001)وزارة التعليم التعالي والبحث العلمي ، وقائع المؤتمر
القطري الاول للعلوم التربوية ، كلية التربية ، الجامعة المستنصرية ، بغداد ، العراق
ـ النجدي ، احمد واخرون (2005) اتجاهات حديثة في تعليم العلوم في ضوء المعايير
العالمية وتنمية التفكير والنظرية البنائية ، دار الفكر العربي للنشر ، مصر ، القاهرة .
ـ وزارة التربية (2012) جمهورية العراق ، دراسات تربوية العدد ( 19) السنة الرابعة .
- mohammad , S (2012)The Instructional Material Blended with Needham Five phases Strategy in Teaching Visual Art Education , Educational Technology Letters Vol (2) , No (1)
- Simron, M(2000 ) Restncting Mathematic 4pedagogy from Constructivist perspective , Journat for Research in Mathematics Education , 26 (2)
- Umar , I & Abidin ,m (2007) The Effects of constructivist Approach in A web Environment on Studwnts, Language Learning Jnternt Joumat of Language Learning &Teaching .
-Yilmaz,Kaya (2008) Contruetivism its Theorrtical underpinning Varition and implication for Classroom in Struction Education horizons Tournal .
Published
Versions
- 2023-01-06 (2)
- 2023-01-01 (1)
Issue
Section
License
Copyright (c) 2023 Mahabad Abdul Karim Ahmed

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.


