التركيب العمري لكريمي النَسب في العراق لعام 2021(*)

المؤلفون

  • أ.م.د صباح وهب عبد الله جامعة واسط / كلية التربية للعلوم الإنسانية
  • زهراء باسم محمد جامعة واسط / كلية التربية للعلوم الإنسانية

الكلمات المفتاحية:

كريمي النَسب , التركيب العمري , الذكور , الإناث

الملخص

      تعد دراسة التركيب العمري ذات أهمية كبيرة سواء بالنسبة لمتخذي القرارات وصناع الاستراتيجيات والسياسات الاقتصادية والاجتماعية أو الباحثين المتخصصين في الدراسات السكانية خاصة والدراسات الاجتماعية بوجه عام, فمعرفة التركيب العمري تساعد في تحديد نوع وحجم الخدمات التي تنبغي توفرها للشباب والكهول أو المسنين, مثل نوع التعليم, وعدد الفصول, ودور العجز, والمستشفيات وغيرها. وأن دراسة التركيب العمري لكريمي النَسب في العراق من المواضيع المهمة لأنها تساعد في تحديد ومعرفه حجم الخدمات التي يجب توفرها للصغار والشباب وعدد كريمي النَسب الموجودين في الدور وكذلك الذين يعملون والذين تشردوا من الدراسة وإن التركيب العمري يمثل حقيقة واقع السكان من حيث مراحلهم العمرية فترة الشباب الشيخوخة ولها دور في التخطيط الاقتصادي لشتى المشاريع التنموية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

حسين عليوي ناصر, 2016, التباين المكاني وخصائص السكان في محافظة ذي قار, مجلة آداب ذي قار , مجلد 5 , العدد

- ضمياء سالم عبد, 2018, التباين المكاني للمعاقين في العراق للعامي (2000-2016) , اطروحة دكتوراه (غير منشورة), كليه ابن رشد, جامعه بغداد.

- عباس فاضل السعدي, 2002, جغرافية السكان, ج2, كلية الآداب, جامعة بغداد.

- عبد الفتاح محمد وهيبة, 1976, جغرافية السكان, دار النهضة العربية للطباعة, بيروت.

منشور

2023-03-07 — تم تحديثه في 2023-03-12

النسخ

كيفية الاقتباس

أ.م.د صباح وهب عبد الله, & زهراء باسم محمد. (2023). التركيب العمري لكريمي النَسب في العراق لعام 2021(*). Journal of Education College Wasit University, 50(1), 297–312. استرجع في من https://eduj.uowasit.edu.iq/index.php/eduj/article/view/3435 (Original work published 7 مارس، 2023)