تأثير مواقع التواصل الاجتماعي(الفيس بوك – تيك توك - انستكرام) على سلوكيات الطلبة من وجهة نظر مدرسي ومدرسات المدارس الثانوية في مدينة الموصل

المؤلفون

  • علياء صبحي احمد الخشاب وزارة التربية / مديرية تربية محافظة نينوى

الكلمات المفتاحية:

مواقع التواصل الاجتماعي، سلوكيات الطلبة، المؤسسات التربوية، المدارس الثانوية

الملخص

  هدف البحث الحالي التعرف الى تأثير مواقع التواصل الاجتماعي(الفيس بوك –تيك توك - انستكرام) على سلوكيات الطلبة من وجهة نظر مدرسي ومدرسات المدارس الثانوية في مدينة الموصل، والتعرف على الفروق في مستوى تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على سلوكيات الطلبة وفقا لمتغير الجنس (ذكور– اناث ) ومتغير الجانب (ايمن - ايسر) ألفت عينة البحث الاساسية من (200) مدرس ومدرسة اختيروا بطريقة عشوائية من مدرسي ومدرسات المدارس الثانوية في مدينة الموصل، وقد تحققت الباحثة من الصدق الظاهري لأداة البحث  عرضها على مجموعة من الخبراء المتخصصين في العلوم التربوية والنفسية كما تحققت من ثباتها باستعمال معادلة الفا كرو نباخ لأداة البحث اذ بلغت قيمة معامل الثبات لأداة تأثير مواقع التواصل الاجتماعي (81) وقد استخدمت الباحثة الوسائل الاحصائية المناسبة لبحثها كمعادلة الفا كرو نباخ والاختبار التائي لعينتين مستقلتين ودرجة الحدة والوزن المئوي والوسط المرجح. واظهرت النتائج انه لا يوجد فرق ذو دلاله معنوية في مستوى تأثير مواقع التواصل الاجتماعي(الفيس بوك –تيك توك - انستكرام) على سلوكيات الطلبة وفقاً لمتغير الجنس(ذكور- اناث) .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

المصادر العربية:

-الامام، مصطفى محمود وآخرون. (1990). علم نفس الخواص. وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. جامعة بغداد.

-انترنيت http://kenanonline.com/users/ozhor gaper/posts/51288

-انترنيت http://kenanonline.com/users/ozhor-gaper/posts/51288

-البشاشة، وسام طايل(2011): دوافع استخدام طلبة الجامعات الأردنية لمواقع التواصل الاجتماعي وإشباعاتها (فيس بوك وتوتير)، (دراسة على طلبة الجامعة الأردنية وجامعة البترا أنموذجاً) رسالة ماجستير، كلية الآداب والعلوم ،جامعة البتراء.

-بلوم، بنيامين واَخرون (1983): تقيم الطالب التجميعي والتكويني، ترجمة محمد امين المفتي واخرون، دار ماكرو هيل للنشر والتوزيع.

-بو نجاح مزيان، لبوخ توفيق(2017)، أثر شبكات التواصل الاجتماعي على قيم وسلوكيات لدى تلاميذ الطور المتوسط، ملتقى وسائل الغعلام والطفل في الجزائر، المركز الجامعي أحمد زبانة، غليزان.

-التويجري ،توفيق ( 2009 ) الفيس بوك والاتجاهات السلوكية، مجلـة الـصحة النفسية، جامعة القاهرة، عدد٨، مصر.

-الجلبي، سوسن شاكر (2005): اساسيات بناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية، ط1، مؤسسة علاء للطباعة والتوزيع، دمشق _ سوريه.

-الجودو، وداد محمد. (2011): أثر استخدام شبكات التّواصل الاجتماعي الافتراضية على العلاقات الاجتماعية الواقعية. استرجع بتاريخ 3- 3- 2016 htm.library/bh.com.infocent.www//:htt

-الحلاق بطرس(2006): أثر مواقع التواصل الاجتماعي عمى تنمية القيم والسلوكيات لدى طلبة الجامعة " موقع فيسبوك " نموذجا مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية _ سمسمة الآداب والعلوم الإنسانية المجلد (38) العدد (3).

-خضـــــر، نـــــرمين(2009) :الآثـــــار النفســـــية و الاجتماعيـــــة لاســـــتخدام الشـــــباب المصـــــري لمواقـــــع الشــبكات الاجتماعية: دراســة علــى مســتخدمي الفــيسبــوك. بحــث مقــدم للمــؤتمر العلمــي الأول بعنــوان: الأسرة وتحديات العصر15-17 فبراير. جامعة القاهرة، كلية الاعلام.

-داؤد ، وعبد الرحمن (1990) :مناهج البحث التربوي، مطابع دار الحكمة للطباعة والنشر ، بغداد.

- الدماري ، صالحة (2010): الطلاب ولشبكات الاجتماعيـة: دراسـة ميدانيـة فـي اسـتخدامات وإشباعات طلاب كلية الفنون.com.maktoobblog.alola استرجع بتاريخ 5/5/2013

-راضي، زاهر ( 2003 ) استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربـي، مجلة التربية، عدد 15 ، جامعة عمان الأهلية، عمان.

-رباب رافت محمد الجمال : اثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على تشكيل النسق القيمي والأخلاقي للشباب السعودي 2013 ص 01

-سماء بن داود :(2015 ) تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على القيم الأخلاقية والقيمية الاجتماعية للأسرة الجزائرية ، مذكرة مكلمة لنيل شهادة الماستر في علوم الإعلام والاتصال، تخصص صحافة مكتوبة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ،قسم علوم الإعلام والاتصال، جامعة محمد بوضياف المسيلة،

-السيد, فؤاد البهي (1979): علم النفس الاحصائي وقياس العقل البشري, دار الفكر العربي للطباعة والنشر.

-العتيبي، جارح (٢٠٠٨م) تأثير الفيس بوك على طلبة الجامعات السعودية، رسالة ماجستير غير منشورة،

-العساف، صالح بن حمد. (1995). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. ط1. مكتبة العبيكان. الرياض-السعودية.

-العمري ، عبد الرحمن بن عبدالله عبدالرحمن (2018)لأبعاد الاجتماعية لاستخدامات المراهقين لوسائل التواصل الاجتماعي دراسة وصفية على عينة من طلبة المرحلة الثانوية بمدينة جدة، مجلة جامعة الملك عبدالعزيز: الآداب والعلوم الانسانية، م26ع3 ص ص: 139- 171 DOI:10.4197/Art.26-3.

-عوده، أحمد سليمان ويوسف خليل (1988) الإحصاء للباحث في التربية والعلوم الإنسانية، دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

-القصير، عبد الله (٢٠٠٩م) آثار الإنترنت التربوية على طلاب المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية جامعة أم القرى، مكة المكرمة.

-ملحم, سامي محمد (2000): مناهج البحث في التربية وعلم النفس, دار المسيرة, الاردن.

-منصور، عبد الله، (2013) تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على جمهور المتلقين، دراسة مقارنة للمواقع الاجتماعية والمواقع الإلكترونية "العربية أنموذجاً"، رسالة ماجستير في الإعلام والاتصال مجلس كلية الآداب والتربية، الأكاديمية العربية في الدانمارك

-النبهان, موسى (2004): اساسيات القياس في العلوم السلوكية، ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان _ الاردن.

المصادر الاجنبية:

- Aren, Karbiniski .(2010) Facebook and the technology revolution , N,Y Spectrum Puplications.

- Ebl ,R. (1972):Essentialsof Education measurements, Prentice Hall, New jersey.

- https://tech-echo.com/2018/11/tiktok-video.shoring.oppo-dwnload.android-iphone

- Junco, R. (2013). The Relationship Between Frequency of Facebook Use,Participation in Facebook Activities, and Student Enga.

- Kerilinger , F. (1973). Foundation of behavioral research, New York. Holt Roun, p. 424.

- Kidder, L.K. (1987). "Research methods in relation" Hult Rinehart and Winston. London. P. 132.

- Lazinger, S. (1997). Various disciplines: A comparative case study. ERLC

Document reproduction service, No. EJ564224.

- Williams, J., (2010) Social Networking Applications in Health Care :Threats to the Privacy and Security of Health Information. Proceedings of 2010, ICSE Workshop(on).

منشور

2023-03-07 — تم تحديثه في 2023-03-12

النسخ

كيفية الاقتباس

علياء صبحي احمد الخشاب. (2023). تأثير مواقع التواصل الاجتماعي(الفيس بوك – تيك توك - انستكرام) على سلوكيات الطلبة من وجهة نظر مدرسي ومدرسات المدارس الثانوية في مدينة الموصل. Journal of Education College Wasit University, 50(1), 397–410. استرجع في من https://eduj.uowasit.edu.iq/index.php/eduj/article/view/3441 (Original work published 7 مارس، 2023)