درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية للتخطيط الاستراتيجي وفق أنموذج (جود شتاين، نولان، فايفر) وعلاقته بإدارة المخاطر من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية في مركز محافظة واسط.

المؤلفون

  • عبد كاطع سموم ثجيل جامعة واسط/ كلية التربية للعلوم الإنسانية

الكلمات المفتاحية:

التخطيط الاستراتيجي وعلاقته بإدارة المخاطر

الملخص

      يهدف البحث الحالي التعرف على درجة التخطيط الاستراتيجي وفق (نموذج" جود شتاين، نولان، فايفرGoodstein, Nolan and Pfeiffer) وعلاقته بإدارة المخاطر، تعزى لمتغير النوع  (ذكر، أنثى) ، التخصص (علمي ، أنساني) ، تألف مجتمع البحث من (487) مدرسًة ومدرسًا ، أما العينة (400) مدرسًا ومدرسة ، أما أدوات البحث فقد بنى الباحث مقياس للتخطيط الاستراتيجي تكون من 63 فقرة ، بعد التأكد من خصائصه السايكومترية والثاني تبنى الباحث مقياس

( البهايبة ،2020) لإدارة المخاطر تكون من (45) فقرة  وتم التأكد من الخصائص السايكومترية واصبح جاهز للتطبيق ، استعمل الباحث المنهج الوصفي المسحي الارتباطي للوصول للمعلومات المطلوبة التي تمت معالجتها بالعديد من الوسائل الإحصائية وفي ضوء تلك المعلومات تم التوصل إلى النتائج الآتية :

1- يتمتع مديرو المدارس الثانوية تخطيط استراتيجي جيد .

2- استنتج الباحث التخصص الإنساني اكثر قدرة على مواجهة إدارة المخاطر.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

منشور

2023-03-07 — تم تحديثه في 2023-03-12

النسخ

كيفية الاقتباس

عبد كاطع سموم ثجيل. (2023). درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية للتخطيط الاستراتيجي وفق أنموذج (جود شتاين، نولان، فايفر) وعلاقته بإدارة المخاطر من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية في مركز محافظة واسط. Journal of Education College Wasit University, 50(1), 411–442. استرجع في من https://eduj.uowasit.edu.iq/index.php/eduj/article/view/3442 (Original work published 7 مارس، 2023)