الشجاعة النفسية لدى مدرسي المرحلة الإعدادية

المؤلفون

  • علي عبدالرضا عليوي جامعة واسط / كلية التربية للعلوم الإنسانية
  • عدنان مارد جبر جامعة واسط / كلية التربية للعلوم الإنسانية

الكلمات المفتاحية:

Psychological courage

الملخص

يستهدف البحث الحالي الى التعرف على :  

  1. درجة الشجاعة النفسية لدى مدرسي المرحلة الاعدادية .
  2. دلالة الفروق تبعاً لمتغير الجنس والتخصص .

     ولتحقيق اهداف البحث قام الباحثان ببناء مقياس للشجاعة النفسية بالاعتماد على نظرية العالم( دانيال بوتمان ، 2004) ، وقد تحدد مجتمع البحث الحالي بمدرسي المرحلة الاعدادية في مركز محافظة واسط ( مدينة الكوت ) للعام الدراسي 2019 / 2020 ، فقد تم اختيار عينة عشوائية ذات التوزيع المتناسب بلغ عددها (400) مدرس ومدرسة ، وكذلك استخرج الباحثان الخصائص السيكومترية للمقياس، وكذلك استعان الباحثان بالحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية ( SPSS ) في تحليل البيانات ،  وقد اظهرت نتائج البحث الحالي ( ان مدرسي المرحلة الاعدادية يتمتعون بمستوى عالٍ من شجاعة نفسية، كما أشارت النتائج الى وجد فروق دالة احصائياً تعزى لمتغيري الجنس لصالح الذكور، والتخصص لصالح العلمي، وفي ضوء النتائج التي توصل البها الباحثان تم وضع مجموعة من التوصيات والمقترحات

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

احمد ، حسين علي ( 2012 ) : الهزيمة النفسية ، مجلة جامعة تكريت للعلوم الاسلامية ، العدد 11 .

آدلر ، ألفريد ( 2005 ) : الطبيعة البشرية ، ط 1 ، ترجمة عادل نجيب بشري ، المجلس الأعلى للثقافة ، القاهرة .

الإمام، مصطفى محمود وعبدالرحمن، انور حسين والعجيلي، صباح حسين ( 1990) : التقويم والقياس ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة بغداد – العراق .

الذهبي ، جبار سويس ( 2017) : العملية التربوية في العراق الواقع والمشكلات والحلول ، مركز البيان للدراسات والتخطيط .

راجح ، احمد عزت ( 1970 ) : اصول علم النفس ، ط 8 ، دار الكتب العربية للطباعة والنشر ، القاهرة ، مصر .

رمضان ، محمد رفعت و شعلان ، محمد سليمان و علي ، خطاب عطيه ( 1984 ) : أصول التربية و علم النفس ، دار الفكر العربي , القاهرة .

العتبي ، علاء شاكر ( 1996) : تصميم برنامج تعليمي في النشاط التمثيلي لتطوير مفهوم الذات لدى طلبة الثانوية ، اطروحة دكتوراه ، كلية الفنون الجميلة ، جامعة بغداد .

العزاوي، رحيم يونس (2008) : المنهج في العلوم التربوية ، دار دجلة، عمان –الاردن .

هادي ، قيس محمد ( 2017 ) : أثر برنامج تربوي في تنمية الشجاعة النفسية لدى طلبة جامعة الموصل ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، جامعة الموصل .

المكصوصي، عدنان مارد جبر ( 2008) : أثر تنشيط الذاكرة في أساليب معالجة المعلومات لدى طلاب المرحلة الإعدادية ، اطروحة دكتوراه، جامعة بغداد - كلية التربية ابن رشد .

يونس ، إبراهيم ( 2018 ) : قوة علم النفس الايجابي ، مؤسسة حورس الدولية ، الاسكندرية .

Repenshek, M. (2009). Moral distress: Inability to act or discomfort with moral subjectivity , Journal of Nursing Ethics, .Volume 16 , issue.(6), .

Shewfer.al & Miller, William Ian. (1991) The Mystery of Courage Cambridge: Harvard University Press.

Putman , Daniel (2004 ): Psychological courage , All right reserved printed in the United States of America .

Ketefian, S. (2001). The relationship of education and moral reasoning to ethical practice: A meta-analysis of quantitative studies. Scholarly Inquiry for Nursing Practice, 15(1), 3-18

Lopez, S. J., O’Byrne, K. K., & Peterson, S. (2003). Profiling courage. In S. J. Lopez & C. R. Snyder (Eds.), Positive psychological assessment: A handbook of models and measures (pp. 185–197). Washington, DC: American Psychological Association .

Boyle, G., Borg, M., Falzon, J. & Baglioni, J. (1995).Astructural model of the dimensions of teacher stress. British Journal of Educational Psychology, 65, 49-67.

O'Byrne, K. K. Lopez ,S.J.& Petersen ,S(2000, Auq).Buiding a theory of courage , A precursor to change, paper presented at the 108th Annual Convention of the American psychological Association. Washing to n,De.

Corley, M. (2002) : Nurse moral distress, A proposed theory and research agenda. Nursing Ethics, 9(6).

Rachman , S , J , ( 1990 ) : Fear and Courage journal of the royal army medical corps .

Matthew E. (2006) : Social Isolation in America, Changes in Core Discussion Networks over Two Decades. American Sociological Review 71 (3) .

منشور

2023-03-07 — تم تحديثه في 2023-03-12

النسخ

كيفية الاقتباس

علي عبدالرضا عليوي, & عدنان مارد جبر. (2023). الشجاعة النفسية لدى مدرسي المرحلة الإعدادية. Journal of Education College Wasit University, 50(1), 493–510. استرجع في من https://eduj.uowasit.edu.iq/index.php/eduj/article/view/3447 (Original work published 7 مارس، 2023)