الوعي اللغوي للغة الإنجليزية المكتوبة لمتحدثي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية

المؤلفون

  • فارس كاظم طعيمة جامعة واسط / كلية التربية للعلوم الإنسانية
  • هدية جميل سلمان جامعة واسط / كلية التربية للعلوم الإنسانية

الكلمات المفتاحية:

Metalinguistic Awareness and Non , Native Speakers.

الملخص

         يشير الوعي اللغوي الفوقي ، المعروف أيضًا باسم المعرفة اللغوية ، إلى القدرة على الاعتماد الواعي على اللغة نفسها. إذ إن فكرة "الإدراك اللغوي" مفيدة في تطوير نقل وتنفيذ الوعي اللغوي عبر اللغات. حيث تتعامل اللسانيات الفوقية مع فروع علم اللغة، أي علم الصرف، علم الدلالات، البراغماتية، علم الأصوات  وكذلك علم بناء الجملة. اذ تتمثل أهداف الدراسة الحالية في معرفة الوعي اللغوي اللغوي للمتحدثين غير الناطقين باللغة الإنجليزية المكتوبة. كما ان الطريقة المتبعة في هذه الدراسة هي نوع بحث كمي يستخدم في تحليل البيانات المجمعة. أما العينة فتتضمن (10) متعلماً يدرسون في قسم اللغة الإنجليزية بكلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة واسط. توصلت هذه الدراسة إلى أن المتحدثين غير الناطقين بها لديهم نوع من القدرة على تحديد معظم مكونات الوعي اللغوي الفوقي. بناءً على النتائج التي تم الحصول عليها ، تم اقتراح عدد من الاقتراحات والتوصيات لكل من المدرسين والمتعلمين في الجامعة والتي من المتوقع أن تؤخذ بنظر الاعتبار من أجل تحسين الوعي اللغوي والمهارات اللغوية لدى المتحدثين غير الأصليين

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

Al-Atabi, F. (2015). The impact of PACE and CRTs models in teaching grammar on Iraqi EFL university students' oral and written Performance. A Dissertation Submitted to the Council of the College of Education for Human Sciences Ibn-Rushd, University of Baghdad.

Alderson, J., Caroline C. and Steel, C. (1997). Metalinguistic knowledge, language aptitude and language proficiency. Language Teaching Research 1(2), 93–121.

Alipour, S. (2014).Metalinguistic and linguistic knowledge in foreign language learners. Jahrom University, Iran. http://dx.doi.org/10.4304/tpls.4.12.2640-2645.

Apel K. (2014). A Comprehensive definition of morphological awareness implications for assessment, (Vol. 34, No. 3).

Archer, D. and Grundy, P. (2011). The pragmatics reader. New York, NY: Routledge.

Bybee, J., (2001), Phonology and language use, Cambridge: University Press.

Carr, P. (2008), A glossary of phonology, Cambridge: Cambridge University Press

Carter, R. (1995). How aware should language aware teachers and learners be? Hong Kong: The University of Hong Kong.

Crystal, D. (2011). A Dictionary of linguistics and phonetics, Oxford: Blackwell Publishing Ltd. Davies, A. (1991). The native speaker in applied linguistics. Edinburgh: Edinburgh University Press.

Fernández and Cairns (2010). Fundamentals of psycholinguistics, Singapore: A John Wiley & Sons, Ltd.

Field, J. (2004), Psycholinguistics: The key concepts. New York: Routledge.

French, N. and Rhoder, C. (1992).Teaching Thinking Skills. Garland Publication, INC, NY, USA, 238

Gay, L. R., Mills, G. E. & Airasion, P. (2010). Educational research: Competencies for analysis and application. Person: Person Practice Hall.

Glass, G. V. and J. C. Stanley. (1970). Statistical methods in education and psychology. New Jersey: Prentice-Hall Inc.

Good, C. (1973). Dictionary of education. New York: McGraw-Hill Book.

Grounlund, N. (1981) . Measurement and Evaluation in Teaching 4 th Ed , New York : Macmillan , Publishing Co . Inc .

Haspelmath, M. and Sims, A. (2010), Understanding morphology, London: CPI Antony Rowe. Hayes, B., (2009). Introductory phonology, Blackwell: Blackwell Publishing Ltd.

Heaton, J. (1974). Writing English language tests. London: Longman.

Hedges, W. (1966). Testing and Evaluation for the Science Wordsworth, California.

James, C. (1998). Language awareness: implications for the language curriculum. Language, Culture and Curriculum 12(1).

Jurenka, N. (2005). Teaching phonemic awareness through children's literature and experiences. London: Teachers Ideas Press.

Kasper, G. and Rose, K. (2001). Pragmatics and SLA. Annual Review of Applied Linguistics.

Katamba, F., (1989), An introduction to phonology, New York: Longman Inc.

Kuile, T., Grief, H., & Weldhuis, M. (2010). Bilingual education, metalinguistic awareness, and the understanding of an unknown language. Language and Cognition 14(2), 233–242.

Ladefoged, P. (2011), A course in phonetics, New York: Harcourt, Brace, Jovanovich, Inc.

Madsen, Harold S. (1983). Techniques in testing. London: University Press.

Mariño, C. (2019).Reflecting on the dichotomy native vs. non-native speakers in an EFL context.Anagramas, Volumen 10, Nº 19, pp. 129-142 ISSN 1692-2522

Mey, J. (2001). Pragmatics: an introduction. Oxford: Basil Blackwell Publishers.

Oliva, P. (1988): Developing the Curriculum, New York: Scott, Foresmand Company.

Quirk, R., Greenbaum, S., Leech, G. and G. Svartvik, (1985). Comprehensive Grammar of the English Language, London: Longman.

Richard, J.C., and Schmidt, R. (2010). Longman dictionary of language teaching and applied linguistics.Great Britain: Pearson.

Richards, J., Platt, J. and Platt, H. (1992). Dictionary of language teaching & applied linguistics. Essex: Longman Group UK limited.

Roach, P. (2009), English phonetics and phonology: a practical course. Cambridge: Cambridge University Press.

Saeed, J. (2016). Semantics. Blackwell

Sedita, J. (2020). Syntactic awareness: teaching sentence structure Excerpts from Keys to Beginning Reading, Module 7 professional development program.

Šišić, E. (2016).EFL learners' attitudes towards native-like proficiency as an achievement target. Stela Letica Krevelj, PhD, postdoc.

Stageberg, N. (1981). An Introductory English Grammar, New York: Rinehart and Winston Inc.

Stanley, J., et al. (1972). Educational and Psychological Measurement and Evaluation. New Jersey: Prentice – Hall, Inc.

Tavakoli, H. (2012), A dictionary of language acquisition: a comprehensive overview of key terms in first and second language acquisition ,Tehran :Tehran University Press.

Trask, R., (1999), Key Concepts in language and linguistics, London: Routledge

Vachek, J. (1976). Selected writings in English and general linguistics. Prague: Academia

Yule, G. (2010) .The Study of language. Cambridge: Cambridge University Press.

منشور

2023-03-07 — تم تحديثه في 2023-03-12

النسخ

كيفية الاقتباس

فارس كاظم طعيمة, & هدية جميل سلمان. (2023). الوعي اللغوي للغة الإنجليزية المكتوبة لمتحدثي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. Journal of Education College Wasit University, 50(1), 611–626. استرجع في من https://eduj.uowasit.edu.iq/index.php/eduj/article/view/3455 (Original work published 7 مارس، 2023)