القدوة والاسوة الصالحة والطالحة في الكتاب العزيز

المؤلفون

  • م.م. علي يوسف عبد الزهرة كلية الامام الكاظم (عليه السلام) / فرع بغداد

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol51.Iss2.3617

الكلمات المفتاحية:

الأسوة الحسنة ، القرآن الكريم، القدوة الطالحة ، القدوة الصالحة.

الملخص

القدوة واحدة من أهم وابرز أساليب التربية. وإذا كان المقصود في الاجتماع البشري الوصول إلى مرحلة إنتاج فرد سليم ومفيد للمجتمع فإن ذلك لن يتحقق من دون العمل على جعل الأفراد سالمين مفيدين فتكون القدوة أهم وسيلة لتحقيق ذلك. ولو عدنا إلى التاريخ البشري وتاريخ الأديان لوجدنا أن القدوة قد لعبت هذا الدور التربوي إذ أنها تفيد في نقل الأفكار والقيم والسلوكيات الصحيحة إلى الآخرين. وقد تشير هذه المسألة إلى عدم جدوائية التلقين الذي يتبعه البعض في العملية التربوية. فقد لا يقتنع ولا يؤمن الفرد إذا وجد أن الملقن لا يؤمن ولا يعتقد ولا يوقن، أما عندما نقدم القدوة كنموذج أساسي للتربية فإن التأثير في النفوس سيكون اقوي لا محالة.

وفي المقابل هناك القدوة الطالحة التي مكن ان تحرف جيلاً كاملاً عن مساره الأخلاقي والتقدمي والعلمي، كما نرى في من يظهر على  شاشات العرض التلفزيوني ومواقع التواصل الأجتماعي من نماذج تافهة، غير واعية.  

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

المراجع

القرآن الكريم

- عبد الرحمن النحلاوي، أصول التربية الإسلامية وأساليبها في البيت والمدرسة والمجتمع ،دار الفكر الطبعة: الخامسة والعشرون ١٤٢٨هـ-٢٠٠٧م .

- محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي، أبو منصور (ت ٣٧٠هـ )، تهذيب اللغة،محمد عوض مرعب

،دار إحياء التراث العربي – بيروت، الطبعة: الأولى، ٢٠٠١م .

- ابن منظور، لسان العرب، دار نوبليس للنشر، 2006.

القاموس، - محمّد مرتضى الحسيني الزَّبيدين ، تاج العروس من جواهر القاموس،تح:محمّد مرتضى الحسيني الزَّبيدي ، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت، 1965.

- أحمد بن محمد بن علي الفيومي ثم الحموي، أبو العباس (ت نحو ٧٧٠ هـ) ، المصباح المنير ، المكتبة العلمية – بيروت(ن.ت)الأولى.

- أبو الحسن علي بن إسماعيل بن سيده المرسي [ت: ٤٥٨هـ]،المحكم والمحيط الأعظم، تح: عبد الحميد هنداوي، دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولى، ١٤٢١ هـ - ٢٠٠٠ م .

- زين الدين محمد المدعو بعبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي بن زين العابدين الحدادي ثم المناوي القاهري (ت ١٠٣١هـ)، التوقيف على مهمات التعاريف، عالم الكتب ، عبد الخالق ثروت-القاهرة ، الطبعة: الأولى، ١٤١٠هـ-١٩٩٠م.

-أبو القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهانى (ت ٥٠٢ه)ـ، المفردات في غريب القرآن ، المحقق: صفوان عدنان الداودي، دار القلم، الدار الشامية - دمشق بيروت، الطبعة: الأولى - ١٤١٢ هـ.

- محمد فؤاد عبد الباقي، المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم، دار الكتب المصرية

سنة النشر: 1364ه.

- الشيرازي، تفسير الامثل في تفسير القرآن المنزل ، مؤسسةالاعلمي ، بيروت، ج6، ص123

-جعفر السبحاني ، الانصاف في مسائل دام فيها الخلاف، مؤسسة الإمام الصادق عليه السلام ،

المطبعة: الإعتماد ، بلا ت.

- الإسلام ووسائل الارتقاء: الاقتداء بالرسول انموذجاً، قراءة من رؤى سماحة المرجع الشيرازي دام ظله،www.alsherazee.net

-عبد الرحمن بن حسن حَبَنَّكَة الميداني الدمشقي (ت ١٤٢٥هـ) ، الحضارة الإسلامية أسسها ووسائلها وصور من تطبيقات المسلمين لها ولمحات من تأثيرها في سائر الأمم ؛ د ار القلم- دمشق

الطبعة: الأولى ، ١٤١٨هـ-١٩٩٨م.

الناشر: دار الشروق – بيروت- القاهرة ،في ظلال القرآن، - سيد قطب إبراهيم حسين الشاربي (المتوفى: 1385 هـ)، الطبعة: السابعة عشر – 1412 ه.

-نوال العيد،خير الدعاء، https://www.facebook.com/

الشيخ محمد الريشهري; ميزان الحكمة ، دار الحديث للطباعة والنشر والتوزيع; الطبعة: الاولى 1422هـ.

. كتاب نقد الفكر الديني للشهيد مطهري ، في مواجهة البيئة الفاسدة، ص210.

-نهج البلاغة، ترجمه سيد جعفر شهيدي، طهران: علمي و فرهنگي، 1377 ش.

- بحار الأنوار، العلّامة المجلسي، الطبعة الثانية، ١٤٠٣ - ١٩٨٣ م .

- الشهيد مطهري، كتاب النقد الديني م نهي الاسلام عن تقليد الاباء،

-السيد محمد حسين فضل الله، مفاهيم اسلامية، /م رفض الاسلام لفكر تقليد الاباء، ص 277).

-الشيخ الكليني، الكافي، تحقيق: تصحيح وتعليق : علي أكبر الغفاري- الطبعة: الخامسة، سنة الطبع: ١٣٦٣ ش.

-محمد بن الحسن الحر العاملي، وسائل الشيعة، ايران، قم المقدسة، نشر آل البيت (عليهم السلام) لإحياء التراث،1414 هـ.

-صفي الرحمن المباركفوري (ت ١٤٢٧هـ)، دار الكتب العلمية، بيروت، 2007.

- الترمذي؛ محمد بن عيسى بن سورة بن موسى السلمي البوغي الترمذي، أبو عيسى، سنن الترمذي (الجامع الكبير) (ت: معروف)، المحقق: بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامي، 1996.

-محمد نبيل غنايم، دراسات في التفسير، دار الهداية، الطبعة الثالثة، 1415، 1995م.

- الرحيق المختوم؛ صفي الرحمن المباركفوري، دار الكتب العلمية ، 2007.

- عبد الرحمن النحلاوي، أصول التربية الإسلامية وأساليبها في البيت والمدرسة والمجتمع، دار الفكر، دمشق، الطبعة الثالثة، 1425هـ - 2004م

- نقلا عن الموقع الرسمي لسماحة السيد سامي خضرا(حفظه الله)، القدوة الحسنة، مركزالاشعاع الاسلامي للدراسات والبحوث الاسلامية.

-محمد نور بن عبد الحفيظ سويد، منهج التربية النبوية للطفل، مع نماذج تطبيقية من حياة السلف الصالح وأقوال العلماء العاملين، دار ابن كثير، دمشق، بيروت، الطبعة الأولى، 1419هـ - 1998م.

- نبيه الغبرة ، المشكلات السلوكية عند الأطفال ، جمعية دار البر ، دبي ، 1415 هـ / 1994 م - أبو حامد محمد بن محمد الغزالي الطوسي (ت ٥٠٥هـ)، أحياء علوم الدين ، دار المعرفة – بيروت، بلا سنة طبع.

- نجيب العامر ، من أساليب الرسول (صلى الله عليه و آله) في التربية، دار اقرأ الدولية، 2013.

- عبد الله ناصح علوان ، تربية الأولاد في الإسلام ، دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة – مصر، 1996. .

- محمد قطب ، منهج التربية الإسلامية ، دار الشروق، مصر، 1984 .

- صالح بن عبدالله بن حميدوآخرون، نضرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: عدد من المختصين ، دار الوسيلة للنشر والتوزيع، جدة ، الطبعة : الرابعة ، 2012.

- الشيرازي ، ناصر مكارم ، الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل ،مكتبة اهل البيت عليهم السلام ، 1426 .

- الكليني الرازي ، محمد بن يعقوب بن اسحاق ،الكافي ، مطبعة حيدري ، طهران ، الطبعة الخامسة ، 1363هـ ش ،ج5 ،ص9

-السيّد علي الحسيني الصدر، أخلاق أهل البيت عليهم السلام، https://research.rafed.net

- الشهيد مطهري، نقد الفكر الديني، م ممارسة المنكرات تحت شعار النهي عن المنكر، ص184.

-المجلسي ، محمد باقر، بحار الأنوار ، مؤسسة الوفاء ، لبنان ، الطبعة الثانية ، 1983 .

- الطباطبائيّ، العلّامة السيّد محمّد حسين، الميزان في تفسير القرآن، مؤسّسة النشر الإسلاميّ التابعة لجماعة المدرِّسين بقم المشرَّفة، إيران - قم، 1417هـ‏.

- الكاشاني، محمد محسن الفيض ، التفسير الأصفى ، مركز الابحاث والدراسات الاسلامية،مكتب الاعلام الاسلامي ، قم، 1376هـ ش، ج 1 ، ص332

-- الميرزا النوري، مستدرك الوسائل،تحقيق: مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث، الطبعة: الأولى المحققة سنة الطبع: ١٤٠٨ - ١٩٨٧ م.

-الكليني الرازي ، محمد بن يعقوب بن اسحاق ،الكافي ، مطبعة حيدري ، طهران ، الطبعة الخامسة ، 1363هـ ش .

- أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي الملقب بفخر الدين الرازي خطيب الري (ت ٦٠٦هـ)، مفاتيح الغيب = التفسير الكبير، دار إحياء التراث العربي – بيروت، الطبعة: الثالثة - ١٤٢٠ هـ.

-الكاشاني، محمد محسن الفيض ، التفسير الأصفى ، مركز الابحاث والدراسات الاسلامية،مكتب الاعلام الاسلامي ، قم، 1376هـ ش.

-علي الحاج حسن ، القـــدوه أهميتهــــا ودورهــــا ، لقدوة الأهمية وتحولات الدور، سلسلة الندوات الفكرية ، نشر: جمعية المعارف الإسلامية الثقافية، 2019.

التنزيلات

منشور

2023-05-29

كيفية الاقتباس

م.م. علي يوسف عبد الزهرة. (2023). القدوة والاسوة الصالحة والطالحة في الكتاب العزيز. Journal of Education College Wasit University, 51(2), 15–29. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol51.Iss2.3617