Grammatical Errors in Loud Reading of Fourth-Level Students, Department of Arabic Language, Faculty of Education, Sana’a University
DOI:
https://doi.org/10.31185/eduj.Vol54.Iss1.3740Abstract
The study aimed at identifying grammatical errors in loud reading among fourth-level students at the Arabic Language Department, Faculty of Education, Sana’a University. The research used the descriptive approach, which is based on collecting theoretical and field data on the problem of grammatical errors in loud reading, analyzing the data using the statistical analysis program (SPSS) and later interpreting that data. The researcher used a questionnaire to collect the data. The study population consisted of (50) fourth-level students in the Arabic Language Department, Faculty of Education, Sana’a University, and the research tool was applied to (26) male and female students. The study revealed that the statistical mean of the causes of grammatical errors ranged between (1.88- 2.58), with practice percentage ranging between (62.67%- 86.00%), parrallel to mid to high level.
Downloads
References
- إبراهيم، الطيب المأمون ، ومحمد، الأمين الشيخ .(2014). إتقان مهارتي القراءة والكتابة لتلاميذ الصف الثامن لمرحلة تعليم الأساس في محليتي الحصا حيصا والخرطوم، السودان: الواقع ومقترحات التطوير, جامعة الجزيرة كلية التربية, ص25.
- ابن منظور، محمد بن مكرم.(2000). لسان العرب، دار صادر، بيروت، لبنان، مادة (ق، ر، أ).
- أحمد، فندي.(2019). مشكلات تعليم القراءة الجهرية في مادة اللغة العربية لطلبة الفصل العاشر للشعبة الدينية في المدرسة الثانوية، الاسلامية الحكومية، الجامعة الاسلامية.
- بسيسو، ربی نایف عثمان.(2021). درجة امتلاك طلبة الصف الثاني والثالث الأساسي في مديرية التربية والتعليم في قصبة السلط لمهارات القراءة الجهرية من وجهة نظر معلميهم، رسالة ماجستير، جامعة جرش، كلية العلوم التربوية، الأردن.
- بني خالد، محمد موفق.(2022). الصعوبات التي تواجه الطلاب الأتراك في مهارة القراءة الجهرية في تعلم اللغة العربية: المستوى المبتدئ نموذجا رسالة ماجستير، جامعة اسطنبول آیدن، كلية معهد الدراسات العليا ، تركيا.
- ثلیب، صلیحة .(2017). الأخطاء النحوية والصرفية الكتابية لدى تلاميذ الرابعة المتوسطة، رسالة ماجيستير، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، كلیة الآداب واللغات، قسم اللغة و الأدب العربي.
- الحاوري، محمد عبدالله محمد حسين .(2000).الأخطاء الشائعة في القراءة الجهرية لنصوص المحفوظات لدى تلاميذ الصف السادس من التعليم الأساسي بأمانة العاصمة، رسالة ماجيستير، جامعة صنعاء، كلية التربية، قسم مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها.
- حسن شحاته.(2000).تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق، الدار المصرية اللبنانية، ط4.
- الحماطي، توفيق محمد يحيى.(2012). فعالية التدريب على الوعي الصوتي في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف الثالث الأساسي، رسالة ماجيستير، جامعة صنعاء، كلية التربية، قسم مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها.
- حمزة، احمد عبد الكريم.(2008). سيكولوجية عسر القراءة، دار الثقافة، عمان، ط1،
- خديجة، دو، ودرقيش، فاطمة الزهرة.(2020).أسس تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ السنة الثالثة الثانوية "قراءة تقويميَّة في البرامج والطرائق"، رسالة ماجيستير، جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي، كلية الآداب واللغات، قسم اللغة والأدب العريي.
- خلفاوي، خدیجة .(2014). صعوية القراءة في المستويين الرابع والخامس تشخيصًا واقتراح حلول، رسالة ماجيستير، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، كلیة الآداب واللغات، قسم اللغة والأدب العربي.
- الدقري، محمد احمد حسين.(2004). الأخطاء النحوية الشائعة في كتابات طلبة المرحلة الثانوية في الجمهورية، رسالة ماجيستير، جامعة صنعاء، كلية التربية، قسم مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها.
- زايد، فهد خليل.(2009). الأخطاء الشائعة النحوية والصرفية والإملائية، دار اليازوري، عمان، الأردن.
- الزمخشري، تحقيق محمد باسل عيون السود.(1998). دار الكتب العلمية، بيروت، ج2، ط1، (مادة نحو)،
- سبيتان، فتحي ذياب.(2010).ضعف التحصيل الطلابي المدرسي- الأساليب والحلول، اللغة العربية وفروعها المختلفة، التربية الدينية الإسلامية الاجتماعية، الجنادرية للنشر والتوزيع، عمان،
- سليمان، نايف احمد، واخرون .(2000). مستويات اللغة العربية (الثقافة العامة)، دار الصفاء للنشر والتوزيع، عمان.
- الشايف، فوزية سلطان محمد علي.(2008). الأخطاء النحوية الشائعة في كتابات تلميذات الحلقة الثالثة من مرحلة التعليم الأساسي، رسالة ماجيستير، جامعة صنعاء، كلية التربية، قسم مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها.
- صومان، أحمد.(2010). أساليب تدريس اللغة العربية، دار زهران للنشر والتوزيع، الأردن.
- الطراونة، صدقية عوض فلاح.(2021). الأخطاء النحوية الشائعة في التعبير الكتابي لدى طالبات الثانوية العامة في الأردن، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المركز القومي للبحوث غزة، فلسطين ، مج5, ع38.
- عاشور، راتب قاسم، والحوامدة، محمد فؤاد.(2007). أساليب تدريس اللغة العربية بين النظرية والتطبيق، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.
- عبيدات، رانيا بدر أحمد (2018) أثر استراتيجية قراءة الشريك في تنمية الطلاقة في القراءة الجهرية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي، رسالة ماجستير، جامعة اليرموك، كلية التربية، الاردن.
- عيد، زهدي محمد .(2011). مدخل إلى تدريس مهارات اللغة العربية، دار صفاء، عمان.
- فراس حسن عبد الأمير الحسيني، عمران عبد صكب المعموري.(2016). الأخطاء القرائية لدى طلبة قسم اللغة العربية دراسة تحليلية، مجلة العلوم الانسانية، المجلد 4, العدد 23.
- الكوري، عبدالله علي (2012)، تحليل الصعوبات الشائعة في القراءة الجهرية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسي في اليمن، جامعة صنعاء، كلية التربية، قسم مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها.
- متاش، علي متاش لطف.(2005). مدى اكتساب تلاميذ الصف الرابع من مرحلة التعليم الأساسي لمهارات القراءة الجهرية، رسالة ماجيستير، جامعة صنعاء، كلية التربية، قسم مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها.
- المحمدي، سلامه عبدالعزيز.(2016). ضعف القراءة الجهرية لدى طلاب معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من وجهة نظر المعلمين، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، السعودية.
- مصطفى، عبد الله علي .(2010). مهارات اللغة العربية، ط3، دار الميسرة، عمان.
- نور النعم، فصيحة.(2022). تحليل الأخطاء الصوتية في القراءة الجهرية لط لب المدرسة المتوسطة الإسلامية الحكومية، رسالة ماجيستير، جامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية مالانج، كلية علوم التربية والتعليم، قسم تعليم اللغة العربية.
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2024 AhlamMohammed Mohammed Sharaf Addin
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.