the research is to identify the impact of the SWOM strategy on the acquisition of complexity concepts by students of the Faculty of Islamic sciences and the development of their holistic thinking
DOI:
https://doi.org/10.31185/eduj.Vol55.Iss1.3801Keywords:
sum strategy, nodal concepts, holistic thinkingAbstract
The aim of the research is to identify the impact of the SWOM strategy on the acquisition of complexity concepts by students of the Faculty of Islamic sciences and the development of their holistic thinking .
The research sample consisted of (48) students from the third grade at the Department of doctrine and Islamic thought / Faculty of Islamic Sciences / University of Mosul. Divided into two equal and equivalent groups, the first experimental consisting of (24) students who studied the material according to the SWOM strategy, and the second control group consisting of (24) male and female students who studied the same material according to the usual method .
In order to achieve the research objective, two tools are required, the first is a conceptual test consisting of (26) substantive paragraph with four-way objective paragraphs, each of which measures a complex concept, the second was a test of holistic thinking prepared by Hammoud (2008) consisting of (36) three-way objective paragraphs, and the researcher verified the sincerity and stability of the two tools as well as the characteristics psychometry for the first test. After that, the researcher carried out his experiment during the first semester of the academic year (2022-2023) and assigned the teacher of the doctrine to teach according to study plans prepared for him .
After the completion of the experiment, the researcher applied the two tools after and then analyzed the data using the test that of two independent samples and the results indicated: :
1- the presence of a statistically significant difference at a level (0.05) among the average acquisition of contractual concepts for individuals in the experimental and control groups and in favor of the experimental .
2- there is a statistically significant difference at the level of (0.05) between the average development of holistic thinking among the members of the experimental and control groups and in favor of the experimental .
In the light of the results of the research, the researcher came out with a number of conclusions and then made a number of recommendations to reach his proposal a number of titles for the future study
Downloads
References
- ابو جلنبو ، صفاء خليل (2015) اثر استخدام انموذج وودز في تنمية المفاهيم ومهارات التفكير الناقد لدى طالبات الصف السادس الاساسي في العلوم العامة . رسالة ماجستير غير منشورة ـ الجامعة الاسلامية .
- أبو عواد ، فريال واخروان (2014) استقصاء دلالات الفروق في اساليب التفكير التحليلي مقابل التفكير الشمول لدى كلية العلوم التربوية والاداب الانروا وفقاً لعدد من المتغيرات ، دراسات العلوم التربوية،المجلد (41) ملحق (1).
- أحمد ، ديار سرحان (2022) فاعلية استخدام انموذج سوم في اكتساب المفاهيم لدى طلاب الصف الحادي عشر الاعدادي في مادة الرياضيات وتنمية مهارات التفكير الرياضي لديهم ، رسالة ماجستير غير منشورة ،كلية التربية، جامعة، زاخو.
- بني عرابة، وفاء بنت علي( 2020 ) فعالية التدريس بالقصة الرقمية في اكتساب المفاهيم العقدية لدى طالبات الصف الحادي عشر بمادة التربية الاسلامية، المجلة الدولية للنشر الدراسات العلمية، المجلد(5) العدد (2) البحث العاشر ص :176 - 190 سلطنة، عمان.
- البيضي، محمد سعيد( 2012 ) فاعلية برنامج مقترح في ضوء مقاصد الشريعة الاسلامية لتنمية المفاهيم العقدية والاحكام التشريعة لدى طلاب المرحلة الثانوية بالجمهورية اليمنية، اطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة القاهرة.
- الجلاد، ماجد زكي( 2004) تدريس التربية الاسلامية الاسس النظرية والاساليب العلمية، دار المسيرة، عمان.
- حمود، مثنى فلحي( 2018 ) التفكير الشمولي وعلاقته بتوليد الافكار طلبة الجامعة، رساله ماجستير غير منشورة، كلية الاداب، جامعة بغداد.
- حناوي، زكريا جابر( 2018 ) استخدام استراتيجية سوم في مكونات البراعة الرياضية لدى التلاميذ المرحلة الابتدائية، المجلة التربوية ، العدد( 54 ) ص: 359 – 412.
- خلف، جمال، والزهراني صبحي( 2009 ) مهارات التفكير الابداعي عند القائد التربوي المعاصر ، زمزم ناشرون وموزعون ،الاردن، عمان.
- الدريج، محمد( 2016) التدريس الهادف من انموذج التدريس بالاهداف الى انموذج التدريس بالكفايات، ط1، دار الكتاب الجامعي.
- الركابي، عباس جواد( 2015 ) استراتيجيات دورة التعلم فوق المعرفيه وسوم في تحصيل الفيزياء عند طلاب الصف الرابع العلمي ومهارات تفكيرهم فوق المعرفية اطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة بغداد كلية التربية بن الهيثم.
- رزق، ومحمد رفيق( 2019 ) التفكير وانماطه قوس التفكير الموضوعي التفكير العالي الرتبه التفكير الشمولي السابر التفكير العقلاني التفكير اللا عقلاني، دار الكتب العلمية، بيروت.
- السعادة، جودة احمد( 2011 ) تدريس مهارات التفكير ،ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع ،عمان، الاردن.
- السعودي، خالد عطية(2012 ) درجة اكتساب طلبة الصف الرابع الاساسي للمفاهيم العقدية الواردة في كتب التربية الاسلامية للصفوف الثلاثة الاولى في لواء بصيرا ،مجلة دراسات العلوم التربوية، مجلد( 39 ) العدد (2) ص: 467 -451
- السيد ، سوزان محمد( 2019) استراتيجية تدريس مقترحة قائمة على التمكن العلمي للطالب لتنمية بعض مهارات التفكير الشمولي في مادة الاحياء لدى طلبة المرحلة الثانوية، المجلة المصرية للتربية العلمية، المجلد( 22 ) العدد (1) ص: 1 - 48.
- الشجيري، ياسر ،ووسام الدليمي( 2020 ) انموذج رينوزلي في التحصيل والتفكير الشمولي لدى طالبات الصف الخامس الادبي في مادة القران الكريم والتربية الاسلامية، مجلة البحوث التربوية والنفسية،المجلد( 17 ) ، العدد( 67) ص: 338، 367.
- الشريف ،غادة( 2017 ) اثر استراتيجية التلمذة المعرفية في التحصيل والتفكير الشمولي عند طالبات الصف الثاني متوسط في مادةعلم الاحياء، مجلة جامعة بابل للعلوم الانسانية ،مجلد( 25 ) العدد( 6 ) ص :2969- 3007.
- شواهين، خير( 2009 ) تنمية مهارات التفكير في تعلم العلوم، ط3، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان.
- عبد الحميد ، محسن واخرون (1991) طرائق تدريس التربية الاسلامية، ط 7، مديرية مطبعة، وزارة التربية، بغداد.
- عبد الراضي ،علاء الدين احمد( 2023 ) برنامج قائم على استراتيجية المساجلة الحلقية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير الشمولي والدافعية العقلية لدى التلاميذ للمرحلة الاعدادية، مجلة كلية التربية، المجلة التربوية جامعة سوهاج، المجلد( 2 ) العدد( 111 ) ص:576-630.
- عبد الامير، نغم هادي( 2016 ) فاعلية انموذجي سوم التعليمي وروبرتس العنقودي التعليمي في تنمية التفكير التباعدي ومهارات ما وراء المعرفة، مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية، مجلد (2) العدد( 216 ) ص :281-302.
- العتوم ،عدنان يوسف واخرون( 2022 ) تنمية مهارات التفكير نماذج نظرية وتطبيقات عملية، ط 9 ، دار المسيرة.
- العسيري ،عمر احمد( 2021 ) سوم لتنمية التفكير وتطوير قدرات التعلم ،ط2 ، ابو ظبي المستقبل الرقمي.
- عطية، محسن علي( 2018 ) التفكير انواعه ومهاراته واستراتيجيات تعليمه ،دار الصفاء للنشر والتوزيع ، عمان.
- علام، صلاح الدين محمود (2010 ) الاساليب الاحصائية الاستدلالية في تحليل بيانات البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية ( البارامترية ولا بارامترية ) ط2، دار الفكر القاهرة.
- العيساوي، سيف طارق( 2013 ) فاعلية اسلوب التحاور القراني في تحصيل طالبات الخامس العلمي في مادة التعبير والتفكير الشمولي ،مجلة كلية التربية الاساسية ،جامعة بابل، المجلد(1) العدد (10 ) ص :358- 395.
- غائب، هيام( 2012) فاعلية استراتيجية سوم في تحصيل مادة الكيمياء لدى طالبات الصف الخامس العلمي ، مجله الفتح ،العدد( 50 ) ص: 227- 243.
- الفتلاوي، جؤذر حمزه (2020 ) فاعلية استراتيجية مقترحة على وفق اتجاه المقاربة بالكفايات في التفكير الشمولي وقوة السيطرة المعرفية لدى الطالبات كليات التربية للعلوم الانسانية، اطروحة الدكتوراه غير منشورة ،كلية التربية الاساسية جامعة بابل.
- الفلو، اسعد( 2005 ) فعالية برنامج تدريبي في التعلم التعاوني وفق مفاهيم التربية الشمولية ،اطروحة الدكتوراه غير منشورة، كلية تربية جامعة، دمشق.
- قادري، سليمان احمد( 2005) اثر تدريس العلوم باستخدام المنحى المنظومي المعرفي الشامل في اكتساب المفاهيم العلمية لدى طلبة الصف الرابع الاساس، اطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة ال البيت، عمان.
- الكبيسي، عبد الواحد وافاقة حجيل( 2014 ) تدريس الرياضيات وفق استراتيجيات النظرية البنائية قوس المعرفية وما فوق المعرفية، ط1 ، دار الاعصار العلمي للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
- الكعبي، كرار عبد الزهره( 2018) استراتيجيات حديثة في التعليم والتعلم ،ط1 ، دار الصفاء للنشر والتوزيع، عمان.
- المرسومي، عهود سامي( 2011 ) اثر استراتيجية سوم في تحصيل مادة الادب والنصوص لدى طالبات الصف الخامس الادبي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية ابن رشد، جامعه بغداد.
- المسعودي، طارق عبيد( 2018) استراتيجية الاثراء الوسيلي واثرها في تدريسن مادة الجغرافيا وتنمية التفكير الشمولي عند طلاب الصف الثاني متوسط، مجلة كلية التربية الاساسية للعلوم التربويه والانسانية ،جامعه بابل، العدد( 40 ) ص: 608-631.
- المنصوري، مشعل بدر( 2016 ) فاعلية استراتيجية سوم في تنمية مهارات التفكير الابداعي في مادة الرياضيات لدى التلاميذ الصف الخامس بدولة الكويت، مجلة كلية التربية، مجلد( 16 ) العدد( 5) ص: 516- 554.
- الموسوي، علي محمد( 2011 ) المناهج الدراسية المفهوم الابعاد المعالجات ،ط1، دار ومكتبة البصائر.
- النبهان، موسى (2004 ) اساسيات القياس في العلوم السلوكية، دار الشروق ،عمان.
- نوفل، محمد بكر والسعيفان محمد( 2011 ) دمج مهارات التفكير في المحتوى الدراسي، ط1 ، دار المسيرة للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان.
- الهاشمي ،عبد الرحمن وطه الدليمي( 2008 ) استراتيجيات حديثة في فن التدريس، دار المناهج للنشر والتوزيع ،عمان.
- Al Jadiry, A (2012) The effect of Cooperative learning group division based on multiple intelligences theory and Previous achievement on scientific thinking skills deveiopment of ninth grade students in Oman European Journal of Social Sciences,27,(4)553-569.
- Matchett, N.J.(2009) Cooperative Learning ,critical thinging ,and character: techniquse to cultivate ethical deliberation Public Integrity,12(1) ,25-38.
- Routman R (2012) Mapping A pathway to School Wide Highly Effective Teaching, available at http://www.heinemann .com/shared Onlineresourc.
- Swartz ,R.J, perkins,P, N : (2003) : Teaching Thinking : issues and approaches .Critical thinking press and software.
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2024 أ.م.د عبدالله سعود عبدالرحمن Abdullah Suood Abdulrahman
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.