The nodal structure in the Meccan surah's and its role in proving the existence of God
DOI:
https://doi.org/10.31185/eduj.Vol55.Iss1.3842Keywords:
structure، The nodal، the Meccan surah'sAbstract
The names and attributes of God are not the same as they are for the creatures, and what concerns us is the present and all the previous names or attributes of God, uniting them to the monotheism of God Almighty, meaning that they believe that God is the foundation of everything, but rather that He is the One in the origin of His attributes and His effectiveness, with no partner in His ownership and management. Hiding anyone is steadfast, but only He is worthy of worship and no one else, so there is no exception for Him. He emphasized that monotheism among Muslims is the basic axis of the Islamic faith, and indeed it is the axis of the entire religion. One of the greatest and most noble battles in nature and minds is the existence of the truth of God Almighty, this truth that the minds do not acknowledge despite recognizing it, and which some tongues have unjustly and arrogantly denied, so it is so clear as not Suspicions fall on him, and he is in a position beyond suspicion.
Downloads
References
القرآن الكريم
ابن الباقلاني, محمد بن الطيب بن محمد بن جعفر بن قاسم القاضي أبو بكر,(1988م), التقريب والارشاد (الصغير),ط2.
أبن فارس, احمد بن زكريا ابو الحسين,(1979م),معجم مقايس اللغة, د.ت , دار الفكر.
أبن مسعود, عبد الله بن غافل بن حبيب بن شمخ بن فار بن مخزوم بن صاهلة بن كاهل بن الحارث بن تميم بن سعد بن هذيل بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار .الإمام الحبر, فقيه الأمة ، أبو عبد الرحمن الهذلي المكي المهاجري البدري ، حليف بني زهرة (1985م). كان من السابقين الأولين ، ومن النجباء العالمين ، شهد بدرا ، وهاجر الهجرتين ، وكان يوم اليرموك على النفل ، ومناقبه غزيرة ، روى علما كثيرا. سير أعلام النبلاء: شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي (ت ٧٤٨هـ) ط3, مؤسسه الرسالة.
أبن منظور, محمد بن مكرم الافريقي,(1414ه),لسان العرب, د.ت, دار المعارف ,القاهرة – مصر.
أحمد, احمد مختار عبد الحميد,(2008م), معجم اللغة العربية المعاصر,ط1, عالم الكتب.
احمد, احمد مرشد,(2005م),البنيه والدالة في روايات ابراهيم نصرالله,ط1, المؤسس العربية العربية للدراسات والنشر- بيروت- لبنان.
الازهري, أبي المنصور محمد بن احمد,(1976م), تهذيب اللغة, دت, ، مطابع سجل العرب.
الاشموني, ابن مالك,(1955م),الفيه ابن مالك, ط1, دار الكتاب العربي، بيروت- لبنان.
الالوسي, شهاب الدين محمود بن عبد الله الحسيني,( 1415ه), روح المعاني في تفر القرآن العظيم والسبع المثاني,ط1, دار الكتب العلمية بيروت-لبنان.
امير, امير عبد العزيز,(1988م),دراسات في علوم القرآن,ط2, دار الشهاب باتنة الجزائر.
البستاني, بطرس,(1977م),محيط المحيط, د.ت, مكتبه لبنان.
البيضاوي, ناصر الدين محمد ابو سعيد عبد الله بن عمر بن محمد الشيرازي, (1418ه), أنوار التنزيل وأسرار التأويل,ط1, دار احياء التراث العربي بيروت-لبنان.
الجبرين, عبد الله بن عبد العزيز,(1437ه),تسهيل العقيدة الاسلاميه,ط6.
الجرجاني, علي بن محمد بن علي,(1983م), معجم التعريفات,ط1، دار الكتب العلمية , بيروت- لبنان.
جمال, جمال عبد الناصر, تاريخ الاطلاع,(2023م),مجله طريقه الاسلام الإلكترونية , منشور على الرابط http://iswy.co/e2dm8b
الحسني, نذير,(1435ه), دروس في علوم القرآن,ط1, مركز المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم العالمي للترجمة والنشر.
حسنين, حسنين محمد مخلوق,(1992م), كلمات القرآن تفسير وبيان,ط1, دار الفكر.
الحكيم, المرجع الديني اية الله العظمى السيد محمد باقر (قدس سره)،(1417ه),علوم القرآن,ط3,مؤسسه الهادي, قم-ايران.
حوراء, حوراء ماجد عباس نصار,(2018م),احوال الرواة بين الموروث العقائدي والوصف الرجالي, ط1, مركز عين للبحوث والدراسات المعاصرة.
الرازي, محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي البكري، أبو عبد الله، فخر الدين الرازي,( 1150 - 1210 م), الامام المفسر. أوحد زمانه في المعقول والمنقول وعلوم الأوائل. وهو قرشي النسب. أصله من طبرستان، ومولده في الري وإليها نسبته، ويقال له (ابن خطيب الري) رحل إلى خوارزم وما وراء النهر وخراسان، وتوفي في هراة. أقبل الناس على كتبه في حياته يتدارسونها، وكان يحسن الفارسية.
الزركشي, ابو عبد الله بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر,(1972م),البرهان في علوم القران, ط2, دار المعرفة، بيروت- لبنان.
سيد قطب, سيد قطب ابراهيم,(1972م), ط1, دار الشروق.
السيوطي, عبد الرحمن بن ابي بكر جلال الدين,(1974م),الاتقان في علوم القران.
الشجيري, علاء حسين خلف ,( 2023م),المنهج القرآني في تناول آيات المعاد دراسة موضوعيه ,(بحث منشور),مجله كليه التربية للعلوم الإنسانية/جامعه واسط, العدد(1).
الشيرازي, مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز باذي,(2008).القاموس المحيط.
عطا صوفي, عبد القادر,( 1422ه-1423ه), المفيد في مهمات التوحيد, ط1 , دار الاعلام.
العكيلي, الشيخ علي خضر,(2021م), فلسفه الحكم عند الامام علي,(عليه السلام)تكليف لازم بين العدل والاخلاق,(بحث منشور), مجله كليه التربية للعلوم الإنسانية/جامعه واسط, العدد (47).
علي, علي طارش علي, أ. د. حيدر تقي فضيل,(2022م),مرتكز الترغيب والترهيب في سوره يونس(عليه السلام),(بحث منشور), مجله كليه التربية للعلوم الإنسانية/جامعه واسط , العدد(4).
عنتر, عنتر مخناش,(2012م),البنيه اللغوية في المكي والمدني من القرآن الكريم, جزء الاحقاف نموذجاً.
الكعبري, ابي البقاء محب الدين عبد الله بن الحسين البغدادي، (2009م) اللباب في علل البناء والاعراب, ط1.
الكفوي, ابو البقاء,(1998م),الكليات, ط1, الرسالة, بيروت- لبنان.
محمد, محمد فؤاد عبد الباقي,(1364ه), المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم, د.ت, دار الحديث القاهرة- مصر.
محمد, محمد هادي,(2011م),التمهيد في علوم القرآن, دت, دار التعارف للمطبوعات، بيروت- لبنان.
المرشدي, رياض خلف خزي,(2019م),بلاغه الترتيب بين السور القرآنية عند الطبرسي في تفسير مجمع البيان,(بحث منشور) مجله كليه التربية للعلوم الإنسانية/جامعه واسط , العدد(36).
مروه, مروه محمد عرد, أ.د. حيدر تقي فضيل,(2019م),الحج وأثره في تقويم المجتمع, ),(بحث منشور), مجله كليه التربية للعلوم الإنسانية/جامعه واسط, العدد (36).
النحوي, ابي علي , (1982م),المسائل العسكريات في النحو العربي, ط2
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2024 حيدر حسن فليح، أ.د. حيدر تقي فضيل العلاق

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.