الأثر المسيحي ومظاهر حضوره في التصوف الاسلامي بمناهج المستشرقين

  • سعاد مقداد ناجي الاسدي, م.د. وزارة التربية / مديرية تربية الكرخ/ الأولى

Abstract

I have been associated with the opinion and the Christian influence in Islamic mysticism orientalist studies, and orientalists, despite the services they provided to the Islamic heritage, whether it was studied or investigated, but some of them were antagonistic to Islam and showed us clearly through the texts that we will review research, it combines hardliners and fanatics who hide for purposes other than the purpose of the scientific field, whether colonial or political, thate the first structure of Sufism in particular Arab, and found the need to identify foreign elements that had views hostile to Islam, and views contrary to the reality of Islamic Sufism sin Christianity is the demand for knowledge of God and the sense of unity with God and speak with him is the tendency by symbols to the absolute eternal and in its entirety express the content and essence of mysticism.

Keywords: Christian- impact- manifestations- Sufism- Orientalists.

Downloads

Download data is not yet available.

References

( ) الجعبت، نظمي: الحج والعلم والصوفية، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، (فلسطين، د.ت)، ص46.
( ) الجرجاني، علي بن محمد بن علي الزين الشريف (ت 816هـ/ 1413م): التعريفات، تحقيق: ضبطهُ وصححه جماعة من العلماء باشراف الناشر، دار الكتب العلمية، ط1، (بيروت، 1983)، ص79.
( )الطبري، ابو جعفر محمد بن جرير بن يزيد (ت 310هـ/ 922م): تاريخ الطبري او تاريخ الرسل والملوك، دار التراث، ط2، (بيروت، 1983)، ص59.
( )القشيري، عبد الكريم بن هوازن بن عبد الملك (ت 465هـ/ 1072م)، الرسالة القشيرية، تحقيق: د. عبد الحليم محمود و د.محمود بن الشريف، دار المعارف، (القاهرة، د.ت)، ج1، ص34.
( ) ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد الحضرمي (ت 808هـ/ 1405م): ديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأكبر، تحقيق: خليل شحادة، دار الفكر، ط2، (بيروت، 1988)، ج1، ص611.
( )الترمذي، محمد بن عيسى بن سورة بن موسى بن الضحاك (ت 279هـ/ 892م): الشمائل المحمدية، دار احياء التراث العربي، (بيروت، د.ت)، ص146.
( ) الهويجري، ابو الحسن علي بن عثمان (ت 465هت/ 1080م): كشف المحجوب، ترجمة د.اسعاد عبد الهادي قنديل، راجع الترجمة: أمين عبد المجيد، مكتبة الاسكندرية، (الاسكندرية، 1974م)، ج1، ص28.
( ) جاد الله، منال عبد المنعم: التصوف في مصر والمغرب، دار المعارف، (الاسكندرية، د.ت)، ص20-21.
( )الرسالة القشيرية، ج1، ص34.
( ) ديوان المبتدأ والخبر، ج1، ص61.
( )وهي أم الخير بنت اسماعيل العدوية القيسية البصرية مشهورة بكرامتها وزهدها وعشقها الإلهي وكانت من اعيان واخيار عصرها في العبادة والصلاح، ينظر: ابن الجوزي، ابي الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد (ت 597ه/1201م): صفت الصفوة، دائرة المعارف العثمانية، ط1، (الدكن، 1937)، ج4، ص16- 17.
( )الهويجري، كشف المحجوب، ص28.
( ) الهويجري، كشف المحجوب، ص28.
( )الحكيم، حسن عيسى: كتاب المنتظم لابن الجوزي، منهجه وموارده واهميته، مكتبة النهضة العربية، (بيروت، 1985)، ص163.
( )أمين، احمد: ظهر الاسلام، (بيروت، د.ت)، ج2، ص70.
( ) الحفار، سعيد محمد: الموسوعة العربية، ط1، (دمشق، 2002)، مج6، ص513؛ للمزيد ينظر: صليبا، جميل: المعجم الفلسفي بالالفاظ العربية والفرنسية والانكليزية واللاتينية، دار الكتاب اللبناني، (بيروت، 1978)، ص282- 283.
( )الكحلاوي، د.محمد: مقاربات وبحوث في التصوف المقارن، دار الطباعة والنشر، ط1، (بيروت، 2008)، ص8-7.
( )عبد الحق، منصف: إبعاد التجربة الصوفية الحب- الانصات- الحكاية، (المغرب، 2007)، ص250- 260.
( ) الكحلاوي، مقاربات وبحوث، ص8-7.
( ) عبد الحق، إبعاد التجربة، ص250- 260.
( ) ابي عبد الله الحارث بن اسد (243هـ/ 1051م): الرعاية لحقوق الله، تحقيق: عبد القادر احمد عطا، دار الكتب العلمية، ط4، (بيروت، د.ت)، ص33.
( ) سورة الحديد، الآية (27).
( )برهييه، أميل: تاريخ الفلسفة (العصر الوسيط والنهضة)، ترجمة: جورج طرابيشي، دار الطليعة للطباعة والنشر، ط2،، (بيروت، 1988)، ص73.
( )داود، عبد الباري محمد: الفناء عند الصوفية السملمين والعقائد الأخرى، الدار المصرية اللبنانية، ط1، (القاهرة، 1997م)، ص100.
( )النشار، علي سامي: نشأة الفكر الفلسفي في الاسلام، دار المعارف، (مصر، 1977)، ص196.
( )النشار، نشأة الفكر الفلسفي، ص186.
( ) الكحلاوي، د.محمد: الحقيقة الدينية من منظور الفلسفة الصوفية الحلاج وابن العربي انموذجاً، دار الطليعة، (بيروت، 2005)، ص124- 131.
( ) فؤاد، عبد المنعم: من افتراءات المستشرقين على الأصول العقدية في الاسلام، مكتبة العبيكان، ط1، (الرياض، 2001)، ص8؛ ابو وافية، سهير فضل الله: الفكر الاسلامي يرد على المستشرقين، مكتبة الثقافة الدينية، ط1، (القاهرة، 2006)، ص11.
( ) الآلوسي، عادل: التراث العربي والمستشرقون، دار الفكر العربي، ط1، (القاهرة، 2006)، ص13.
( )الميداني، عبد الرحمن حسن حنبكة: أجنحة المكر الثلاث، دار القلم، ط8، (دمشق، 2000)، ص120.
( )نيكلسون، رينولد الين: في التصوف الاسلامي وتاريخه، ترجمة: ابو العلاء عفيفي، (القاهرة، 1947)، ص315- 316.
( ) جودة، ناجي حسين: التصوف عند فلاسفة المغرب، ابن خلدون انموذجاً، (بيروت، 2006)، ص29.
( ) وهو سويدي الأصل تخصص في اللغات الكلاسيكية وجه اهتمامه للشعر الجاهلي المفضليات للمفضل الضبي سنة 1885م وديوان عنترة، اهتم باللغات العربية واللهجات العربية، اشترك في تحقيق كتاب درة الغواص في اوهام الخواص للحريري وكتاب تاريخ الطبري، ينظر: بدوي، عبد الرحمن: موسوعة المستشرقين، دار العلم للملايين، ط3، (بيروت، 1993)، ص160.
( ) اندرياس، توربكه: التصوف الاسلامي، ترجمة: عدنان عباس علي، (كولونيا، 2003)، ص243.
( )وهو مستشرق بريطاني له كتاب نفيس يتناول اتصال تاريخ الحبشة والاسلام خلال قرون بحيث القى الضوء على الكثير من قبائل الحبشة ومنظماتها ومذاهبها في كتاب يقع في 300 صفحة. ينظر: العقيلي، موسوعة المستشرقون، ص526، ج2.
( )تريمنجهام، جون سبنسر: الفرق الصوفية في الاسلام، ترجمة: عبد القادر البحراوي، (بيروت، 1997)، ص24.
( ) مستشرق يهودي تخرج باللغات السامية على كبار اساتذتها في برلين ولندن وليدن وعين استاذاً محاضراً في كلية العلوم بجامعة بودابشت سنة 1873م، ثم استاذ في سنة 1906م اشتهر بتحقيقه في تاريخ الاسلام وعلوم المسلمين وفرقهم وحركاتهم الفكرية تضلع بالعربية على يد شيوخ الأزهر ولاسيما الشيخ محمد عبده، ينظر: العقيلي، المستشرقون، ص906، ج3
( ) تسهير، غولد اجناس: العقيدة والشريعة في الاسلام تاريخ التطور العقائدي والشريعي في الديانة الاسلامية، ترجمة: محمد يوسف موسى، (بغداد، 2009)، ص258- 214.
( ) أوليري، الفكر العربي، ص161.
( )ولد في هامبورج وهو من اسرة عريقة تعلم اللغات السامية والفارسية والتركية السنسكريتية، نال جائزة مجمع الكتابات والاداب في باريس عن رسالته اصل وتركيب سور القرآن (1856- 1860م)، وعين استاذاً للغات السامية والتاريخ الاسلامي في جوتنجين سنة 1861م، ترك آثاراً مهمة ترجم كليلة ودمنة وديوان طرفة وامية بن الصلت وقيس بن الحطيم، ينظر: العقيلي، المستشرقون، ص738، ج2.
( ) مجموعة مستشرقين، دائرة المعارف، ص265، ج5.
( ) مجموعة مستشرقين، دائرة المعارف، ص265، ج5.
( ) العقيلي، المستشرقون، ص287، ج1.
( )مستشرق اسباني ولد في سرقسطة على نهر الأبرو، درس الدكتوراه الغزالي والعقائد والاخلاق والزهد) توج اعماله عن الغزالي بكتاب ضخم في ثلاث مجلدات والحق بها الرابع يتضمن نصوصاً مترجمة (منهج الغزالي في التصوف) وهي عبارة عن ترجمة لأهم فصول كتاب الاحياء للغزالي ومقارنتها بمؤلفات النصارى وكتب عن ابن العربي والمرسي، ينظر: بدوي، المستشرقون، ص121.
( ) اسين بلاتيوس: ابن العربي حياته ومذهبه، ترجمة: عبد الرحمن بدوي، وكالة المطبوعات (الكويت، د.ت)، ص103- 120.
( ) قنواتي، جورج شحاته: المسيحية والحضارة العربية، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، ط2، (بيروت، 1984)، ص85-99.
( )وهو مستشرق انكليزي تخرج من كلية ترينيني – كمبردج حيث برز في الأدب القديم ووضع كتاب نفيس في نقد التصوف مع ترجمة لاصحابها وتتبع لتطوره حيث عد فيه حجة في التصوف في 8 مجلدات لهُ العديد من الأوسمة وكرم لآثاره وأعماله، ينظر: العقيلي، نجيب، المستشرقون، دار المعارف، ط3، (مصر، 1964)، ص525، ج2.
( ) نيكلسون، في التصوف الاسلامي، ص309.
( )وهو مستشرق فرنسي كان مدير لمدرسة تلمسان اقام مدة في شمال افريقيا حيث درس كل ما يحصل وفهرس الكتب العربية في جامع القرويين بمدينة فاس بالعربية والفارسية، كان لهُ آثاراً عديدة بحث في الانشودة الغازية مع مقارنتها بأساطير العرب وقصة بني هلال والاسلام في بلاد البربر وصناعة الخزف في فاس وقصة الفن الاسلامي وغيرها، ينظر: العقيلي، موسوعة المستشرقين، ص256، ج1.
( )اكتاف، الفرد: تاريخ الفرق الاسلامية في الشمال الافريقي، ترجمة: عبد الرحمن بدوي، دار الغرب الاسلامي، (بيروت، 1989)، ص1- 30.
( ) مستشرق اسباني اهتم بالدرجة الاولى بالادب العربي في الاندلس والفلسفة الاسلامية، ولد في قرية هوركايودي بتناجو عام 1989، حصل على الدكتوراه عام 1915 لرسالة تقويم الذهب لابن الصلت اهتم بتاريخ المستعربين وهم الاسبان الذين اعتنقوا الاسلام في طليطلة واصدر كتابه في القرنين 12 و13هـ، وتاريخ اسبانيا الاسلامي وله كتاب مهم في تاريخ الادب العربي في اسبانيا سنة 1928، ينظر: بدوي، المستشرقون، ص72- 74.
( ) بالنثيا، أنجل: تاريخ الفكر الاندلسي، ترجمة: حسين مؤنس، جامعة القاهرة، مكتبة الثقافة الدينية، (مصر، 1955)، ص1-33.
( ) الكحلاوي: الحقيقة الدينية من منظور الفلسفة الصوفية الحلاج وابن العربي انموذجاً، دار الطليعة، (بيروت، 2005)، ص124- 131.
( )لوتي، لوباث بارات: أثر الاسلام في الأدب الاسباني، ترجمة: محمد نجيب بن جميع، منشورات مؤسسة البحث العلمي، (تونس، 1990)، ص5-20.
( ) ابن خلدون، ديوان المبتدأ، ص616، ج1.
( ) وهو مستشرق بريطاني، لهُ العديد من المؤلفات مثل مختصر تاريخ الخلافة الفاطمية سنة (1933)، والجزيرة العربية قبل محمد سنة 1927، والفكر العربي ومكانهُ في التاريخ، وأثر جالينيوس في الفلسفة العربية سنة (1922- 1923)، ينظر: العقيلي، المستشرقون، ص523، ج2.
( ) معروف الكرخي، ابو محفوظ من اهل العراق وقراءهم ممن له الحكايات الكثيرة في كرامتهم وكان من رفقاء بشر بن الحارث، ليس له حديث يرجع اليه روى عنه اهل العراق، ينظر: ابن حبان، ابو حاتم بن احمد بن معاذ (354هـ/ 965م): الثقات، تحقيق: د.محمد عبد المعيد خان، دائرة المعارف العثمانية، ط1، (الهند، 1973)، ص206، ج9.
( ) نيكلسون، في التصوف الاسلامي، ص17-18.
( ) ينظر: هالم، هانس: الغنوصية في الاسلام، ترجمة: رائد الباش، (المانيا، 2003)، علي سامي: نشأة الفكر الفلسفي في الاسلام، ط2، (مصر، 1964)، ص44- 45.
( )ولد في توجان في المارن احدى ضواحي باريس سافر الى الجزائر وحصل على ليسانس الآداب (1902م) ودبلوم الدراسات العليا في بحث عن المغرب بعد زيارته 1904م، التحق بالمعهد الوطني للغات الشرقية الحية ودبلوم اللغة العربية الفصحى والعامية سنة 1906م، التحق بالمعهد الفرنسي للآثار الشرقية في القاهرة، ينظر: العقيلي، المستشرقون، ص256، ج1.
( ) ماسينيوس، لويس، ومصطفى عبد الرزاق: التصوف، ترجمة: ابراهيم خورشيد و د.عبد الحميد يونس وحسن عثمان، دار الكتب العلمية، مكتبة المدرسة، ط1، (بيروت، 1984)، ص27- 28.
( )البخاري، محمد بن اسماعيل ابو عبد الله: (256هـ/ 870م): الجامع الصحيح المختصر، تحقيق: مصطفى ديب البغا، دار ابن كثير، ط3، (بيروت، 1987)، ص2185، ج5.
( )المروزي، ابو عبد الرحمن عبد الله بن المبارك بن واضح: الزهد والرقائق (181هـ/ 797م)، تحقيق: حبيب الرحمن الاعظمي، دار الكتب العلمية، (بيروت، د.ت)، للمزيد: ينظر: الطيالسي، ابو داود سليمان بن داود (204هـ/ 819م)، مسند ابي داود الطيالسي، دار هجر، ط1، (مصر، 1999)، ص606، ج3.
( ) مجموعة مستشرقين: دائرة المعارف الاسلامية، ترجمة: محمد ثابت العنزي وآخرون، (طهران، د.ت) ص266، ج5.
( )شيميل، آنا هاري: الأبعاد الصوفية في الاسلام وتاريخ التصوف، (المانيا، 2006)، ص2001.
( )شيميل، الابعاد الصوفية، ص2-11.
( )ماسيت، هنري: الاسلام ، ترجمة: بهيج شعبان، منشورات عويدات، (بيروت، 1960)، ص217؛ للمزيد ينظر: Gibb, H.A: Mohammedamism an Historical Survey, 1953, p.41.
( )نيكلسون، الصوفية في الاسلام، ص19- 21؛
Watt, Montagomery, Islam and Integration of Socieyt, (London, 1960), p.258.
( )ابن الجوزي، ابو الفرج جمال الدين عبد الرحمن بن علي بن محمد (597هـ/ 1200م): تلبيس ابليس، دار الفكر للطباعة والنشر، ط1، (بيروت، 2001)، ص147.
( )احمد بن عبد الله بن اسحاق (430هـ/ 1038م): حلية الاولياء وطبقات الاصفياء، دار الفكر العربي، (بيروت، 1974)، ص22.
( )أركون، محمد: الفكر الاسلامي نقد واجتهاد، ترجمة: هاشم صالح، دار الساقي، (بيروت، 1918)، ص157.
( ) الرفاعي، منى ياسين: علم التصوف وآثاره في العبادات، (بغداد، 2009)، ص77.
( ) ينظر: الميداني، أجنحة المكر الثلاث، ص122.
)) الميداني، أجنحة المكر الثلاث، ص122.
Published
2019-01-19
Section
Articles