اثر استراتيجية ولن وفيلبس في تحصيل تلامذة الصف الخامس الابتدائي

  • محمد هادي حسن الشمري, أ.م.د. جامعة واسط / كلية التربية
  • رسل طارق حسن الشمري جامعة واسط / كلية التربية

Abstract

هدف هذا البحث الى معرفة (اثر استراتيجية ولن وفيلبس في تحصيل تلامذة الصف الخامس الابتدائي بمادة العلوم) ، ولتحقيق ذلك وضعت الفرضية الصفرية الاتية( ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسط درجات تلامذة المجموعة التجريبية الذين يدرسون على وفق استراتيجية (ولن وفيلبس)،ومتوسط درجات تلامذة المجموعة الضابطة الذين يدرسون على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار تحصيل مادة العلوم.(

       واقتصر هذا البحث على تلامذة الصف الخامس الابتدائي في مدرسة الوركاء الابتدائية المختلطة في مدينة الكوت مركز محافظة واسط للعام الدراسي (2017 - 2018م) للفصل الدراسي الثاني، وبلغ افراد العينة (52) تلميذاً وتلميذة بواقع (26) تلميذاً وتلميذة للمجموعة التجريبية و (26) تلميذاً وتلميذة للمجموعة الضابطة ، وقد كوفئت مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) بمتغيرات (العمر الزمني محسوباً بالشهور ، التحصيل الدراسي للآباء ، التحصيل الدراسي للأمهات ، درجات مادة العلوم في نصف السنة ، الذكاء، اختبار المعرفة المسبقة ) .

      واعدت الباحثة اختبار التحصيلي المكون من (40) فقرة من نوع الاختيار من متعدد موزعة على المستويات الثلاث الأولى لتصنيف (بلوم) للمجال المعرفي ( المعرفة ، والفهم ، والتطبيق ) ، وقد تحققت الباحثة من صدقه وثباته، واستعملت الباحثة مجموعة من الوسائل الاحصائية منها ( الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، ومعادلة كيودر ريتشاردسون (20)، ومربع ايتا) وبعد الانتهاء من تطبيق التجربة واختبار التلامذة  وتصحيح الاجابات ومعالجة البيانات احصائياً بأستعمال الحقيبة الاحصائية spss ،اظهرت النتيجة بان هناك فرق دال إحصائياً في تحصيل تلامذة المجموعة التجريبية والضابطة بمادة العلوم ،ولصالح تلامذة المجموعة التجريبية .

Downloads

Download data is not yet available.

References

1. ابراهيم، سليمان عبد الواحد يوسف ، (2013)، علم النفس التعليمي (نماذج التعلم وتطبيقاته في حجرة الدراسة)، ط1، دار اسامة للنشر والتوزيع، عمان- الاردن.
2. ابو جادو، صالح محمد، ونوفل بكر ، (2015)، تعليم التفكير النظرية والتطبيق، ط5، دار المسيرة، عمان- الاردن.
3. ابو رياش، حسين محمد، وسليم محمد شريف، وعبد الحكيم الصافي، (2009)، استراتيجيات التعلم والتعليم، ط1، دار الثقافة، عمان.
4. بدر، بثينة محمد، (2006)، اثر التدريب على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية اساليب التفكير لدى طالبات قسم الرياضيات في كلية التربية بمكة المكرمة، مجلة مستقبل التربية العربية، المركز العربي للتعليم والتنمية، المجلد (12)، العدد (41).
5. بهلول، احمد ابراهيم، (2004)، اتجاهات حديثة في استراتيجيات ماوراء المعرفة في تعلم القراءة، مجلة القراءة والمعرفة، العدد (30).
6. حلمي، احمد الوكيل، ومحمد امين المفتي، (2012)، اسس بناء المفاهيم وتنظيماتها، ط5، دار المسيرة للنشر والتوزيع ،عمان- الاردن.
7. الحيلة، محمد محمود، (2009)، مهارات التدريس الصفي، ط3، دار المسيرة، عمان.
8. جروان، فتحي عبد الرحمن، (2010)، تعليم التفكير مفاهيم وتطبيقات، ط5، دار الفكر، عمان.
9. جلال، احمد سعد، وسليمان الخطيب، (1997)، دراسة تقويمية لمستوى التحصيل في الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية العليا بدولة الامارات العربية المتحدة، مجلة كلية التربية بدمياط، العدد (27).
10. الجلالي، لمعان مصطفى، (2011)، التحصيل الدراسي، ط1، دار المسيرة، عمان، الاردن.
11. الحسني، غازي خميس، (2011)،المناهج وطرائق تدريس الرياضيات، جامعة بغداد-العراق.
12. خضراوي، زين العابدين، (2003)، اثر استخدام استراتيجية ولن وفيلبس على تشخيص طلاب الفرقة الرابعة شعبة الرياضيات للاخطاء المتظمنة في حلول المشكلات الرياضية المكتوبة، مجلة البحث في التربية وعلم النفس، كلية التربية، جامعة المينا، المجلد (17)، العدد (1).
13. خطاب، احمد علي ابراهيم، (2007)، اثر استخدام استراتيجية ولن وفيلبس في تدريس الرياضيات على التحصيل وتنمية التفكير الابداعي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسي، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية، جامعة الفيوم.
14. الدليمي، طه علي حسن، (2009)، تدريس اللغة العربية بين الطرائق التقليدية والاستراتيجيات التجديدية، ط1، عالم الكتب الحديثة، اربد- الاردن.
15. رمضان، رياض ناصر، (1990)، دافع الانجاز وعلاقته بالتحصيل الدراسي دراسة مقارنة بين ابناء الشهداء واقرانهم ابناء غير الشهداء في مرحلة الاعدادية، رسالة ماجستير (غير منشورة)، جامعة البصرة.
16. زاير، سعد علي، وسماء تركي داخل، (2015)، اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية، دار المرتضى للنشر والتوزيع، بغداد- العراق.
17. الزهيري، حيدر عبد الكريم محسن، (2015)، المناهج وطرائق التدريس المعاصرة، ط1، دار اليازوري، عمان- الاردن.
18. زيتون، عايش محمود، (1999)، طبيعة العلم وبنيته وتطبيقاته في التربية العلمية، ط3، دار عمار، عمان.
19. ـــــــــــــــــــــــ ، (2013)، اساليب تدريس العلوم، ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان- الاردن.
20. زيدان، امل فتاح، (2010)، اثر استخدام استراتيجية ولن وفيلبس في تحصيل طالبات الصف الرابع العام في مادة الاحياء في مركز محافظة نينوى، مجلة التربية والعلم، مجلد (17)، العدد (2).
21. السعدون، زينة عبد المحسن راشد، (2012)، اثر برنامج لتعليم التفكير في حل المشكلات والتحصيل الدراسي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية، اطروحة دكتوراه (غير منشورة)، كلية التربية- ابن الهيثم، جامعة بغداد.
22. الصالح، مصلح، (2004)، عوامل التحصيل الدراسي في المرحلة الجامعية، مؤسسة العراف للنشر والتوزيع، عمان- الاردن.
23. طه، فرج عبد القادر، (1993)، الشخصية ومبادئ علم النفس، مكتبة الخازنجي، القاهرة.
24. عاشور، راتب قاسم، ومحمد فخري مقدادي، (2009)، المهارات القرائية والكتابية طرائق تدريسها واستراتيجيتها، ط2،دار المسيرة، عمان.
25. عبد العزيز، سعيد، (2007)، تعليم التفكير ومهاراته، ط1، دار الثقافة، عمان.
26. عبد الله، رشا، (2014)، تعليم التفكير من خلال القراءة ،ط1، الدار المصرية اللبنانية للنشر والتوزيع، القاهرة.
27. العديني، عبد غالب قائد، (2003)، التفكير الرياضي وعلاقته بالتحصيل لدى كليات التربية قسم الرياضيات، اطروحة دكتوراه (غير منشورة)، كلية التربية- ابن الهيثم، جامعة بغداد.
28. عريفج، سامي سلطي، ونايف احمد سليمان، (2010)، طرق تدريس الرياضيات والعلوم, ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان- الاردن.
29. عطا الله، ميشيل كامل، (2010)، طرائق واساليب تدريس العلوم، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان- الاردن.
30. محمود، عبد الناصر عبد الفتاح محمد، (2013)، اثر استخدام استراتيجية تعلم الاقران في تنمية التفكير الايجابي وتقدير الذات لذوي التحصيل المنخفض والمرتفع من تلامذة مرحلة التعلم الاساسي، رسالة ماجستير (غير منشورة)، جامعة القاهرة.
31. مراد، محمود عبد اللطيف محمود، وحمزة عبد الحكيم محمد الرياشي، (1998)، فعالية استراتيجيتين لما وراء المعرفة في تنمية مهارات حل المشكلة والميول الرياضية لدى طلبة التعليم الثانوي، مجلة كلية التربية- جامعة الزقازيق,،مجلد (9)، العدد (32).
32. مهدي، حسن ربحي، (2015)، تكنولوجيا التعليم والتعلم، ط1، دار المسيرة، عمان - الاردن.
33. الموسوي، محسن طه، (2008)، اثر استراتيجيتين في التعلم التعاوني في الاداء العملي والنظري لدى طلبة قسم الفيزياء، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية- ابن الهيثم، جامعة بغداد.
34. ناصر، رضا عبد (2013)، فاعلية التدريس بأستراتيجية ولن وفيلبس في التحصيل ومهارات ما بعد المعرفة لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الفيزياء، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية، جامعة القادسية.
35. الهماشي، دعاء كاظم محسن، (2016)، تحليل محتوى كتب سلسلة علوم المرحلة الابتدائية في ضوء مشروع تطوير مناهج العلوم في العراق، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية، جامعة واسط.
36. اليونسكو، (2008)، توصيات مؤتمر التعليم في البلدان المتأثرة في الازمات، باريس، للفترة من 30/10-1/11/2008.
المصادر الاجنبية:-
37- Fior, Noring, meghann (2015): Investigating and Fostering metacognition in early Math Learneres, University of Calgary, doctorin philosophy.
38- Gama, C. A (2004): Integrating metacognitive Instruction in interactive Learning Environ ments, Doctor of philosophy, University of Sussex.
39-Wilen, w.w. & Phillips, J. A, Teaching Critical Thinking: A metacognitive Approach. Social Education, vol. (59), No, (3), 1995.
Published
2019-01-24
Section
Articles
Statistics
Abstract = 371