الاستلزام الحواري وأثره في اتساع المعنى القرآني

  • عماد جبار كاظم, أ.م.د. جامعة واسط / كلية التربية للعلوم الانسانية
  • زينب سليم عيدان

Abstract

        The deliberation has particular importance in understanding the Quranic speech and reaching its goals by seeking to realize and discover the relationships that form the text and achieve its cohesion. The knowledge of the purposes of the speech requires the adoption of the evidence ( verbal and current) and to communicate and repot between the parties of the speech. The text has two meanings ,one of which is apparent ,the one who initiates the understanding and the other is hidden . The speaker dose not declare this. This is about the vast, but whit more meditation , management and thinking he needs general meditation and an accurate accommodating to understanding the text based on the expansion and the inimitability, and in addition to the evidence (verbal and current )the text appears to be multiple.                                                                                         

         The dialogical invocation could be detected through indirect or implicit communication. It is necessary to rely on the context upon applying on the text of the Quran to find out the truth of the speech event. The dialogic invocation consists of many principles in one dialogue. When one of these principles is violated, an expansion to the meaning occurs as the meaning changes from the literal meaning to received meaning

Downloads

Download data is not yet available.

References

 القرآن الكريم.
 آفاق جديدة في البحث اللغوي المعاصر، د. محمود أحمد نحلة أستاذ العلوم اللغوية كلية الآداب- جامعة الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، 2002.
 الاتجاهات الحديثة في علم الأساليب وتحليل الخطاب،د.علي عِزَّت، ط1، 199، شركة أبو الهول للنشر.
 الاتجاه التداولي والوظيفي في الدرس اللغوي،أ. د. نادية رمضان النجار،أستاذ العلوم اللغوية ، كلية الآداب،جامعة حلوان،ط1، 1434ه- 2013م.
 الاستلزام الحواري في التداول اللساني من الوعي بالخصوصيات النوعية للظاهرة إلى وضع القوانين الضابطة لها ، العياشي ادراوي ، ط1، 1432ه- 2011م، منشورات الاختلاف.
 إعراب القرآن الكريم وبيانه،محي الدين الدرويش،ط7، (385-460ه)، اليمامة للطباعة والنشر والتوزيع.
 التبيان في تفسير القرآن، أبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي،(385- 465ه)، تحقيق وتصحيح، أحمد حبيب قصير العاملي، دار أحياء التراث العربي، بيروت.
 تحرير التحبير في صناعة الشعر والنشر وبيان إعجاز القرآن لأبن أبي الأصبع المصري، (585- 654ه)، تقديم وتحقيق، حنفي محمد شرف، الجمهورية العربية المتحدة، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية،لجنة إحياء التراث الإسلامي.
 التحرير والتنوير،سماحة الأستاذ الإمام الشيخ محمد بن طاهر بن عاشور ، جميع حقوق الطبع محفوظة للدار التونسية، تونس، 1984.
 تحليل الخطاب، بروان - ويول، ترجمة وتعليق، د. محمد لطفي الزليطي،د. منير التريكي، النشر العلمي والمطابع، جامعة الملك سعود.
 التداولية،جورج يول، ترجمة،قصي العتّابي،ط1، 1431ه - 2010م،دار الأمان، الرباط.
 التداولية عند العلماء العرب دراسة تداولية لظاهرة الافعال الكلامية،في التراث اللساني العربي، د. مسعود صحراوي، دار الطليعة بيروت.
 التداولية من أوستن إلى غوفمان، فيليب بلانشية ، ترجمة، صابر الحباشة ، ط1، 2007م، دار الحوار للطباعة والتوزيع.
 التداولية اليوم علم جديد في التواصل، آن روبول، وجاك موشلار، ترجمة، د. سيف الدين دغفوس، د.محمد الشيباني، مراجعة، د. لطيف زيتوني، المنظمة العربية للترجمة.
 معالم التنزيل في تفسير القرآن، أبو محمد الحسين بن مسعود بن محمد بن الفراء البغوي، تحقيق، خالد عبد الرحمن العك،دار المعرفة، بيروت.
 تفسير القرآن العظيم، للإمام الحافظ عماد الدين أبي الفداء إسماعيل بن عمر ابن كثير الدمشقي،(ت774ه)،وضع حواشيه وعلق عليه،محمد حسين شمس الدين،ط1،1419ه-1998م،دار الكتب العلمية، بيروت لبنان، منشورات، محمد علي بيضون.
 جامع البيان عن تأويل آي القرآن، محمد بن جرير بن يزيد بن خالد الطبري، هذبه وحققه وضبط نصه وعلق عليه، د. بشار عواد معروف ، عصام فارس الحرستاني، ط1، 1415ه- 1994م ، مؤسسة الرسالة .
 الجامع لأحكام القران والمبين لما تضمنه من السنة وآي الفرقان،أبي عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر القرطبي،(ت671ه) تحقيق،عبد الله بن عبد المحسن التركي،شارك في تحقيق هذا الجزء محمد رضوان عرقسوسي،ماهِر حبّوش، ط1، 1427ه- 2006 م ، مؤسسة الرسالة.
 درة التنزيل وغرة التأويل،لأبي عبد الله محمد بن عبد الله الاصبهاني المعروف بالخطيب الاسكافي، (ت420ه) دراسة وتحقيق وتعليق، د. محمد مصطفى آيدين، ط1، 1422ه - 2001 م.
 الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، للعلامة جار الله أبي القاسم محمود بن عمر الزمخشري(467-538ه) تحقيق وتعليق ودراسة، الشيخ عادل أحمد عبد الموجود،الشيخ علي محمد معوض،شارك في تحقيقه، أ.د. فتحي عبد الرحمن أحمد حجازي، ط1، 1418ه- 1998م، مكتبة العبيكان، الرياض،طريق الملك فهد مع تقاطع العروبة.
 لسان العرب، للإمام العلامة أبي الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ابن منظور الأفريقي المصري ، دار صادر، بيروت .
 اللسان والميزان أو التكوثر العقلي، د. طه عبد الرحمن، ط1، 1998م ، المركز الثقافي العربي.
 اللسانيات الوظيفية، مدخل نظري، أحمد المتوكل، ط2،2010م دار الكتاب الجديد المتحدة، بيروت، لبنان ، طرابلس الجماهيرية العظمى.
 المدارس اللسانية المعاصرة،نعمان بوقرة،أستاذ اللسانيات بقسم اللغة العربية،مكتبة الآداب.
 مدخل إلى مقاصد الشريعة، د. أحمد الريسوني، ط1،1431ه- 2010م،دار الكلمة.
 معجم المصطلحات البلاغية وتطورها،أحمد مطلوب،مكتبة لبنان ناشرون، طبع في لبنان، 2007، الحقوق كاملة محفوظة.
 مفاتيح الغيب للإمام محمد الرازي فخر الدين ابن العلامة ضياء الدين عمر المشتهر بخطيب الري، ط1،1401ه-1981م، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، جميع حقوق الطبع محفوظة للناشر.
 مفتاح العلوم، للإمام أبي يعقوب يوسف بن أبي بكر محمد بن علي السكاكي (ت626ه) ضبطه وكتب هوامشه وعلق عليه، نعيم زرزور، ط1،1403ه- 1983م ، ط2، 1407ه- 1987م .
 المقاربة التداولية ، فرانسواز أرمينكو، ترجمة، د. سعيد علوش.
 النظرية البراجماتية اللسانية(التداولية) دراسة المفاهيم والنشأة والمبادئ، محمود عكاشة، ط1، 2013، مكتبة الآداب، القاهرة.
 نظم الدرر في تناسب الآيات والسور، للإمام المفسر برهان الدين أبي الحسن إبراهيم بن عمر البقاعي (ت 885ه-1480م) دار الكتاب الإسلامي بالقاهرة.

ب‌- البحوث والمقالات المنشورة في الدوريات والمجلات العلمية.
 قوانين الخطاب في التواصل الخطابي، حمو الحاج ذهبية، مجلة الخطاب، منشورات مخبر تحليل الخطاب، جامعة تيزي وزو، دار الأمان، العدد الثاني
Published
2019-05-23
Section
Articles
Statistics
Abstract = 16