الزواج السياسي وأنواعه بين الإمارات الكردية وخارجها في القرنين الرابع والخامس الهجريين

  • . عطا عبدالرحمن محي الدين, أ.م.د. جامعة السليمانية ـــــ كلية العلوم الإنسانية
  • صلاح كانبي اسماعيل, أ.م.د. جامعة السليمانية ـــــ كلية العلوم الإنسانية
  • شوان عثمان مصطفى, أ.م.د. جامعة السليمانية ـــــ كلية العلوم الإنسانية

Abstract

Throughout the long history of humanity, marriage has not only been a societal agreement legalized through relations, but it has been in many cases a method with important economic, political and authoritarian contents.

This paper studies political marriage throughout history in general, and during the flourishing of the ruling eras of Kurdish emirates in the Seljukian and Bwaihian ages.

The social structure of the Kurdish emirates had been a mixture of their old systems with the new Islamic ones as they converted to Islam. This paper tackles a number of topics including political marriage in the ancient civilizations as well as in various periods in the history of Islame before and after the emergence of the Kurdish emirates. The focus of the study is on political marriage in the Kurdish emirates in the fourth and fifth centuries of the Hijri calendar.

Downloads

Download data is not yet available.

References

( ) سمية حسن محمد ابراهيم: العادات المصرية القديمة في العصر الاسلامي، منشورات مكتبة الغريب، القاهرة 1977، ص47-48.
( ) د. سمية حسن محمد ابراهيم: . ن، ص48؛ اسماء فاروق: العلاقات السليمة بين مصر و حيتا (الشام) في العصور المصرية القديمة و الزواج السياسي، نشر في 14/7/2015 في www.civilizationguards.com
( ) جياع سيف الدين قابلو: العلاقات السياسية الدبلوماسية في المشرق العربي، مجلة دراسات التاريخية، العددان 79 و 80، قسم التاريخ، جامعة دمشق، ايلول و كانون الأول، دمشق، 2002، ص.
( ) د. سمية حسن محمد ابراهيم: م.س. ص48؛ والغريب في ذلك أن اكثر المصاهرات السياسية قديما كانت بين ابناء البيوت المالكة التي كانت من الاساليب التي اتبعتها دول الشرق القديم، وهذه من الزواج كان يقتصر عادة دون المتساوية فيما بينها من حيث القوة و المكانة (د. جياع سيف الدين قابلو، م.س، ص3).
( ) كان وفاته بقرى حمص يقان لها حورانين وفي ارض الشام وهو ابن ثمان وثلاثون سنة (طبري: تاريخ الامم و الملوك، دار الكتب العلمية، ط3، بيروت، لبنان، 1326هـ/ 2005م، مجلد3/ ص362).
( ) يقال أنه معاوية بن يزيد (معاوية الثاني) ضعيف الحسم قليل العزم، فقال أنه خشى الفتنة الجامحة فاثر الاعتراف الخلافة، فقيل أنه مات من علة و شيكا، و قيل بل دس له الطامعون في الخلافة من اهل بيته السم فمات متأثرا به. (د. ابراهيم زعرور ود. علي احمد: تاريخ العصر الاموي السياسي والحضاري، منشورات جامعة دمشق، دمشق، سورية، 1416-1417هـ، ص35-36.
( ) وهي (ام هاشم بنت ابي هاشم بن عتبة بن ربيعة بن عبد شمس (الطبري: م.س، مج3/ ص362).
( ) حيث تمكن مروان بن حلم بهذه الزواج من استمالة اقرباء يزيد بن معاوية و ابعاد خالد بن يزيد على امر الخلافة حيث كأن مرشحاً بعد مروان للخلافة، و ذلك قام بقلته و تعين وليس للعهد وهما عبد الملك بن مروان و عبد العزيز مروان (د. ابراهيم زعرور و د. علي احمد: م.س، ص46).
( ) للمزيد من المعلومات عن اسباب سقوط الدولة الاموية أنظر: (د. رياض عيسى: الحزبية السياسية منذ قيام الاسلام حتى سقوط الدولة الاموية، تقديم أ.د. سهل زكار، ط1، دمشق 1992.
( ) للمزيد من المعلومات حول قصة العلاقة ما بين جعفر البرمكي و العباسية، أنظر: (جرجي زيدان: العباسية اخت الرشيد، تقديم و دراسة د. ناجي نجيب، منشورات مؤسسة دار الهلال. د.م، 1984).
( ) سمية حسن محمد ابراهيم: م.س، ص48.
( ) ن.م، ص.
( ) تبين كذب المفتري فيما نسب الى الامام الحسن الاشعري، منشورات محققة، دمشق، سورية 1347هـ، ص331.
( ) ابن الجوزي: المنتظم في تاريخ الملوك و الامم، حيدر آباد، 1358هـ، ج8/ ص190-192.
( ) لمزيد من المعلومات حول العدالة الاجتماعية في الاسلام في مجالات شتى أنظر الى (سيد قطب: العدالة الاجتماعية في الاسلام، مطابع دار الشروق الاسلامية، ط13، القاهرة، 1993)
( ) ابي فرح ابن الجوزي: ذم الهوى، مطبعة السعادة، القاهرة 1962، ص633؛ ابو الحيان التوحيدي: البصائر و الذخائر، مكتبة اطلس، دمشق، سورية 1964، ص432.
( ) ابن جوزي: تلبيس ابليس، ادارة الطباعة المنيرية، القاهرة 1927، ص114.
( ) السيوطي: تاريخ الخلفاء، تحقيق محمد محى الدين عبدالحميد، ط4، المكتبة التجارية، القاهرة 1969، ص149.
( ) ابن جوزي: الاذكياء، المكتب التجاري، بيروت (د.ت) ص75-76.
( ) الشابشتي: الديارات، تحقيق كوركيس عواد، ط2، مكتبة المثنى، بغداد، 1966، ص158.
( ) ابن تعري بردي: النجوم الزاهرة/ المؤسسة المصرية، القاهرة (د.ت( ج3/ ص53؛ الذهبي: العبر في خبر من غبر، الكويت 1966، ج2/ ص66.
( ) ابن الاثير: الكامل في التاريخ، دار الصادر، بيروت (د.ت) ج6/ ص282.
( ) الذهبي: م.س، ج2/ ص66.
( ) الذهبي: ن.م، ج3/ ص53.
( ) للمزيد من معلومات أنظر (ابن الاثير: الكامل في التاريخ، ج6/ ص308)
( ) تلبيس ابليس، ص384.
( ) الديارات، ص156-157؛ الثعالبي: ثمار القلوب في المضاف و المنسوب، تحقيق محمد ابو الفضل ابراهيم، دار النهضة المصرية، مصر 1969، ص319-321.
( ) المسعودي: مروج الذهب و معاون الجوهر، ج2/ ص334؛ الذهبي: م,س، ج1/ ص423؛ ابن اتغري البردي: /زس، ج3، ص53.
( ) الثعالبي: يتيمة الدهر، ط2، مطبعة السعادة، مصر 1956، ج2، ص9.
( ) المسعودي: م.س، ج4/ ص10؛ الشابشتي: م.س، ص157.
( ) الحريري: مقامات الحريري، دار الصادر، بيروت 1965، ص259؛ محمد رضا الشبيبي: مؤرخ العراق ابن الغوطي، ج2، ص97.
( ) ن.م.ص.
( ) ابن الاثير: م.س، ج6/ ص121؛ ابو الفداء: المختصر في اخبار البشر، ج2/ ص167؛ الصفدي: الوافي بالوفيات، ج13/ ص315.
( ) البنداري: تاريخ دولة ال سلجوق، ص17-22؛ خاشع المعاضدي: دولة بني عقيل في الموصل (380- 489هـ) مطبعة شفيق، بغداد 1967، ص92.
( ) ابن الاثير: م.س، ج5/ ص399- 412.
( ) للمزيد من المعلومات حول زواج الخليفة قادر بالله أنظر (ابن الاثير، م,س، ج5، ص503).
( ) حسام الدين علي غالب النقشبندي: الكرد في لرستان و شهرزور خلال العصر الوسيط، مطبعة زين، السليمانية 2011، ص241؛ مؤلف مجهول: مجمل التواريخ و القصص، تصحيح محمد تقي بهار، جابخنه خاور، تهران 1939، ص369.
( ) حسام الدين علي غالب نقشبندي: اذربيجان في العصر السلجوقي، بيروت، لبنان 2013، ص132.
( ) ئاراي فةريق زةينل: ديبلؤماسيةتى كورد لةسةردةمى بوةيهيةكان، 334- 447هـ، ضاثخانةى كةمال، سليمانى 2012، 331.
( ) حسين حوزنى موكرياني: ئاوريَكى باشةوة، بةندى دووةم حكومةتى برزيكانى، رواندوز 1929، ص4-5؛ د. حسام الدين غالب النقشبندي: الكرد في لرستأن و شهرزور، ص224-225.
( ) ملا جميل روزبياني: ميَذووى حةسنةوى و بةنى عةيياز، ص51؛ سحر عبدالعزيز و آخرون، تاريخ الاكراد، مؤسسة شباب الجامعة، الاسكندرية، مصر (د.ت) ص209.
( ) حسام الدين علي غالب النقشبندي: اذربيجان، ص224؛ ملا جميل رؤزبيانى: م.س، ص52.
( ) الفارقي: تاريخ الفارقي، حققه بدري عبداللطيف، بيروت، لبنان 1974، ص22.
( ) شرفخأن البدليسي: الشرف نامه في تاريخ الدول و الامارات الكردية، ترجمة و علق عليه: ملا جميل روزبياني، مطبعة النجاح، بغداد، 1953، ص31.
( ) عبد الرقيب يوسف: الدولة الدوستكية في كردستان الوسطى، مطبعة اللورد، بغداد 1975، ج2/ ص134-135.
( ) عبد الرقيب يوسف: م.س، ج2، ص136؛ د. ئاراس فريق زينل: م.س، ص334.
( ) سحر عبدالعزيز و آخرون: م.س، ص375.
( ) يصل السامر: الدولة الحمدانية في الموصل، مطبعة ايمان، بغداد 1970، ج2، ص387، سحر عبدالعزيز و آخرون، م.س، ص375.
( ) الفارقي: م.س، ص31؛ عبد الرقيب يوسف: م.س، ج2، ص115.
( ) ابن الاثير: م.س، ج6/ ص21-23؛ ابن خلدون: تاريخ ابن خلدون، العبر و ديوان المبتدأ و الخبر، مؤسسة جمال للطباعة و النشر، بيروت، 1979، ج2/ ص311؛ سحر عبدالعزيز و آخرون: م.س، ص378.
( ) ابن الاثير: م.س، ج6/ ص220؛ ابن الوردي: تتمة مختصر من اخبار البشر، النجف، 1969، ج1/ص316؛ د. ئاراس فريق زينل: م.س، ص336.
( ) ابن الاثير: م.س، ج6/ ص111-112؛ عبد الرقيب يوسف: م.س، ج2/ ص53-54.
( ) ابن العديم: زبدة حلب من تاريخ حلب، تحقيق سامي الدهان، دمشق، سورية، 1954، ص259.
( ) الفارقي: م.س، ص101-102؛ عبد الرقيب يوسف: م.س، ج2/ ص286.
( ) ابن الاثير: م.س، ج6، ص40؛ حسام الدين علي غالب النقشبندي: اذربيجان، ص132.
( ) ابن الاثير: م.س، ص400-401؛ فريق مرعي اسماعيل: الامارات الاسلامية في بلاد الكرد في العصر العباسي 350-511هـ، دراسة سياسية حضارية، رسالة دكتوراه، كلية الآداب، جامعة صنعاء، اليمن، 2000، ص360؛ ملا جميل روزبياني: حلوان، مجلة كاروان (الكردية)، عدد 22، اربيل 1984، ص8.
( ) ابن كثير: البداية و النهاية، ج12/ ص55؛ الذهبي: م.س، ج3، ص281؛ ابن خلدون: م.س، ج55، ص1034؛ حسام الدين علي غالب النقشبندي: اذربيجان، ص227.
Published
2019-01-25
Section
Articles
Statistics
Abstract = 40