اتجاهات طلبة الصف الثالث متوسط نحو مادة التاريخ

  • عاصم يوسف الركابي, م . م وزارة التربية ـــ قسم تربية الرفاعي

Abstract

The aim of this investigation is to identify the attitudes of the third grade students toward the subject of history and pursue the unmistakable methodology in the examination as the most fitting way to deal with the ebb and flow inquire about. The investigation network comprises of the considerable number of understudies of the third grade normal (1080) in the Department of Education Rifai, Dhi Qar, the examination test comprised of (166) and they divided into groups (80) males and (80) females. The research tool was a questionnaire and included a group of 20paragraphs in which three alternatives could be used to identify the attitudes of the average third grade students toward the date material applied by a sample of The researcher relied on the statistical tools group (the second test for one sample and two independent terms, the Pearson correlation coefficient, the arithmetic average and the standard deviation). After the investigation and the aftereffects of the examination exchange he achieved It ends up being a normal third grade understudy They have uplifting states of mind towards history scientist has suggested various proposals.

Downloads

Download data is not yet available.

References

- الصمادي ، احمد ، وصفوان حميدات، 2008، اتجاهات طلبة المرحلة الثانوية في محافظة اربد نحو طرائق التدريس، مجلة دمشق، مجلد 24، العدد الأول.
2- ابو جادو ،صالح محمد علاء،( 1998)، علم النفس التربوي،ط1، دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان.
3- الجمل، علي احمد (2005)، تدريس التاريخ في القرن الحادي والعشرين، القاهرة: عالم الكتب.
4- الطائي، أضواء عبد الكريم احمد (2004)، اثر استخدام أسلوبين من طريقة المناقشة في تحصيل طلبة كلية التربية الأساسية في مادة التاريخ واتجاههم نحوها، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية ابن رشد، جامعة بغداد: العراق.
6- المعايطة، خليل عبد الرحمن، (2010) علم النفس الاجتماعي، ط3، دار الفكر، عمان.
7- الملحم، اسماعيل ( :(1988 تعلم الاتجاهات والقيم، مجلة المعلم العربي، العدد الرابع، دمشق، ﺹ 41ـ .50
8- حسين الشرعة، جمال الباكر،(2000)، اتجاهات المعلمين لمهنة التدريس بدولة قطر ومدى تأثيرها ببعض العوامل الديمغرافية، المجلة التربوية ، العدد (56) ، جامعة الكويت،ص155.
9- خريسات، محمد سليمان، 1995، اتجاهات طلبة كليات المجتمع نحو الارشاد التربوي، رسالة ماجستير، جامعة اليرموك، اربد، عمان.
11- نشوان ، يعقوب حسين،( 1992)، الجديد في تعليم العلوم، دار الفرقان للنشر والتوزيع، عمان.
12_ عدس ،عبد الرحمن (1999)، علم النفس التربوي نظره معاصره، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، الاردن، الطبع الثانية.
13_ﻤﻠﺤﻡ، سامي محم ( 2000:( سيكولوجية التعلم و التعليم :الاسس النظرية والتطبيقية، دار الميسرة للنشر والتوزيع، عمان الأردن، ﻁ.1
14-ﺍﻟﻘﻭﺍﺹ، وفاء ، ( 2006) اتجاهات معلمي التعليم الاساسي نحو ممارسة اللغة العربية الفصيحة في التعليم الصفي وعلاقة هذه الاتجاهات بممارساتهم ﻭ بممارسات التلاميذ الصفية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة دمشق.
15-حمزه، نوال(1977)،اتجاهات الطلبة وميولهم نحو المواد الدراسية وعلاقتها بمستوى تحصيلهم الدراسي في عينة طلبة الصف الأول الثانوي في مدينة عمان. اطروحة ماجستير غير منشورة، الجامعة الاردنية، عمان –الأردن.
16-الدهلكي ، سعد فياض (2006) اثر اسلوب النمذجة في تعديل الاتجاهات السلبية نحو البيئة لدى طلاب المرحلة المتوسطة، رسالة ماجستير ، مقدمة الى مجلس كلية التربية، جامعة ديالى.
17-ﻤﻨﺴﻲ، محمود عبد الحليم :(2000)مدخل في علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة الاسكندرية، مركز الاسكندرية للكتاب.
18- عطية, محسن علي أسس التربية الحديثة ونظم التعليم, ط1, دار المناهج, عمان, 2010م.
19- ربيع, هادي مشعان. الاتجاهات المعاصرة في التربية, ط1, مكتبة المجتمع العربي, عمان, 2008م.
20-عطية, محسن علي وعبد الرحمن الهاشمي. التربية العملية وتطبيقاتها في إعداد معلم المستقبل, دار المناهج, عمان,2007م.
21- زيتون, عايش محمود. النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم, ط1, دار الشروق, عمان, 2007م.
22-خضر, فخري رشيد. طرائق تدريـس الدراسات الاجتماعية, ط1, دار المسيرة، عمان, 2006م.
23-البرعي, إمام محمد. تعليم الدراسات الاجتماعية وتعلمها. الواقع والمأمول , ط2, دار العلم والإيمان, كفر الشيخ, 2010م.
24-العجرش, حيدر فالح. استراتيجيات وطرائق معاصرة في تدريس التاريخ, ط1, دار الرضوان, عمان, 2013م.
25-محمد, جاسم محمد . نظريات التعلم ,ط1, دار, عمان , 2004م.
26-نوفل, محمد بكر وفريال, محمد احمد أبو عواد . علم النفس التربوي , ط1، دار المسيرة , عمان, 2011م.
27-بني خالد, محمد وزياد التح. علم النفس التربوي المبادئ والتطبيقات , ط1, عمان ,2012م.
28-الزغول, عماد عبد الرحيم أ. مبادئ علم النفس التربوي , ط2 , دار الكتاب الجامعي , العين ـــ دولة الامارات العربية المتحدة, 2012م.

18-Eagly, A & Chaiken, S. (1998). Attitudes structure and Function. In D.T .Gilbert, S.T. Fiske& G. Lindzey (Eds.). The Handbook of Social Psychology, Mcgraw-Hill, New York.W
32. - Jordan, Don W, Metais & Jonna Le:(1997 ): Social skilling through
cooperative learning, Journal Of Educational Research. No 39.3-21
19-Deak,Gabi Lotfi.(2002).High school adolescent students attitude toward counseling (Dectoral diss, California state university, long Beach, (2001). Dissertation Abstracts International, 40/20,5
Published
2019-06-24
Section
Articles
Statistics
Abstract = 18