الشخصية المتمردة في رواية موت صغير للروائي حسن محمد علوان

Authors

  • نافع حمّاد محمد, أ.م.د جامعة تكريت- كلية الآداب

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol3.Iss3.935

Abstract

      تحفل الشخصية الروائية باهتمام النقاد والدارسين والقراء على نطاق واسع، فهي تكاد تكون العمود الفقري للنص الروائي، فلا يمكن أن تجري الأحداث في الواقعين: الحقيقي ، والمتخيل ؛إلا بوجود شخصية أو مجموعة من الشخصيات التي تمارس فعلها في إدارة تلك الأحداث، لذا فإن علاقة الشخصية بالحدث الروائي علاقة تبادلية، فلاوجود لأحدهما من دون الآخر.

     الشخصية المتمردة نوع من أنواع الشخصيات تظهر في الرواية كونها معاكسة للشخصية الإيجابية، وقد تتمركز في الشخصية الرئيسة، كما تظهر في الشخصيات الأخرى بحسب تفاعلها وظهورها.

    يهدف البحث إلى اكتشاف نوعية الشخصية وتحديدها وفق معطيات وجودها وتمركزها في الرواية، والبحث عن فاعليتها في أحداث النص الروائي.

   يشتغل البحث وفق آليات الاستقراء والتحليل النصي  للنصوص الروائية في رواية موت صغير.

    من أهم النتائج التي توصل إليها البحث: وجود شخصية  رئيسة متمردة في رواية (موت صغير)،وهي: شخصية الفيلسوف المتصوف محي الدين بن عربي الذي تمرد على الكثير من الأفكار والآراء الموضوعية والذاتية،  والتي مثلت سيرة حياته الذاتية والعلمية.

  كلمات مفتاحية: الشخصية الرئيسة، الشخصية المتمردة، محي الدين بن عربي، موت صغير.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2019-07-24

How to Cite

حمّاد محمد ن. (2019). الشخصية المتمردة في رواية موت صغير للروائي حسن محمد علوان. Journal of Education College Wasit University, 3(3). https://doi.org/10.31185/eduj.Vol3.Iss3.935