تغيير الشوارع السكنية إلى شوارع تجارية واثرها على خدمات البنى التحتية في مدينة الناصرية (شارع الحبوبي انموجا )

  • حسين عليوي ناصر الزيادي, أ.د جامعة ذي قار – كلية الاداب
  • سميع جلاب منسي, أ.م.د جامعة ذي قار – كلية الاداب
  • حسام صبار هادي, م.م جامعة ذي قار-كلية الاداب

Abstract

       يعد موضوع تغيير استعمالات الشوارع من المواضيع المهمة التي تدخل في صلب الدراسات التخطيطية والتنموية، لان عملية التغيير في استعمالات الشوارع تشكل هدرا في الموارد البشرية ، إذ لايخفى ان للخصائص السكنية أهمية واضحة على الواقع الصحي والتعليمي والثقافي في المجتمع،فضلاً عن خدمات البنى التحتية، تتمثل مشكلة البحث وتساؤلاته بسؤال مفاده: ماهي الاثار الناجمة عن تحول الشوارع من الاستعمال السكني الى التجاري؟وماهي المشاكل الاجتماعية الناجمة عن تحول استعمالات الشوارع ؟ وقد افترض البحث ان تغيير استعمالات الشوارع يسبب في ظهور مشاكل اجتماعية متعددة تؤثر على النمط الاجتماعي للساكنين، كما ان للاستعمال التجاري القدرة على اكتساح الاستعمالات الاخرى.

   اما هدف البحث فيتمثل في معرفة العوامل والدوافع التي تؤدي إلى تغيير استعمالات الشوارع، ووضع  الحلول التي يمكن أن تحد من الظاهرة قيد الدراسة.

وقد تبين من خلال البحث ان هناك عملية تغيير في اغلب شوارع المدينة من الاستعمال السكني الى تجاري وان شارع الحبوبي يؤدي وظائف عدة ، منها الوظيفة التجارية والصناعية والخدمية والسكنية وان لهذا الاختلاف اثار كبيره على البنى التحتية والخدمية للمدينة.

 وقد اوصى الباحث بضرورة وضع تصاميم مفصلة وضوابط فاعلة لكل شارع او مجموعة من الشوارع في المدينة، بما يحقق مجموعة اعتبارات عند وضع التصاميم اللازمة لهذه الشوارع كتحديد ضوابط خاصة بنوع الاستخدامات المسموح بها ضمن الشارع يشمل الانشطة والفعاليات لمختلف الطوابق، وتفعيل الرقابة على تنفيذ المباني على وفق مصادقة امانة الناصرية عليها، و على وفق مخططات يضعها المختصون بالتصميم الحضري والمعماري.

 

للخصائص السكنية أهمية واضحة على الواقع الصحي والتعليمي والثقافي في المجتمع،ومنها خدمات البنى التحتية، إذ يعد توفر المسكن المناسب مؤشرا لانخفاض الإصابة بالكثير من الأمراض ومن ثم تقليل الوفيات وتتحقق صحة الأفراد من خلال البيئة السكنية الصالحة ،  كما ان للسكن الجيد أثره في ارتفاع المستوى التعليمي والثقافي  .

Downloads

Download data is not yet available.
Published
2019-07-25