المشاتل في مدينة الكوت (دراسة في جغرافية الزراعة)

Authors

  • شاكر مسير لفته الزاملي, Ass. Dr جامعة واسط/ كلية التربية

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol1.Iss18.292

Abstract

تعد المشاتل من أهم أسباب نجاح وتقدم النهضة الزراعية، اذ تعتمد على تطبيق الأساليب العلمية المتطورة المختلفة، واستخدام البيوت المحمية بأنواعها المختلفة في مجال إكثار وإنتاج شتلات وغرس نباتات الزينة وشتلات الغابات وغيرها، والمشتل هو المكان الذي ينتج فيه نباتات صغيرة بقصد غرسها في الحدائق والحقول والبساتين, وتتنوع النباتات التي ينتجها المشتل ما بين نباتات زينة وأزهار, ونباتات فاكهة وخضروات وأشجار الغابات، وغالباً ما تقام المشاتل لأغراض تجارية.

     وتتأثر بمجموعة من العوامل الطبيعية من اهمها (المناخ والتربة) والعوامل البشرية من اهمها (راس المال والسوق واليد العاملة) وتتوزع المشاتل في مدينة الكوت في خمسة احياء سكنية هي (الجعفرية والشرقية والكفاءات وحي الربيع وام اهليل ) وتعود ملكية هذه المشاتل منها للحكومة والبعض الاخر اهلية، وتتباين مساحة هذه المشاتل بحسب الموقع الجغرافي لها فمنها مايكون ذات مساحة صغيرة بسبب ارتفاع اسعار الارض والبعض ذات مساحة كبيرة كما هو الحال بالنسبة لمشروع غابات الكوت، وتتنوع النباتات الموجودة فيها بين نباتات الزينة والنباتات الظلية ‘ اذ ان اكثر انواع الشتلات التي يزداد الطلب عليها هي الورود.

 

 

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2018-01-19

Issue

Section

Articles

How to Cite

مسير لفته الزاملي ش. (2018). المشاتل في مدينة الكوت (دراسة في جغرافية الزراعة). Journal of Education College Wasit University, 1(18), 171-206. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol1.Iss18.292