التعالق النصي ما بين الرواية والسينما.. الروايات الفائزة بجائزة (البوكر) العربية (2008-2018) إنموذجا.

Authors

  • Ihsan Naser Hussein. جامعة واسط / كلية التربية للعلوم الإنسانية
  • Prof.Dr. Jassim Hussein Sultan جامعة واسط كلية التربية للعلوم الانسانية

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol47.Iss1.2987

Keywords:

الرواية, السينما, البوكر, الكتابة بالكاميرا, المؤثرات السينمائية

Abstract

         The overlap or mutual influence on the level of artistic techniques between the novel and the cinema has become a special sign of the novel writing in the postmodern era; the novels of this era took a tendency to write with the image (such as cinema), and they were based on the sequence and mixing of images, and thoughtfully used cinema techniques and its aesthetics.  This contributed to visualizing the viewer in the mind of the reader, and making him feel that the events are transmitted through the camera, not the narrator. This is what the novels sought (research article); It employed some techniques of cinematic art, and used its expressive tools and its photographic style, which confirms its overlap with the art of cinema.

Downloads

Download data is not yet available.

References

إبراهيم نصرالله. (2018). حرب الكلب الثانية (المجلد 5). بيروت، لبنان: الدار العربية للعلوم ناشرون.

أحمد سعداوي. (2014). فرانكشتاين في بغداد (المجلد 4). بيروت، لبنان: منشورات الجمل.

برنارد ديك. (2013). تشريح الأفلام (المجلد 6). (محمد الأصبحي، المترجمون) دمشق، سوريا: وزارة الثقافة.

بهاء طاهر. (2012). واحة الغروب (المجلد 3). بيروت، لبنان: دار الآداب للنشر والتوزيع.

جهاد نعيسة. (2008). الرواية والسرود السمعية والبصرية. تأليف الرواية العربية..ممكنات السرد الكويت: المركز الوطني للثقافة.

جيرالد برنس. (2003). قاموس السرديات. (السيد إمام، المترجمون) القاهرة، مصر: ميرديت للنشر والمعلومات.

حسن لشكر. (1431هـ). الرواية العربية والفنون السمعية والبصرية. سلسة المجلة العربية 169.

ربعي المدهون. (2016). مصائر كونشرتو الهولوكوست والنكبة (المجلد 3). بيروت، لبنان: المؤسسة العربية للدراسات والنشر.

ربيع جابر. (2012). دروز بلغراد حكاية حسن يعقوب (المجلد 2). بيروت، لبنان: المركز الثقافي العربي.

رجاء عالم. (2011). طوق الحمام (المجلد 2). الدار البيضاء، المغرب: المركز الثقافي العربي.

سعود السنعوسي. (2013). ساق البامبو (المجلد 5). بيروت، لبنان: الدار العربية للعلوم ناشرون.

سعيد عموري. (جانفي, 2015). من النص السردي إلى الفيلم السينمائي قراءة في اشتغال المصطلحات. الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية.

شكري الماضي. (2008). أنماط الرواية العربية الجديدة. الكويت: سلسلة عالم المعرفة.

شكري المبخوت. (2014). الطلياني (المجلد 1). بيروت، لبنان: دار التنوير.

صلاح أبو سيف. (1981). كيف تكتب السيناريو. بغداد، العراق: دار الجاحظ للنشر.

عبده خال. (2009). ترمي بشرر (المجلد 1). بيروت، لبنان: منشورات الجمل.

فران فينتورا. (1997). الخطاب السينمائي (المجلد 2). (محمد معتصم، المترجمون) القاهرة، مصر: المجلس الأعلى للثقافة.

محمد الأشعري. (2011). القوس والفراشة (المجلد 3). الدار البيضاء، المغرب: المركز الثقافي العربي.

محمد الفرجاني. (بلا تاريخ). فن الشريط التسجيلي. تونس: الدار العربية للكتاب.

محمد علوان. (2017). موت صغير (المجلد 4). بيروت، لبنان: دار الساقي.

محمد ميهوب. (2016). الرواية السيرذاتية في الأدب العربي المعاصر (المجلد 1). عمان، الأردن: دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع.

مهدي الجويدي. (2012). التشكيل المرئي في النص الروائي الجديد (المجلد 1). أربد، عمان: عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع.

هديل أحمد. (2016). تعدد الأصوات في الرواية العراقية (المجلد 1). عمان، الأردن: دار غيداء للنشر والتوزيع.

ويزة غربي. (مارس, 2017). الرواية المعاصرة ةتجسيد مبدأ تداخل الأجناس الأدبية. مجلة دراسات لسانية،جامعة لونيسي علي، الجزائر، العدد6، مارس 2017.

يوسف زيدان. (2013). عزازيل (المجلد 26). القاهرة، مصر: دار الشرق.

Downloads

Published

2022-05-01

Issue

Section

Arabic

How to Cite

ناصر حسين إ., & Hussein Sultan, J. . (2022). التعالق النصي ما بين الرواية والسينما.. الروايات الفائزة بجائزة (البوكر) العربية (2008-2018) إنموذجا. Journal of Education College Wasit University, 1(47), 79-96. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol47.Iss1.2987