The role of the social network in developing visual thinking skills among kindergarten children in the time of Corona (Covid 19)

Authors

  • د.عبير ايمن الخضور كلية التربية / جامعة طرطوس

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol53.Iss1.3695

Keywords:

visual thinking - Corona

Abstract

The aim of the research is to demonstrate the role of the social network in developing visual thinking skills for kindergarten children. The two researchers followed the quasi-experimental approach and used the visual thinking test to measure visual thinking skills as a research tool. The results showed the effectiveness of the social network (Instagram) in developing visual thinking. Kindergarten children in the experimental group who studied using the social network (Instagram) over the control group in the post-test that was applied after the end of the experiment. It is characterized by change and modernity

Downloads

Download data is not yet available.

References

- أبو دان ، مريم ( 2013 ) . أثر توظيف النماذج المحوسبة في تدريس وحدة الكسور على تنمية التحصيل ومهارات التفكير البصري لدى طالبات الصف الرابع الأساسي بغزة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، الجامعة الإسلامية ، بغزة .

- أبو زايدة ، أحمد ( 2013 ) . فاعلية كتاب تفاعلي محوسب في تنمية التفكير البصري في التكنولوجيا لدى طلاب الصف الخامس الأساسي بغزة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الإسلامية ، بغزة .

- الأسمر ، آية ( 2014 ) . أثر استخدام الاستراتيجية البنائية في تنمية المفاهيم الهندسية ومهارات التفكير البصري في الرياضيات لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بغزة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الإسلامية ، غزة .

- تامر المغاوري الملاح ( 2017 ) المستحدثات التكنولوجية والنانو تكنولوجي ، دار السحاب للنشر والتوزيع ، القاهرة ، مصر .

- جبر ، يحي ( 2010 ) ، أثر توظيف استراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية على تنمية المفاهيم ومهارات التفكير البصري في العلوم لدى طلبة الصف العاشر الأساسي ، رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الإسلامية بغزة

- الديب ، نضال ( 2015 ) . فاعلية استخدام استراتيجية ( فكر . زاوج - شارك ) على تنمية مهارات التفكير البصري والتواصل الرياضي لدى طلاب الصف الثامن الأساسي بغزة رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الإسلامية ، غزة .

- شعت ، ناهل ( 2009 ) . إثراء محتوى الهندسة الفراغية في منهاج الصف العاشر الأساسي بمهارات التفكير البصري ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، الجامعة الإسلامية ، بغزة .

- الشوبكي ، فداء ( 2010 ) . أثر توظيف المدخل المنظومي في تنمية المفاهيم ومهارات التفكير البصري في الفيزياء لدى طالبات الصف الحادي عشر بغزة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الإسلامية ، غزة .

- صالح ، صالح ( ۲۰۱۲ ) . تقويم محتوي كتب العلوم بالمرحلة الإعدادية على ضوء مهارات التفكير البصري ومدى اكتساب التلاميذ لها ، دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، السعودية ، الجزء 3 ، العدد ۳۱

- العفون ، نادية والصاحب ، منتهی ( 2012 ) . التفكير وأنماطه ونظرياته وأساليب تعليمه وتعلمه ، عمان : دار صفاء للنشر والتوزيع .

- الكحلوت ، آمال ( ۲۰۱۲ ) . فاعلية توظيف استراتيجية البيت الدائري في تنمية المفاهيم ومهارات التفكير البصري بالجغرافيا لدى طالبات الصف الحادي عشر ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، الجامعة الإسلامية ، غزة .

- مشتهى ، أحمد ( 2010 ) . فاعلية برنامج بالوسائط المتعددة لتنمية مهارات التفكير البصري في التربية الإسلامية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي ، رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الإسلامية ، بغزة .

- مصطفى فتحي ( ۲۰۱٤ ) . مراجعة عن الإنستجرام . موسوعة تسعة ، مدونة إلكترونية ، دورية علمية .

- منصور عبدالحميد عمر صالح ( ۲۰۱۱ ) . أساليب التعلم التعاوني والتنافسي والفردي ) وعلاقتها بالدافعية الداخلية والخارجية والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة " ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، جامعة جنوب الوادي ، ص 51 .

- مهدي ، حسن ( 2006 ) . فاعلية استخدام برمجيات تعليمة على التفكير البصري والتحصيل في تكنولوجيا المعلومات لدى طالبات الصف الحادي عشر . رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الإسلامية ، بغزة .

- نجيب زوحي ( 2014 ) . الإنستجرام في التعليم ، موقع تعليم جديد ، دورية علمية .

- یونسی تونسية ( ۲۰۱۲ ) . تقدير الذات وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى المراهقين المبصرين والمراهقين المكفوفين " ، رسالة ماجستير ، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية ، جامعة مولود معمري - تيزي وزو - الجزائر ، ص 6 ص ۱۰۱-۱۰4 .

- الصحة العالمية للوقاية من فيروس كورونا الموقع الاساسي.

- المراجع الآجنبية :

- Grandin , T. ( 2006 ) . Thinki in pictures.Reterieved April 2013 , from : http : //www.grandin.com/inc/visual.thinking.html .

- Rieber , L. P. ( 1995 ) . A historical review of visualization in human cognition . Educational technology research and development , 43 ( 1).

- Comparing the differences between COVID-19 vaccines-

Downloads

Published

2023-11-27

How to Cite

د.عبير ايمن الخضور. (2023). The role of the social network in developing visual thinking skills among kindergarten children in the time of Corona (Covid 19). Journal of Education College Wasit University, 53(1), 465-480. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol53.Iss1.3695