The impact of selecting the Quranic term in the verses urging obedience.
DOI:
https://doi.org/10.31185/eduj.Vol58.Iss1.3827Keywords:
word choice, urging, obedienceAbstract
God Almighty legislated many rulings and acts of worship and commanded creation to act upon them, and commanded them to worship and obey Him. Rather, we see Him Almighty explaining that the creation of this universe, including the jinn and humans in it, was for the sake of obeying Him. This obedience is one of the obligatory acts of worship for people, even if it differs in terms of method from nation to nation. The Holy Qur’an came urging them to obey Him, the Almighty, or to obey a specific type of creation, provided that this obedience is not tainted by any form of worship, for worship is one thing and obedience is another thing,Worship is more specific than obedience because it is limited to the creator glory be to Him. As for obedience, it is absoiute and some is restricted to certain conditione, and He was embodied. This has two requirements:-
The first requirement: obedience in Quranic usage.
The second requirement: The Qur’an’s methods of urging obedience
Downloads
References
*القرآن الكريم *
ـ الإبانة في اللغة العربية، سَلَمة بن مسلم العوتبي الصُحاري، تح: د. عبد الكريم خليفة، د. نصرت عبد الرحمن، د. صلاح جرار، د. محسن حسن عواد، د. جاسر أبو صفية، وزارة التراث القومي والثقافة مسقط سلطنة عمان، ط: الأولى، 1420هـ 1999م.
ــ الاحكام السلطانية والولايات الدينية، ابي الحسن علي بن محمد بن حبيب الماوردي(450هـ)، تح: د. احمد مبارك البغدادي، جامعة الكويت-قسم العلوم السياسية، ط1 ( 1409هـ -1989م)، مكتبة دار ابن قتيبة – الكويت، د.ت .
ــ الأمثل في تفسير كتابِ اللهِ المُنزَل، الشَيخ نَاصِر مَكارم الشِيرازي، المطبعة: سليمان زاده، الناشر: مدرسة الامام علي بن ابي طالب ، الطبعة: الأولى، د.ت.
ــ التعريفات، علي بن محمد بن علي الزين الشريف الجرجاني (ت ٨١٦هـ)، ضبطه وصححه جماعة من العلماء بإشراف الناشر، دار الكتب العلمية بيروت –لبنان، الطبعة: الأولى ١٤٠٣هـ -١٩٨٣م.
ــ تفسير الراغب الأصفهاني، أبو القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهانى (ت 502هـ)، تحقيق ودراسة: د. عادل بن علي الشِّدِي، دار النشر: دار الوطن – الرياض، الطبعة الأولى: 1424 هـ - 2003م.
ــ تفسير القرآن العظيم (ابن كثير)، أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري ثم الدمشقي (ت 774هـ)، المحقق: محمد حسين شمس الدين، دار الكتب العلمية، محمد علي بيضون – بيروت، الطبعة: الأولى - 1419هـ.
ــ جامع البيان في تأويل القرآن، محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي، أبو جعفر الطبري (ت310هـ)، المحقق: أحمد محمد شاكر، مؤسسة الرسالة، الطبعة: الأولى، 1420 هـ - 2000م.
ــ الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري الفارابي (ت ٣٩٣هـ)، تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين – بيروت، الطبعة: الرابعة ١٤٠٧ هـ - ١٩٨٧م.
ــ صحيح البخاري، أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري الجعفي، تحقيق: جماعة من العلماء، الطبعة: السلطانية، بالمطبعة الكبرى الأميرية، ببولاق مصر، ١٣١١ هـ، بأمر السلطان عبد الحميد الثاني
ثم صَوّرها بعنايته: د. محمد زهير الناصر، وطبعها الطبعة الأولى (١٤٢٢ هـ)، لدى دار طوق النجاة – بيروت.
ــ فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير، محمد بن علي بن محمد الشوكاني(1250هـ)، تحقيق: يوسف الغوش، دار المعرفة بيروت لبنان، ط4( 1428هـ - 2007م).
ــ الكافي، الشيخ محمد بن يعقوب الكليني(329هـ)، منشورات الفجر، بيروت_لبنان، الطبعة: الأولى(2007م_1428هـ).
ــ كتاب الكبائر، لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب، شرحه فضيلة الشيخ الدكتور صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان، اعتنى بإخراجه وطبعه عبد السلام بن عبد الله السليمان، دار الرسالة العالمية، الطبعة: الاولى( 1432هـ - 2012م).
ــ كتاب العين، الخليل بن أحمد الفراهيدي( المتوفى سنة 170هـ)، تح: الدكتور عبد الحميد هنداوي(المدرس بكلية دار العلوم_جامعة القاهرة)، دار الكتب العلمية، بيروت/لبنان، الطبعة: الأولى(2003م_1424هـ).
ــ لسان العرب، ابن منظور، تولى تحقيقه نخبة من العاملين بدار المعارف هم الاسأتذة عبد الله علي الكبير، محمد أحمد حسب الله، هاشم محمد الشاذلي، دار المعارف.
ــ لطائف الإشارات - تفسير القشيري، عبد الكريم بن هوازن بن عبد الملك القشيري (ت 465هـ)، المحقق: إبراهيم البسيوني، الهيئة المصرية العامة للكتاب – مصر، الطبعة: الثالثة ، د.ت.
ــ المحصول في علم أصول الفقه، للامام فخر الدين محمد بن عمر بن الحسين الرازي(ت606هـ_1209م) تحقيق: الدكتور طه جابر فياض العلواني، مؤسسة الرسالة، بيروت_شارع سوريا، الطبعة: الثانية(1412ه_1992م).
ــ المصباح المنير في غريب الشرح الكبير للرافعي، أحمد بن محمد بن علي المُقرى الفيومى( ت 770هـ) ،تحقيق: الدكتور عبد العظيم شناوي( أستاذ النحو والصرف بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر) ، ط2، دار المعارف، د.ت.
ــ المعجم الفلسفي، الدكتور جميل صليبا، دار الكتب اللبناني، بيروت_لبنان, د.ت .
ــ معجم اللغة العربية المعاصرة، الأستاذ الدكتور أحمد مختار عمر بمساعدة فريق عمل، القاهرة، عالم الكتب، الطبعة: الأولى (1429هـ/2008م).
ــ معجم المصطلحات البلاغية وتطورها، د. احمد مطلوب، مطبعة المجمع العلمي العراقي(1407ه_1987م).
ــ منهاج السنة النبوية، لابن تيمية ابي لعباس تقي الدين احمد بن عبد الحليم، تح: الدكتور محمد رشاد سالم، د.ت.
ــ موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم، للباحث العلامة محمد علي التهانوي، تقديم وأشراف ومراجعة: د. رفيق العجم، تحقيق: د. علي دحروج، نقل النص الفارسي الى العربية: د. عبد الله الخالدي، الترجمة الاجنبية: د. جورج زيناتي، مكتبة لبنان_ناشرون، الطبعة: الأولى(1996م).
المجلات العلمية :-
_دلالات الأمر في الخطاب القرآني، أ.م.د. مجيد طارش عبد، أ.م.د. عزيز سليم علي، جامعة واسط/ كلية التربية، مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية، العدد العاشر السنة الرابعة، 2012م.
_ العفو وأنواعه من منظور قرآني، م.د. علاء حسين خلف الشجيري، جامعة واسط_كلية التربية.
_ فلسفة الحكم عند الإمام علي "عليه السلام" تكليف لازم بين العدل والأخلاق، الشيخ، م.د. علي خضر إبراهيم العكيلي، جامعة واسط/ كلية التربية للعلوم الإنسانية.
_مرتكز الترغيب والترهيب في سورة يونس(عليه السلام)، أ.د. حيدر تقي فضيل العلاق، الباحث: علي طارش علي، مجلة كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة واسط.
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2025 سمية نعيم سعدون جبار، أ.م.د. صالح كاظم صكبان

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.