Shocking experiences and their relationship to academic rebellion among university students
DOI:
https://doi.org/10.31185/eduj.Vol58.Iss1.4154Keywords:
Traumatic experiences, academic rebellion, university studentsAbstract
The current research aims to identify:
1- Traumatic experiences among university students.
2- Academic rebellion among university students.
3- Significance of statistically significant differences between males and females in traumatic experiences.
4- Significance of statistically significant differences between males and females in academic rebellion.
5- The correlation between traumatic experiences and academic rebellion.
To achieve the objectives of the current research, the researcher adopted the traumatic experiences scale prepared by Cristofaro and others. (Cristofaro, et.al, 2013), and built the academic rebellion scale and extracted the psychometric properties, and then applied the two scales to a sample consisting of 400 male and female university students. The data were processed using appropriate statistical methods and the following results appeared:
1- The presence of a high level of traumatic experiences among university students.
2- The emergence of statistically significant differences in the traumatic experiences variable according to the gender variable and in favor of females
3- The presence of a high level of academic rebellion among university students.
4- The absence of statistically significant differences in Academic rebellion variable according to gender variable.
5- There is a correlation between the two research variables.
In light of the results reached by the researcher, she developed a set of recommendations and proposals.
Downloads
References
• القرآن الكريم
• ابو عزب، نائل ابراهيم، (2008): برنامج إرشادي لتخفيف قلق الامتحان لدى طلبة المرحلة الثانوية ، رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة الاسلامية، غزة
• ابو نجيلة، سفيان محمد،(2001): مقالات في الشخصية والصحة النفسية، مركز البحوث الانسانية والتنمية الاجتماعية، مطبعة منصور، غزة.
• ثابت، عبد العزيز،(1998): الخبرات الصادمة وتأثيراتها النفسية والاجتماعية على الاطفال الفلسطينيين، مقدم لبرنامج غزة للصحة النفسية، فلسطين.
• حسين، فؤاد محمد زايد،( 2023): التمرد الاكاديمي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة كلية التربية بجامعة ذمار، مجلة جامعة البيضاء، المجلد5، العدد1، الجمهورية اليمنية. DOI: https://doi.org/10.56807/buj.v5i1.355
• الخزاعي، ابهر ناصر حسين، (2013): التمرد النفسي وعلاقته بسلوك المحافظة المدرك للاباء لدى طلبة الجامعة، رسالة ماجستير، كلية الاداب، جامعة القادسية.
• خير بك، رشا (2008): الصدمات النفسية لدى العراقيين بعد الحرب "اضطراب ما بعد الصدمة" دراسة ميدانية على العراقيين في دمشق، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة دمشق.
• داود وعبد الرحمن ، عزيز حنا، و أنور حسين (1990) مناهج البحث التربوي ، بغداد ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة بغداد.
• زهران، حامد عبد السلام،(1987): علم نفس النمو (الطفولة والمراهقة)، ط6، عالم الكتب للنشر، القاهرة، مصر.
• طبيل، علي محمد حسين،(2008): بناء وتطبيق مقياس التمرد الاكاديمي لطلبة كلية التربية الرياضية في جامعة الموصل، العراق،مجلة ابحاث كلية التربية الاساسية، مجلد8.
• علام, صلاح الدين محمود(2000): القياس والتقويم التربوي والنفسي, ط1, دار الفكر العربي, القاهرة.
• عودة، محمد محمد، (2010): الخبرة الصادمة وعلاقتها بأساليب التكيف مع الضغوط والمساندة الاجتماعية والصلابة النفسية لدى اطفال المناطق الحدودية بقطاع غزة، رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة الاسلامية، غزة.
• فرج, صفوت(2007): القياس النفسي, ط6, مكتبة الانجلو المصرية, القاهرة.
• الكلباني، سليمان بن عبد الله، (2022): الخبرات الصادمة وعلاقتها بالسمات الشخصية والمساندة الاجتماعية لدى العاملين في اقسام الطوارئ والعناية المركزة في مستشفيات محافظة مسقط بسلطنة عمان، رسالة ماجستير، كلية الاداب والعلوم الانسانية، جامعة الشرقية.
• مرزوق، صادق، (2019): كتاب الخميس، مجلة الفرجة، استرجع في سبتمبر 2021، من https//www.alfurja.com.
• معتوق، فضيلة، (2017): محاولة بناء مقياس التمرد الاكاديمي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية، المسيلة.
• ملحم، سامي محمود (2000) : القياس والتقويم في التربية وعلم النفس ، دار المسيرة، عمان- الأردن.
• مهدي، محمد، (2020): التمرد الاكاديمي وعلاقته بوجهة الضبط لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي، جامعة محمد بو ضياف، كلية العلوم الانسانية، الجزائر.
• نبار، رقية،(2018): مستوى التمرد النفسي لدى طلبة الجامعة، مجلة الباحث في العلوم الانسانية والاجتماعية، العدد3.
• النبهان, موسى(2004):أساسيات القياس في العلوم السلوكية, دار الشروق للطباعة والنشر, الأردن.
• النجار, جمعة نبيل (2010) القياس والتقويم ، ط1، دار الحامد ، عمان – الأردن
• نجار، محمد باسل احمد، (2021): الخبرات الصادمة واثرها على الصلابة النفسية والكفاءة الذاتية المدركة ومفهوم الذات لدى الشباب الفلسطيني، رسالة ماجستير، جامعة النجاح في نابلس، فلسطين.
• يعقوب، غسان، (1999): سيكولوجية الحروب والكوارث ودور العلاج النفسي، دار الفارابي، بيروت، لبنان.
• Cristofaro et,al,2013: Preparing a scale of traumatic experiences.
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2025 م.د. زهراء عامر عبد زيد

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.