العلاقة بين الجودة والاخلاقيات ومعايير الاداء واثرها في جودة الأداء( دراسة تطبيقية في جامعة ذي قار)
DOI:
https://doi.org/10.31185/eduj.Vol60.Iss2.4260کلمات کلیدی:
الجودة،الاخلاق، معايير الاداءچکیده
تحددت اهداف الدراسة من خلال معرفتها للعلاقة بين كل من الجودة والاخلاقيات ومعايير الأداء واثرها على جودة الأداء لدى أساتذة جامعة ذي قار ، وكذلك القاء نظرة واسعة لمعرفة دور إدارة الجودة في مؤسساتنا التعليمية بغية النهوض بواقع العملية التعليمية . ولغرض تحقيق اهداف الدراسة أخذ الباحث على عاتقه اعداد استمارة استبيانة ضمت مجموعة من الاسئلة ، وقد تم توزيعها على نخبة من أساتذة جامعة ذي قار توزيعا الكترونيا ، وشملت عينة الدراسة (40) أستاذا منهم. وتم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي كونه المنهج المناسب لمثل تلك الدراسات. وقد توصلت الدراسة الى جملة من النتائج نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:
1- كشفت نتائج التحليل الإحصائي عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الجنس و الجامعة من خلال وضعها خطة واضحة لتحسين جودة الأداء الأكاديمي، وبعد إجراء اختبار مربع كاي لمعرفة أهمية الفرق المعنوي بين الإجابات والبيانات التي أدلى بها المبحوثين فوجدنا هناك فرقًا معنويًا ذا دلالة إحصائية، لأن قيمة اختبار مربع كاي المحسوبة تساوي (5,871)، وهي أعلى من قيمة مربع كاي الجدولية البالغة (3,841) وعند مستوى ثقة (95%)، ومستوى معنوية (0,05)، ودرجة حرية (1)، إذن نقبل فرضية البحث ونرفض الفرضية الصفرية.
2- بينت نتائج التحصيل الإحصائي عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين سنوات الخدمة و التزام الأساتذة بمعايير الأداء مما ينعكس إيجابيًا على سمعة الجامعة، وبعد إجراء اختبار مربع كاي لمعرفة أهمية الفرق المعنوي بين الإجابات والبيانات التي أدلى بها المبحوثين فوجدنا هناك فرقًا معنويًا ذا دلالة إحصائية، لأن قيمة اختبار مربع كاي المحسوبة تساوي (8,864) وهي أعلى من قيمة اختبار مربع كاي الجدولية البالغة (3,841)، وعند مستوى ثقة (95%)، ومستوى معنوية (0,05) ودرجة حرية (1)، إذن نقبل فرضية البحث ونرفض الفرضية الصفرية
دانلودها
مراجع
القران الكريم
(سورة البقرة : الاية 200 )
المصادر العربية
1- أسيل علي مزهر، دور أدارة الجودة الشاملة في عملية تقويم الأداء الجامعي دراسه تحليلية لآراء عينه من القيادات الأدارية في جامعة القادسية /كلية الأداره والأقتصاد/قسم أدارة الأعمال ، مجلة القادسية للعلوم الإدارية والاقتصادية، مجلد11، العدد2، 2009.
2-آمنة بنت سليمان بن هادي ذاكر ، القيادة الاخلااقية وعااقتها بتحقيق معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر شاغلي الوظائف التعليمية بإدارة التعليم بمحايل عسير، درجة الماجستير في الادارة التربوية والتخطيط - كلية التربية - جامعة أم القرى، مجلة البحث العلمي في التربية العدد 20 الجزء 12 لسنة 2019.
3-خالد أبو ماضي، معوقات تقييم أداء العاملين في الجامعات الفلسطينية وسبل علاجها، الجامعة الاسلامية، غزة، فلسطين، 2007.
4-رحيم جبارظاهر واخرون، تباين اتجاهات أعضاء الهيئة التدريسية حول امكانية تطبيق الجودة الشاملة: دراسة ميدانية في كلية الإدارة والاقتصاد جامعة القادسية ، مجلة القادسية للعلوم الاقتصادية والإدارية، االعدد (3)، المجلد (9)، 2007
5-عبده احمد وزينب عبد الحق،اثر القيم الأخلاقية في الأداء الوظيفي،جامعة العلوم والتكنولوجيا اليمنية،مجلة العلوم الاقتصادية ، المجلد 18،العدد2، 2017.
6-علي السلمي. السياسات الإدارية المعاصرة. دار غريب للنشر. القاهرة.بدون تاريخ.
7-فاضل وهند محمود، الأداء الوظيفي وعلاقته بجودة التدريس لمدراء المدارس ومدرسي التربية الرياضية في محافظة
ديالى، كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ، جامعة ديالى، مجلة الفتح، العدد72، 2017.
8- لميا محمد احمد ، نظم الجودة ومتطلبدات تسويق الخدمات التعليمية ،المكتبدة المصرية للنشر، مصر، القاهرة، 2009.
9-مؤيد سعيد السالم إدارة الموارد البشرية .( مدخل إسقتراتيجي تكاملي) ، ط1. عمان ، دار إثراء للنشر والتوزيع 2009.
1. 10 مؤيد عبد الحسين الفضل ويوسف حجيم الطائي ، إدارة الجودة الشاملة من المنتج الى المستهلك (المسؤولية الأخلاقية في تحقيق الجودة) منهج كمي ، ط1 ، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع ،2004.
2. 11-نائلة سليمان وآخرون. إعادة الهندسة مدخل للأداء المتميز.ورقة بحثية مقدمة في المؤتمر الـدولي حـول الأداء المتميـز للحكومات والمنظمات.جامعة ورقلة.مارس.2005الجزائر.
12-نبيل مرسي خليل. الميزة التنافسية في مجال الاعمال. الدار الجامعية للنشر. الإسكندرية. 1996.
13-نجم عبود ، أخلاقيات الادارة ومسؤولية الاعمال في شركات الاعمال ، ط1، 2006. مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع ، عمان .
14- نیفین محمد، أبو حصيرة" فاعلية مدير المدرسة في وكالة الغوث الدولية بغزة من وجهة نظر المشرفين التربويين في ضوء معايير الجودة الشاملة " ، رسالة ماجستير، منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين،2008.
المصادر الأجنبية
1-Becker , Helmut ,And David Fritzsche.A Comparisons Of The Ethical Behavior Of American,French And German Manager ,Columbia Journal Of- World Business,1987
2-Brilman Jean. Les meilleures pratiques de management au cœur de la -10 performance. Ed .organisation. 2 tirage. 1998.
3-Hixon,J.and Lovelace,K.,"Total quality management chanallenge to Urban School" ,Education Leadership,VOL.50,NO.3,1992.
دانلودها
چاپ شده
شماره
نوع مقاله
مجوز
حق نشر 2025 م.د أمين محمد حسن علوان

این پروژه تحت مجوز بین المللی Creative Commons Attribution 4.0 می باشد.


