التكافل الإنساني في المجتمع الإسلامي من خلال سورة البقرة

نویسندگان

  • أ. د حيدر تقي فضيل جامعة واسط/ كلية التربية للعلوم الانسانية
  • الباحثة: عذراء كاظم جبر جامعة واسط / كلية التربية للعلوم الإنسانية

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol60.Iss2.4396

کلمات کلیدی:

التكافل الإنساني، المجتمع الإسلامي، سورة البقرة

چکیده

  تتجلى الإنسانية بأبهى صورها عن طريق التعاون المستمر لمن هم في حاجة إليه، فهناك العديد من الحالات الضعيفة التي لا تقوى على توفير قوت يومها، إذ يعيش الكثير منهم في أوضاع صعبة لا تمكنهم من توفير احتياجاتهم، بينما تنعم طبقات مجتمعية بالثراء والنعمة الوفيرة، فجاء الإسلام بمنهجٍ متكامل يسعى إلى تقليص الفجوات الاقتصادية والفوارق الاجتماعية بيّن أفراد المجتمع الواحد، واضعاً قواعده لرفع مستوى الضعفاء عبر مساندة المحتاجين والتواصل معهم لتلبية احتياجاتهم، فجعل لذلك وسائل واجبة وأخرى مستحبة وأهمها: الزكاة، والخمس، والكفارات المالية، فضلاً عن النفقات التطوعية كالهبات والوصايا، والوقف، وتُعدّ هذه الوسائل ركائز اساسية تضمن العيش بكرامة وأمان للفئات الساحقة في المجتمع.

     وعلى الرغم من اختلافهم في القوميات والمذاهب وطريق عيشهم في المجتمعات بثقافات مختلفة، إلا أنّ الصفة المشتركة بيّن جميع الشعوب هي الإنسانية، ولكن بدرجات متفاوتة بعضها يصل إلى اقصاها والبعض ينزل إلى أدناها حتى تكاد تفقد عند الطاغية من البشر، فالإنسانية هي الصفة الفطرية للإنسان، ولكن حلاوة الحياة وحب السلطات والاستعلاء وصفات التكبر والغرور تعلى عليها لتندثر شئيا فشيئاً، وهذا الاندثار كانت نتائجه سلبية على الإنسان الضعيف، فقد أكد الإسلام على معانيها القيمة من الدعم والرحمة والكرم والتعاون والمساندة، كما حثّ القرآن الكريم في موضوعات سورة البقرة على التكافل عن طريق الإنفاقِ وأهميته للفرد لبناء مجتمعٍ إنساني إسلامي متكافل، موضحاً أن التكافل ليس مجرد فعل فرددي بل هو عمل إنساني مشترك يهدف إلى بناء مجتمع متعاون يتقاسم أفراده نعمهم فيما بينهم.

دانلودها

دسترسی به دانلود اطلاعات مقدور نیست.

مراجع

القرآن الكريم

1. أبو الليث السمرقندي. (بلا تاريخ). تفسير السمرقندي. دار الفكر.

2. أبي البقاء أيوب بن موسى الحسيني الكفوي. (1998). الكليات معجم في المصطلحات والفروق اللغوية. بيروت_لبنان: مؤسسة الرسالة.

3. أبي الفرج جمال الدين عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي. (1987). زاد المسير في علم التفسير. بيروت_لبنان: دار الفكر.

4. أبي القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهاني. (1404). المفردات في غريب القرآن. دفتر نشر الكتاب.

5. أبي بكر محمد بن الحسن بن دريد الأزدي. (1987). جمهرة اللغة. بيروت_لبنان: دار العلم للملايين.

6. أبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي. (1409). التبيان في تفسير القرآن. دار إحياء التراث العربي.

7. أبي جعفر محمد بن جرير الطبري. (1995). جامع البيان عن تأويل آي القرآن. بيروت_لبنان: دار الفكر.

8. أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين بن بابويه القمي الشيخ الصدوق. (بلا تاريخ). من لا يحضره الفقيه. قم_ إيران: مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين.

9. أبي منصور محمد بن أحمد الأزهري. (2001). تهذيب اللغة. بيروت_لبنان: دار احياء التراث العربي.

10. أحمد زكي بدوي. (1978). معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية. مكتبة لبنان.

11. الأستاذ الدكتور فضل حسن عباس. (2016). التفسير والمفسرون أساسياته واتجاهاته ومناهجه في العصر الحديث. الأردن: دار النفائس للنشر والتوزيع.

12. الإمام محمد أبو زهرة. (1974). التكافل الإجتماعي في الإسلام. القاهرة: دار الفكر العربي.

13. الثعلبي. (2002). الكشف والبيان عن تفسير القرآن(تفسير الثعلبي). دار إحياء التراث العربي.

14. الدكتور مصطفى السباعي. (2010). التكافل الإجتماعي في الإسلام. بيوت_لبنان: دار الوراق.

15. الشيخ محمد جواد البلاغي النجفي. (1932). آلاء الرحمن في تفسير القرآن. صيداء: مطبعة العرفان .

16. الشيخ ناصر مكارم الشيرازي. (1428). الأخلاق في القرآن. قم_إيران: مدرسة الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام).

17. المؤطا. (1985). مالك بن انس. بيروت_ لبنان: دار أحياء التراث العربي.

18. أمين الاسلام أبي علي الفضل بن الحسن الطبرسي. (1995). مجمع البيان في تفسير القرآن. بيروت_لبنان: مؤسسة الأعلمي للمطبوعات_بيروت.

19. سامي محمد الصلاحات. (1981). معجم المصطلحات السياسية في تراث الفقهاء. القاهرة: مكتبة الشروق الدولية.

20. سيد قطب. (1425). في ظلال القرآن. بيروت_لبنان: دار الشروق.

21. شرح حسن السيد علي القبانجي. (1406). شرح رسالة الحقوق للإمام زين العابدين (عليه السلام). مؤسسة إسماعيليان للطباعة والنشر.

22. عبد الله بن عبد المحسن بن عبد الرحمن. (1419). حقوق الإنسان في الإسلام. المملكة العربية السعودية: وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.

23. علي بن محمد البغدادي الماوردي. (بلا تاريخ). النكت والعيون تفسير الماوردي. بيروت_لبنان: دار الكتب العلمية.

24. فخر الدين الرازي. (بلا تاريخ). تفسير الرازي.

25. لأبي عبد الرحمن الخليل بن أحمد الفراهيدي. (1410). كتاب العين. مؤسسة دار الهجرة.

26. محمد بن الحسن بن دريد الأزدي. (1988م). جمهرة اللغة. بيروت_لبنان: دار العلم للملايين.

27. محمد بن عبد الكريم الشهرستاني. (1387). مفاتيح الأسرار ومصابيح الأبرار. طهران_إيران: مركز البحوث والدراسات للتراث المخطوط.

28. محمد جواد مغنية. (1981). تفسير الكاشف. بيوت_لبنان: دار العلم للملايين.

29. محمد صادق قنيبي، ومحمد رواس قلعجي،. (1988). معجم لغة الفقهاء. دار النفائس للطباعة والنشر.

30. نصر بن محمد بن أحمد أبو الليث السمرقندي. (1996م). بحر العلوم(تفسير السمرقندي). بيروت_لبنان: دار الفكر.

31. يحيى بن الحسين. (1990). الأحكام.

1. Al-Samarqandi, A. L. (n.d.). *Tafsir al-Samarqandi*. Dar Al-Fikr.

2. Al-Kafawi, A. A. M. A. H. (1998). *Al-Kulliyyat: A dictionary of terms and linguistic distinctions*. Al-Resalah Foundation.

3. Al-Jawzi, A. A. J. D. (1987). *Zad al-Masir fi ‘Ilm al-Tafsir*. Dar Al-Fikr.

4. Al-Raghib al-Isfahani, A. Q. H. M. (1984 [1404 AH]). *Al-Mufradat fi Gharib al-Qur’an*. Daftar Nashr al-Kitab.

5. Ibn Duraid, A. B. M. H. (1987). *Jamhurat al-Lughah*. Dar Al-Ilm Lilmalayin.

6. Al-Tusi, A. J. M. H. (1989 [1409 AH]). *Al-Tibyan fi Tafsir al-Qur’an*. Dar Ihya’ al-Turath al-‘Arabi.

7. Al-Tabari, A. J. M. J. (1995). *Jami‘ al-Bayan ‘an Ta’wil Ay al-Qur’an*. Dar Al-Fikr.

8. Al-Saduq, A. J. M. A. (n.d.). *Man La Yahduruhu al-Faqih*. Islamic Publishing Institute.

9. Al-Azhari, A. M. M. A. (2001). *Tahdhib al-Lughah*. Dar Ihya’ al-Turath al-‘Arabi.

10. Badawi, A. Z. (1978). *Dictionary of social science terms*. Lebanon Library.

11. Abbas, F. H. (2016). *Tafsir and the Mufassirun: Its foundations, trends, and methods in the modern era*. Dar Al-Nafa'is

12. Imam Muhammad Abu Zahra. (1974). Social Solidarity in Islam. Cairo: Dar Al Fikr Al Arabi.

13. Al-Tha‘alibi. (2002). *Al-Kashf wa al-Bayan ‘an Tafsir al-Qur’an*. Dar Ihya’ al-Turath al-‘Arabi.

14. Al-Siba‘i, M. (2010). *Social solidarity in Islam*. Dar Al-Waraq.

15. Al-Balaghi, M. J. (1932). *Ala’ al-Rahman fi Tafsir al-Qur’an*. Al-‘Irfan Press.

16. Al-Shirazi, N. M. (2007 [1428 AH]). *Al-Akhlaq fi al-Qur’an* [Morality in the Qur’an]. Imam Ali School.

17. Malik ibn Anas. (1985). *Al-Muwatta’*. Dar Ihya’ al-Turath al-‘Arabi.

18. Al-Tabarsi, A. A. F. H. (1995). *Majma‘ al-Bayan fi Tafsir al-Qur’an*. Al-A‘lami Press.

19. Al-Salahat, S. M. (1981). *Dictionary of political terms in the heritage of jurists*. Al-Shorouk International Library.

20. Qutb, S. (2004 [1425 AH]). *Fi Zilal al-Qur’an* [In the Shade of the Qur’an]. Dar Al-Shorouk.

21. Al-Qabbanji, H. S. A. (1986 [1406 AH]). *Sharh Risalat al-Huquq by Imam Zayn al-Abidin (A.S.)*. Isma‘iliyan Publishing.

22. Ibn Abd al-Muhsin, A. (1998 [1419 AH]). *Human rights in Islam*. Ministry of Islamic Affairs, Saudi Arabia.

23. Al-Mawardi, A. M. A. (n.d.). *Al-Nukat wa al-‘Uyun (Tafsir al-Mawardi)*. Dar Al-Kutub al-‘Ilmiyyah.

24. Al-Razi, F. D. (n.d.). *Tafsir al-Razi* [Mafatih al-Ghayb].

25. Al-Farahidi, A. A. K. A. (1990 [1410 AH]). *Kitab al-‘Ayn*. Dar Al-Hijrah.

26. Ibn Duraid, M. H. (1988). *Jamhurat al-Lughah*. Dar Al-Ilm Lilmalayin.

27. Al-Shahrastani, M. A. K. (1967 [1387 AH]). *Mafatih al-Asrar wa Masabih al-Abrar*. Manuscript Research Center, Tehran.

28. Al-Mughniyah, M. J. (1981). *Tafsir al-Kashif*. Dar Al-‘Ilm Lilmalayin.

29. Qanibi, M. S., & Qala‘ji, M. R. (1988). *Mu‘jam Lughah al-Fuqaha’* [Dictionary of juristic terminology]. Dar Al-Nafa’is.

30. Al-Samarqandi, N. M. A. (1996). *Bahr al-‘Ulum (Tafsir al-Samarqandi)*. Dar Al-Fikr.

31. Ibn al-Husayn, Y. (1990). *Al-Ahkam*.

دانلودها

چاپ شده

2025-08-25

نحوه استناد به مقاله

أ. د حيدر تقي فضيل, & الباحثة: عذراء كاظم جبر. (2025). التكافل الإنساني في المجتمع الإسلامي من خلال سورة البقرة. Journal of Education College Wasit University, 60(2), 17-28. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol60.Iss2.4396