Social Studies Teachers Attitudes Towards The Use of 21st Century Skills in Middle School.

Authors

  • Assist. Lectu. Hussein Nasser Awad General Directorate of Education in Wasit
  • Assist. Lectu. Salah Karim Abboud General Directorate of Education in Wasit

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol60.Iss2.4409

Keywords:

Attitudes - Social Studies Teachers - 21st Century Skills.

Abstract

     The current study aimed to identify the attitudes of social studies teachers towards the use of 21st century skills for the intermediate stage.

 The researchers used the descriptive approach in their research. After verifying the validity and reliability of the tool by presenting it to a group of arbitrators and experts, it was applied to the study sample, which consisted of (339) male and female teachers of social studies for the intermediate stage (morning) affiliated with the Wasit Education Directorate. The sample was selected randomly. To achieve the study objectives, the researchers used a questionnaire consisting of (41) paragraphs distributed over three areas (learning and innovation skills, information technology skills, and life and professional skills). To process the data and analyze the results, the researchers used the Statistical Package for Social Sciences (SPSS). The results showed that the attitudes of social studies teachers towards the use of 21st century skills were (medium). The study recommended holding training courses for social studies teachers to provide them with 21st century skills at the hands of specialists in this field.

Downloads

Download data is not yet available.

References

1- ابو سمح، حاتم عبد الرحمن ورحال، صلاح محمد(2009): العصر الرقمي والتعليم ،ندوة مدرسة المستقبل، جامعة الملك سعود، القاهرة، مصر.

2- أبو مور، دعاء (2016): اثر توظيف مسرحة المناهج على تنمية القيم في مادة التربية الوطنية لدى طالبات الصف السادس الأساسي، (رسالة ماجستير غير منشورة)، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.

3- الاتربي، شريف (2020) :التعليم الالكتروني ومهارات القرن الحادي والعشرين، أدوات واستراتيجيات التعليم الحديثة، العربي للنشر والتوزيع، القاهرة ، مصر.

4- الباز، مروة محمد، (2013): تطوير منهج العلوم للصف الثالث الاعدادي في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، الجمعية المصرية للتربية العلمية، العدد (6)، مصر.

5- البحراوي ، فتحي مبروك (2015): معايير الأداء المهني اللازمة للمعلمين في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين ،دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، العدد (63) ، العدد (2)، السعودية.

6- بدر ، سهام (2002) : اتجاهات الفكر التربوي في مجال الطفولة ، مكتبة الانجلو المصرية ، القاهرة ، مصر.

7- الجبوري ،مروان احمد عيدان (2021):درجة امتلاك مدرسي الجغرافية في العراق الكفايات الرقمية والعوامل المؤثرة في امتلاكهم لهذه الكفايات ، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، العراق.

8- الجنابي، عبد الرزاق شنين (2009): تقويم الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة وانعكاساتها في جودة التعليم العالي، بحث مقدم الى مؤتمر الجودة في جامعة الكوفة ، العراق.

9- الحربي، محمد بن صنت بن صالح (2021):مستوى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في كتاب الرياضيات للصف الثاني المتوسط في المملكة العربية السعودية في ضوء الابعاد المشتركة لهيئة تقويم التعليم والتدريب ، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية ،مجلد(4)، العدد(1) ،المملكة العربية السعودية.

10- الحربي ، نادية والتونسي ، نبيلة (2021) : مدى ممارسة المعلمات لمهارات القرن الحادي والعشرين في تدريس مقرر لغتي الخالدة من وجهة نظر المعلمات المقرر ومشرفاته ، مجلة التربية ، جامعة الازهر ، مصر. DOI: https://doi.org/10.21608/jsrep.2021.208830

11- حسن ، محمد صديق (1996): الكمبيوتر ، الجهاز التربوي الساحر ،مجلة التربية ،العدد(77)،الدوحة ، قطر.

12- الحفظي ، عبد الرحمن (2005) : دور التربية الوطنية في تنمية المواطنة في المجتمع السعودي ، (رسالة ماجستير غير منشورة )، جامعة ام القرى، مكة المكرمة ، السعودية.

13- الخوالدة ،تيسير محمد(2004):صور التعلم الالكتروني التي يمارسها المعلمون في المدارس الخاصة في عمان ، مجلة القراءة والمعرفة ، كلية التربية ،جامعة شمس ،العدد(34) ، القاهرة ،مصر.

14- رزق ، فاطمه مصطفى (2015):استخدام مدخل (STEM) التكاملي لتعلم العلوم في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد(2)،رابطة التربويين العرب ،كلية التربية ، جامعة طنطا ،مصر. DOI: https://doi.org/10.21608/saep.2015.55985

15- رضا ، حنان ورجاء ، عبد السلام (2014): فاعلية البرمجيات الاجتماعية في تنمية الوعي الصحي وبعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طالبات جامعة جازان ، مجلة التربية العلمية ، العدد (3) ،السعودية.

16- الرواضية ، خالد هارون (2021) : درجة امتلاك المعلمين في محافظة معان مهارات القرن الحادي والعشرين وعلاقتها بمدى اكتساب الطلبة لها من وجهة نظر المعلمين ، مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث ، ملحق (4 ) ، مجلد (7) ،الأردن. DOI: https://doi.org/10.36621/0397-007-990-013

17- زامل، مجدي علي (2016): الأدوار التي يمارسها المعلم الفلسطيني في ضوء متطلبات القرن الحادي والعشرين وسبل تفعيلها في محافظة نابلس ، مجلة جامعة الخليل للبحوث ، المجلد (11) العدد (2) نابلس ، فلسطين.

18- الزاملي ، علي عبد جاسم ، الصارمي عبدالله بن محمد وكاظم ،علي مهدي (2009): مفاهيم وتطبيقات في القياس والتقويم ، مكتبة الفلاح ، الكويت.

19- الزهراني ،احمد عوضه ويحيى, عبد الحميد(2016): معلم القرن الحادي والعشرين ،ط1,دار المسيرة للطباعة والنشر، عمان الأردن.

20- الشافعي ، صادق عبيس (2012):تطوير برنامج اعداد مدرسي التاريخ في كليات التربية في الجامعات العراقية في ضوء معايير الجودة الشاملة ،أطروحة دكتوراه غير منشورة ،جامعة بغداد ، كلية التربية ، ابن ر شد ، بغداد ، العراق.

21- الشتيوي ، هيفاء عبدالله (2017) :فاعلية برنامج تدريبي قائم على الويب في تنمية المهارات التكنلوجية لاستخدام الخرائط الالكترونية لمعلمات الدراسات الاجتماعية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية، جامعة القصيم ،السعودية.

22- صدقي، عبد الرزاق وحسن ,دنيا عادل (2009) : مهارات القرن الحادي والعشرين كاستراتيجية فعالة في خلق فرص العمل, المؤتمر العلمي السنوي العربي الرابع , الاعتماد الاكاديمي لمؤسسات وبرامج التعليم العالي النوعي في مصر والعالم العربي – الواقع والمأمول , مج (1) ،المنصورة , مصر

23- عباس ، محمد خليل واخرون (2014):مدخل الى مناهج البحث في التربية وعلم النفس ،ط5، دارا لمسيره للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن

24- عياصرة، محمد عبد الكريم (2011): مدى استخدام معلمي التربية الإسلامية في سلطنة عمان لاستراتيجيات طرح الأسئلة الصفية، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، المجلد (5)، العدد (2)، عمان، الاردن.

25- الغامدي ،فوزية علي (2010):دور المعلم في تعزيز العملية التعليمية للطلبة في التعلم عن بعد في المملكة العربية السعودية، دراسة ميدانية على معلمي المرحلة الثانوية بمدينة الرياض ، اثراء المعرفة للمؤتمرات والأبحاث ، المؤتمر الدولي الافتراضي لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي، المجلد (1) ،الطائف ، السعودية

26- القمش ، مصطفى واخرون (2011):حوسبة المناهج ، ط1،دار الثقافة للطباعة والنشر ، عمان ، الاردن

27- مجاهد، فايزة احمد (2021):التفكير التقويمي مفهومة -مهاراته -استراتيجيات تدريسه ،دار التعليم الجامعي، الإسكندرية، مصر.

28- محمود، علي محمد (2017): البحث العلمي بين النظرية والتطبيق، ط1، دار المسيرة ، عمان ، الاردن.

29- المركز العربي للبحوث التربوية بدول الخليج (2015): استخدام تقنية المعلومات في التعليم ، العدد(3)، مج (2) ، المركز العربي للبحوث التربوية بدول الخليج ، الكويت. DOI: https://doi.org/10.12816/0014180

30- يونس ، ايمان (2020): التفكير الناقد لدى طفل الروضة ، مركز الكتاب الأكاديمي ، عمان ، الاردن.

المصادر الأجنبية :

1. Faris M (2012) .DeveLoping the 21st -Century SociaI Studies SKillS through TechnoIogy Integration ,TurKish OnIine gournaI of Distance Education ,17(1).

2. Pa-aLisbo.F(2012).the 21st ceutury skills and job perfor mance of teachers,journal of Education and practice,8(32).

3. Schulteu,(2009). Do you spend Too Much Tim eon face book? Retrieved from : http// learning blogs. Nytimes . com/2009/12/21 do-you-spend-too-much-time-ou-facebook/H comment.

4. TuznIuKova ,v.,Busaidi,Si,&Burns,Si,Bugon ,G.(2012).ExpIoring teache،s ,pareptions of 21st Century SIcotIs in teaching and Iearinng in EngLish Langnage classroom in Oman،s higher edncation in stitution ,gournenL of theaching EngLish for specific andAcadimic purpose ,6(1). DOI: https://doi.org/10.22190/JTESAP1801191T

Downloads

Published

2025-08-25

How to Cite

Assist. Lectu. Hussein Nasser Awad, & Assist. Lectu. Salah Karim Abboud. (2025). Social Studies Teachers Attitudes Towards The Use of 21st Century Skills in Middle School. Journal of Education College Wasit University, 60(2), 417-434. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol60.Iss2.4409