درجة الاستفادة من المنصة التعليمية (google classroom) لدى طلبة قسمي (التاريخ واللغة العربية) وميلهم نحوها
DOI:
https://doi.org/10.31185/eduj.Vol60.Iss2.4423کلمات کلیدی:
الاستفادة – المنصة التعليمية – الميلچکیده
يرمي البحث الحالي التعرف على درجة الإفادة من المنصة التعليمية (google classroom) لدى طلبة قسمي( التاريخ واللغة العربية) وميلهم نحوها , ولتحقيق اهداف البحث ؛ استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي , تألف مجتمع البحث من جميع طلبة كلية التربية الأساسية - جامعة واسط ، بينما بلغت عينته (180) طالباً وطالبة، اختيروا بالطريقة القصدية ,أما ادتا البحث فقد تم اعدادهما من قبل الباحثتان وتم التأكد من الخصائص السايكومترية لهما, اظهرت نتائج البحث وجود درجة كبيرة للإفادة والميل نحو المنصة ( googleclassroom ) التعليمية لدى عينة البحث ,كما أظهرت النتائج عدم وجود فرق دال احصائياً للإفادة والميل تعزى لمتغير النوع (ذكر – أنثى )وعليه أوصت .الباحثتان .بمجموعة من التوصيات واقترحت بعض المقترحات
دانلودها
مراجع
1. جودت عزت عبد الهادي، سعيد حسني (2014): التوجيه المهني ونظرياته ط2.دار الثقافة، عمان، الاردن.
2. الرشيدي ,منيرة شقير (2019): واقع استخدام معلمات الحاسب الالي للمنصات التعليمية الالكترونية في التدريس واتجاهاتهن نحوها ,رسالة ماجستير ,قسم المناهج وطرق تدريس الحاسب ,كلية التربية, جامعة الملك سعود ,مجلة البحث العلمي في التربية ,العدد (20), السعودية .
3. الرندي بشاير سعود (2019): منصات التعليم الالكتروني (تكنولوجيا المعلومات والمعرفة الرقمية وتأثيرها على مؤسسات وبيئة المعلومات العربية ,هيئة الشارقة للكتاب ,الشارقة ,الامارات العربية .
4. العزاوي ,رحيم يونس كرو(2008): مقدمة في منهج البحث العلمي ,ط1,دار دجلة ناشرون وموزعون ,عمان ,الاردن .
5. علام ,صلاح الدين (2008) القياس والتقويم التربوي ,ط2,دار الميسرة للنشر والتوزيع ,عمان ,الاردن .
6. عمر , محمود احمد وآخرون (2010)القياس النفسي والتربوي ,ط1, دار المسيرة للنشر والتوزيع , عمان .الاردن .
7. عمر، احمد مختار (2008) : معجم اللغة العربية المعاصرة، ط1، عالم الكتب، القاهرة.
8. الكبيسي ,كامل ثامر (2001): العلاقة بين التحليل المنطقي والاحصائي لفقرات المقاييس النفسية ,مجلة الأستاذ ,العدد 25,جامعة بغداد ,ابن رشد .
9. المالكي ,هيفاء جار الله (2020): دور المنصات التعليمية الالكترونية في النمو المهني لمعلمات الطفولة المبكرة (دراسة تقويمية ),المجلة التربوية ,جامعة سوهاج ,كلية التربية ,(ج73), مصر . DOI: https://doi.org/10.21608/edusohag.2020.85749
10. المحمادي ,غدير علي (2018): تقويم واقع استخدام نظام التعليم الالكتروني EMES في برنامج التعليم عن بعد بجامعة الملك عبد العزيز من وجهة نظر الطلاب ,قسم التربية وعلم النفس ,جامعة ام القرى ,مجلة كلية التربية الاساسية للعلوم التربوية والانسانية ,جامعة بابل ,العدد (39).
11. منسي , محمود عبد الحليم (1998)علم النفس التربوي للمعلمين ,دار المعرفة للنشر والتوزيع ,القاهرة , جمهورية مصر العربية
12. النبهان ,موسى (2004): أساسيات للقياس والتقويم في العلوم السلوكية ,ط1,دار الشروق للنشر والتوزيع ,عمان .
13.Eble, R. L. (1972) “ Essentials of Educational Measurement” , Englewood and cliffs : New York
14..Hart-Davis .(2018) .Deploying Chromebooks in the Classroom: Planning, Installing, and Managing Chromebooks in Schools and Colleges .u.s.a : Apress https://doi.org/10.1007/978-1-4842-3766. DOI: https://doi.org/10.1007/978-1-4842-3766-3
15.Zhang, Michael (2016), Teaching with Google Classroom, Packt Publishing Ltd
1416.Ozatok, M., & Brett, C. (2012). Social Presence and Online Learning : A Review Of Research, The Journal Of Distance Education, 26 (2). UNESCO. OER development and publishing initiatives. Available
دانلودها
چاپ شده
شماره
نوع مقاله
مجوز
حق نشر 2025 أ.م.د حذام جليل عباس، أ.م.د انتصار كاظم خميس

این پروژه تحت مجوز بین المللی Creative Commons Attribution 4.0 می باشد.


