درجة الاستفادة من المنصة التعليمية (google classroom) لدى طلبة قسمي (التاريخ واللغة العربية) وميلهم نحوها

نویسندگان

  • أ.م.د حذام جليل عباس جامعة واسط / كلية التربية الأساسية
  • أ.م.د انتصار كاظم خميس جامعة واسط / كلية التربية الأساسية

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol60.Iss2.4423

کلمات کلیدی:

الاستفادة – المنصة التعليمية – الميل

چکیده

يرمي البحث الحالي التعرف على درجة الإفادة من المنصة التعليمية (google classroom) لدى طلبة قسمي( التاريخ واللغة العربية) وميلهم نحوها , ولتحقيق اهداف البحث ؛ استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي , تألف مجتمع البحث من جميع طلبة  كلية التربية الأساسية - جامعة واسط ، بينما  بلغت عينته (180) طالباً وطالبة، اختيروا بالطريقة القصدية ,أما ادتا البحث فقد تم اعدادهما من قبل الباحثتان وتم التأكد  من الخصائص السايكومترية لهما, اظهرت نتائج البحث وجود درجة كبيرة للإفادة والميل نحو المنصة ( googleclassroom ) التعليمية لدى عينة البحث ,كما أظهرت النتائج عدم وجود فرق دال احصائياً للإفادة والميل تعزى لمتغير النوع (ذكر – أنثى )وعليه أوصت .الباحثتان .بمجموعة من التوصيات واقترحت بعض المقترحات 

دانلودها

دسترسی به دانلود اطلاعات مقدور نیست.

مراجع

1. جودت عزت عبد الهادي، سعيد حسني (2014): التوجيه المهني ونظرياته ط2.دار الثقافة، عمان، الاردن.

2. الرشيدي ,منيرة شقير (2019): واقع استخدام معلمات الحاسب الالي للمنصات التعليمية الالكترونية في التدريس واتجاهاتهن نحوها ,رسالة ماجستير ,قسم المناهج وطرق تدريس الحاسب ,كلية التربية, جامعة الملك سعود ,مجلة البحث العلمي في التربية ,العدد (20), السعودية .

3. الرندي بشاير سعود (2019): منصات التعليم الالكتروني (تكنولوجيا المعلومات والمعرفة الرقمية وتأثيرها على مؤسسات وبيئة المعلومات العربية ,هيئة الشارقة للكتاب ,الشارقة ,الامارات العربية .

4. العزاوي ,رحيم يونس كرو(2008): مقدمة في منهج البحث العلمي ,ط1,دار دجلة ناشرون وموزعون ,عمان ,الاردن .

5. علام ,صلاح الدين (2008) القياس والتقويم التربوي ,ط2,دار الميسرة للنشر والتوزيع ,عمان ,الاردن .

6. عمر , محمود احمد وآخرون (2010)القياس النفسي والتربوي ,ط1, دار المسيرة للنشر والتوزيع , عمان .الاردن .

7. عمر، احمد مختار (2008) : معجم اللغة العربية المعاصرة، ط1، عالم الكتب، القاهرة.

8. الكبيسي ,كامل ثامر (2001): العلاقة بين التحليل المنطقي والاحصائي لفقرات المقاييس النفسية ,مجلة الأستاذ ,العدد 25,جامعة بغداد ,ابن رشد .

9. المالكي ,هيفاء جار الله (2020): دور المنصات التعليمية الالكترونية في النمو المهني لمعلمات الطفولة المبكرة (دراسة تقويمية ),المجلة التربوية ,جامعة سوهاج ,كلية التربية ,(ج73), مصر . DOI: https://doi.org/10.21608/edusohag.2020.85749

10. المحمادي ,غدير علي (2018): تقويم واقع استخدام نظام التعليم الالكتروني EMES في برنامج التعليم عن بعد بجامعة الملك عبد العزيز من وجهة نظر الطلاب ,قسم التربية وعلم النفس ,جامعة ام القرى ,مجلة كلية التربية الاساسية للعلوم التربوية والانسانية ,جامعة بابل ,العدد (39).

11. منسي , محمود عبد الحليم (1998)علم النفس التربوي للمعلمين ,دار المعرفة للنشر والتوزيع ,القاهرة , جمهورية مصر العربية

12. النبهان ,موسى (2004): أساسيات للقياس والتقويم في العلوم السلوكية ,ط1,دار الشروق للنشر والتوزيع ,عمان .

13.Eble, R. L. (1972) “ Essentials of Educational Measurement” , Englewood and cliffs : New York

14..Hart-Davis .(2018) .Deploying Chromebooks in the Classroom: Planning, Installing, and Managing Chromebooks in Schools and Colleges .u.s.a : Apress https://doi.org/10.1007/978-1-4842-3766. DOI: https://doi.org/10.1007/978-1-4842-3766-3

15.Zhang, Michael (2016), Teaching with Google Classroom, Packt Publishing Ltd

1416.Ozatok, M., & Brett, C. (2012). Social Presence and Online Learning : A Review Of Research, The Journal Of Distance Education, 26 (2). UNESCO. OER development and publishing initiatives. Available

دانلودها

چاپ شده

2025-08-25

نحوه استناد به مقاله

أ.م.د حذام جليل عباس, & أ.م.د انتصار كاظم خميس. (2025). درجة الاستفادة من المنصة التعليمية (google classroom) لدى طلبة قسمي (التاريخ واللغة العربية) وميلهم نحوها. Journal of Education College Wasit University, 60(2), 479-494. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol60.Iss2.4423