Analysis of The Exercises in The Content Of Chemistry Books For The Intermediate Stage According To The Skills Of Mathematical Proficiency in Chemical Calculations

Authors

  • Dr. Abbas Fadhil Kadhim Wasit Education Directorate

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol60.Iss2.4492

Keywords:

Analysis of exercises, content of the chemistry book, mathematical proficiency in chemical calculations.

Abstract

The current study aims to determine the components of the mathematical prowess required in the exercises of the content of chemistry textbook for the fourth scientific grade, which is (conceptual assimilation, procedural fluency, strategic efficiency, adaptive reasoning and productive mathematical desire) These components were identified with a number of paragraphs of (26) paragraphs, and a sample was formed The research of chemistry book chapters for the first and second semester, as the number of exercises reached (106) exercises, and the study reached to identify the components of mathematical ingenuity, the chemical calculations and their indicators as well as the results that showed the availability of mathematical ingenuity components and their indicators in medium proportions in a total manner, and different for each component, respectively Conceptual assimilation (77%), procedural fluency (72%), strategic efficiency (78%) and are considered with high availability rates, or adaptive reasoning by (49%) and productive athletic desire (45%), and these are weak ratios, and the study recommended several Recommendations and proposals, including analyzing and evaluating the content of high school chemistry textbooks and other variables.

Downloads

Download data is not yet available.

References

 أبو الرايات ، علاء المرسى (2014) : فعالية استخدام نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تدريس الرياضيات على تنمية الكفاءة الرياضية لدى طلاب المرحلة الاعدادية ، مجلة تربويات الرياضيات ، (17)4 الجزء الثاني. DOI: https://doi.org/10.21608/armin.2014.81863

 ابو جحجوح ، يحيى (2013) ، تحليل أسئلة كتاب الكيمياء للصف الثاني عشر في فلسطين ، مجلة جامعة النجاح للابحاث ( العلوم الانسانية ) ، 27(4).

 ابو جلالة ،صبحي ،واخرون ،(2004)، تقويم مناج العلوم للصفين الاول واثاني من المرحلة الاولى في دولة الامارات العربية المتحدة في ضوء المعايير العالمية لمناهج العلوم ، مجلة القراءة والمعرفة (38) ،127ص

 ابو عجوة ، حسام صلاح ،(2009 ): أثر استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية مهارات حل المسائل الكيميائية لدى طلاب الصف الحادي عشر ، رسالة ماجستير منشورة بكلية التربية في الجامعة الاسلامية بغزة .

 الاستاذ، محمود ،(2005): تقويم مناهج العلوم في المرحلة الاساسية بفلسطين من منظور إبداعي ، المؤتمر التربوي الثاني ، الطفل الفلسطيني بين تحديات الواقع وطموح المستقبل ، كلية التربية ، الجامعة الاسلامية ،غزة .

 البردويل ، فاتن ابراهيم محمد ،(2018 ) ، أثر توظيف نموذج ابعاد التعلم عند مارزانو في تنمية المفاهيم العلمية ومهارات حل المسائل الكيميائية لدى طالبات الحادي عشر ، رسالة ماجستير منشورة بكلية التربية في الجامعة الاسلامية بغزة .

 البنا ، حمدي (2001) ، دراسة تحليلية للمستويات المعرفية في أمتحانات الكيمياء للشهادة الثانوية العامة ، مجلة كلية التربية العلمية / جامعة عين الشمس ،4(1) .

 البهادلي ، محمد ابراهيم ،(2009 ) ، تقويم الاسئلة الوزارية للصف السادس العلمي في مادة الكيمياء في ضوء القدرات العقلية لجيلفورد ،مجلة دراسات تربوية ، مركز البحوث والدراسات التربوية ، وزارة التربية ،العدد (6) .

 تمام ، اسماعيل تمام ،(2004) ، آفاق جديدة في تطوير مناهج التعليم في ضوء تحديات القرن الحادي والعشرين ، دار الهدى للنشر ، المينا ، مصر .

 الحصري ،أحمد (2004) ،مستويات قراءة الرسوم التوضيحية ومدى توافرها فيالاسئلة المتضمنة في كتب وامتحانات العلوم بالمرحلة الاعدادية ، مجلة التربية العلمية التدريس ،(7)1

 الخزندار ، نائلة ومهدي حسن ربحي ،(2006) : فاعلية موقع الكتروني علي التفكير البصري والمنظومي في الوسائط المتعددة لدى طالبات كلية التربية بجامعة الاقصى ، المؤتمر العلمي الثامن عشر ، مناهج التعليم وبناء الانسان العربي ، الجمعية المصرية للتربية العلمية ، جامعة عين الشمس.

 دروزة ، أفنان نظير (2005) ، الاسئلة التعليمية والتقييم المدرسي ، ط1 ، دار الشروق للنشر ، عمان .

 رضوان ، إيناس نبيل (2016) : اثر برنامج تعليمي قائم على البراعة الرياضية في التحصيل والتفكير الرياضي لدى طلبة الصف السابع الاساسي في محافظة قلقيلية ،رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الدراسات العليا ، جامعة النجاح الوطنية ، فلسطين .

 الركابي ،عباس جواد ، والمشكور ،رشوان جليل ،(2016) ، تحليل محتوى كتابي الكيمياء والفيزياء للصف الثاني المتوسط في ضوء متطلبات أختبار (Timss )،جامعة الكوفة ، مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الانسانية ،18(10). DOI: https://doi.org/10.36327/0829-010-018-014

 زيتون ،عايش (2002) : تدريس العلوم للفهم – رؤية بنائية ، ط1 ، دار الشروق للطباعة والنشر ، عمان .

 زيتون ،عايش ،(1990) ،دراسة تحليلة تقويمية لمحتوى واسئلة كتاب العلوم للصف الثالث الاعدادي في المدارس الحكومية في الاردن ، المجلة العربية للبحوث التربوية ،(10)1، ص73

 سعادة، جودت احمد،و إبراهيم، عبد الله محمد ، (2014):المنهج المدرسي المعاصر، (ط4)، دار الفكر، عمان

 سيفين ، عماد شوقي ،(2016) : فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على نموذج مارزنوا لأبعاد التعلم في تنمية الكفاء الرياضية وبعض عادات العقل في الرياضيات لدى طلاب الصف الثاني الاعدادي ، مجلة مجلة تربويات الرياضيات ، (19)4. DOI: https://doi.org/10.21608/armin.2016.81501

 الشربيني ،أحلام (2006)، فعالية نموذج الايدي والعقول في تنمية اتخاذ القراروتحصيل الكيمياء لدى طلاب الصف الاول الثانوي ، مجلة كلية التربية العلمية / جامعة عين الشمس ،9 (1) .

 شويهي ،حاسر حسن ، (2016) ، تقويم محتوى مناهج الرياضيات للمرحلة المتوسطة في ضوء مهارات التفكير البصري ، المجلة العربية للعلوم ونشر الابحاث ، 2(5) . DOI: https://doi.org/10.12816/0027356

 صالح جاسم (1999)، تقويم الاسئلة المتضمنة في كتاب المعلم للكيمياء في الصف الرابع الثانوي العلمي بدولة الكويت والاهداف الواردة به في ضوء اسس معينة ، مجلة كلية التربية ، جامعة الامارات العربية المتحدة ،(14) 16 ،ص 261 DOI: https://doi.org/10.34120/joe.v14i54.1527

 الضاني ، محمود رائد عزيز ، (2017 ) ، أثر استخدام استراتيجية التعلم بالدماغ ذي الجانبين على تنمية البراعة الرياضية لدى طلاب الصف السادس الاساسي بغزة ، رسالة ماجستير منشورة بكلية التربية في الجامعة الاسلامية بغزة .

 الطائي ، كفاح محسن عبدالله (2008) ، تقويم الاسئلة الامتحانية على وفق تصنيف جالاجر واشنر لمادة الكيمياء للصف الخامس العلمي ( رسالة ماجستير غير منشورة ) جامعة بغداد ، كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم .

 طعيمة ،رشدي ،(2008) ، تحليل المحتوى في العلوم الانسانية ، دار الفكر العربي ، القاهرة .

 الطناوي ، عفت مصطفى ، (2015 ) ، التدريس الفعال ، دار المسيرة ، عمان ، الاردن .

 عباس فاضل كاظم حمد (2020). تقويم محتوى كتاب الكيمياء للصف الخامس العلمي / الاحيائي وفق مهارات التفكير المنطقي. Journal of Education College Wasit University, 1(41), 535-564. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol1.Iss41.1776 DOI: https://doi.org/10.31185/eduj.Vol1.Iss41.1776

 عباس فاضل كاظم. (2023). المنهج الخفي الالكتروني وعلاقته بدافعية الانجاز وحب الاستطلاع العلمي في مادة الكيمياء لدى طلاب المرحلة الثانوية. Journal of Education College Wasit University, 53(2), 401-420. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol53.Iss2.3785 DOI: https://doi.org/10.31185/eduj.Vol53.Iss2.3785

 عبد الحميد ، رشا هاشم .(2017) :فعالية استخدام استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب في تدريس الهندسة لتنمية البراعة الرياضية لدى طالبات المرحلة المتوسطة ، مجلة تربويات الرياضيات ، (20) ، 3. DOI: https://doi.org/10.21608/armin.2017.81593

 عبدالرضا ،موفق عبدالزهرة ،(2016) : تحليل كتب الكيمياء للمرحلة المتوسطة على وفق قضايا العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة( S.T.S.E ) ، رسالة ماجستير ،غير منشورة ،كلية التربية ابن الهيثم ، جامعة بغداد ، العراق.

 العطار ، عائشة مصباح صبحي ،(2019) ،أثر أستراتيجيات التعلم النشط في تنمية البراعة الرياضية والاتجاه نحوها لدى طالبات الصف الثامن الاساسي ، رسالة ماجستير منشورة بكلية التربية في الجامعة الاسلامية بغزة .

 عليمات ، عبير ،(2008) : تقويم وتطوير الكتب المدرسية للمرحلة الاساسية ، دار حامد للطباعة والنشر ، عمان ، الاردن

 القيسي ،أمنة محمد احمد ،(2017) : تحليل محتوى كتب الكيمياء للمرحلة المتوسطة على وفق عادات العقل في ضوء مشروع الاصلاح التربوي (2061) ،رسالة ماجستير ،غير منشورة ،كلية التربية ابن الهيثم ، جامعة بغداد ، العراق.

 الكسباني ، محمد السيد علي ، (2010):المنهج المدرسي المعاصر ، ط1 ، مؤسسة حورس الدولية للنشر ، الاسكندرية .

 المالكي ، علي محمد سالم ،(2019) ، تقويم محتوى منهج الرياضيات بالصفوف العليا من المرحلة الابتدائية في ضوء مكونات البراعة الرياضية ،( رسالة ماجستير غير منشورة )، كلية التربية ، جامعة الملك خالد . DOI: https://doi.org/10.21608/armin.2019.81257

 المعثم ، خالد بن عبدالله والمنوفي ، سعيد جابر ،(2014) ،تنمية البراعة الرياضية توجه جديد للنجاح في الرياضيات المدرسية ، المؤتمر الرابع في تعليم الرياضيات وتعلمها في التعليم العام ، بحوث وتجارب متميوة ، الجمعية السعودية للعلوم الرياضية (جسر).

 موسى ، صالح احمد ،(2012) : تقويم محتوى كتب العلوم بفلسطين في ضوء معايير (Timss) رسالة ماجستير منشورة بكلية التربية في الجامعة الاسلامية بغزة .

 الناقة ، صلاح احمد (2016) ، تقويم أسئلة اختبارات الكيمياء للصف الثاني عشر وفق معايير الجودة خلال السنوات 2007 -2015 ، مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية ، 24 (3) DOI: https://doi.org/10.12816/0035803

 الناقة ، صلاح أحمد ،(2016 ): اثر استخدام استراتيجية الويب كويست في تدريس العلوم على تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف السادس الاساسي ، مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية ، (24)،1. DOI: https://doi.org/10.12816/0024408

 نشوان ، تيسير ،(2016) ، تصور مقترح لتطوير محتوى كتب الكيمياء للمرحلة الثانوية بفلسطين في ضوء بعض أبعاد التفكير في العلوم ، مجلة جامعة الاقصى ، 18(1) . DOI: https://doi.org/10.12816/0011145

 الهاشمي، عبد الرحمن، عطية ،حسن علي ، (2011): تحليل مضمون المناهج المدرسية، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.

 Groves,Susie (2012).Developing mathematical proficiency,Journal of Science and Mathematics Education Inn Soueast Asia ,35(2)

 Holisti, Ole, R.(1968). Content Analysis in Lindzey G. Handbook Sosial Psychology, (2nd).II New York, Adison Wesley.

Downloads

Published

2025-08-25

How to Cite

Dr. Abbas Fadhil Kadhim. (2025). Analysis of The Exercises in The Content Of Chemistry Books For The Intermediate Stage According To The Skills Of Mathematical Proficiency in Chemical Calculations. Journal of Education College Wasit University, 60(2), 393-416. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol60.Iss2.4492