Approaching Conceptual Blending in the Holy Qur'an - A Cognitive Semantic Study-
DOI:
https://doi.org/10.31185/eduj.Vol60.Iss2.4530Keywords:
Cognitive linguistics, Conceptual blending theory, mental, conceptual blending network.Abstract
Cognitive linguistics is the science that studies the mental aspect of language, as an aspect independent of other cognitive studies. Conceptual blending theory is a branch of cognitive theory that builds on its tools and uses its ideas. This theory arose from the question of how new concepts are created in human thought, including images, ideas, actions, and formulations in all fields, through a cognitive (inner) background. The resulting actions, at the conscious level, appear simple and straightforward, but are in fact the product of a number of extremely complex laws. This is what is called the conceptual blending network. Applying this theory to texts, especially the Qur'an, inspires insights into how to blend spaces and ideas in Qur'anic expression to understand the text as intended.
Downloads
References
ابن عاشور، محمد الطاهر (1984): التحرير والتنوير (تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد)، الدار التونسية للنشر، تونس.
أحمد، سليمان عطية (2014): الإشهار القرآني والمعنى العرفاني في ضوء النّظريَّة العرفانية والمزج المفهوميّ والتداولية (سورة يوسف نموذجًا)، الأكاديمية الحديثة للكتاب الجامعي، القاهرة- مصر.
البوعمراني، محمد الصالح (2014): السيمائية العرفانية الاستعاري والثقافي، مركز النشر الجامعي، تونس.
تورنر، مارك (2011): مدخل في نظريَّة المزج، ترجمة: الأزهر الزّنّاد، مطبعة جامعة منوبة، منّوبة-تونس.
الجدراي، عمارة (2021 :(الأفضية الذهنية في الخطاب القرآني من خلال نماذج، مجلة (الباحث)، المجلد (13)، العدد(1)، جامعة المنستير، تونس، ص ص 79-94.
الخازن، علاء الدين علي بن محمد بن إبراهيم بن عمر الشيحي (2004): لباب التأويل في معاني التنزيل، تصحيح: محمد علي شاهين، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان.
دحمان، عمر (2021): البلاغة المعرفيّة عند مارك تورنر: الذهن الأدبي والمزج التصوري، مجلة الخطاب، المجلد (16)، العدد (2)، جامعة تيزي وزو، الجزائر، ص ص 379-414. DOI: https://doi.org/10.12816/0059033
درويش، محيي الدين بن أحمد مصطفى (1994): إعراب القرآن وبيانه، ط4، دار ابن كثير، بيروت-لبنان.
الراغب، عبد السلام أحمد (2001): وظيفة الصورة الفنية في القرآن، ط1، فُصِلت للدراسات والترجمة والنشر، حلب.
الزّنّاد، الأزهر:
1. (2014): النّص والخطاب، مباحث لسانيّة عرفنيّة، ط1، مركز النشر الجامعي، تونس.
2. (2010): نظريات لسانيّة عرفنيّة، ط1، الدار العربية للعلوم ناشرون، بيروت- لبنان.
الصغير، محمد حسين وعلي، جنان تكليف (2012) : التعبير بالمزج التصوري عن التقابلات الوجدانية في القرآن الكريم، مجلة مركز دراسات الكوفة، العدد (60)، جامعة الكوفة، الكوفة، ص ص 1-14. DOI: https://doi.org/10.36322/jksc.v1i60.46
طعمة، عبد الرحمن محمد:
1. (2017): البناء العصبي للغة في إطار اللِّسانيَّات العرفانية العصبية، ط1، دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع، عمان- الأردن.
2. (2018(: البناء الذّهنيّ للمفاهيم، بحث في تكامل علوم اللسان وآليات العرفان، ط1، دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع، عمان- الأردن.
الطيبي، شرف الدين الحسين بن عبد الله (2013(: فتوح الغيب في الكشف عن قناع الريب وهو حاشية الطيبي على الكشاف، تحقيق: نخبة من الباحثين بإشراف جائزة دبي للقرآن الكريم، ط1، دبي- الإمارات العربية المتحدة.
نصيرة، حوالي، وشتوان بوجمعة (2021): الاستعارة في نظريَّة المزج التصوري (رواية رائحة الذئب لسامية بن دريس أنموذجًا)، مجلة إشكالات في اللُّغة والأدب، المجلد (10)، العدد (5)، جامعة تامنغست، الجزائر، ص ص380-390.
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2025 أ.م.د. نيان عثمان شريف، م.د. ماجد حميد آوختي

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.


