تحليل خطاب نقدي متعدد الوسائط لرسوم كاريكاتورية سياسية انجليزية مختارة
DOI:
https://doi.org/10.31185/eduj.Vol60.Iss2.4518الكلمات المفتاحية:
رسوم كاريكاتورية سياسية، تحليل خطاب متعدد الوسائط ، تمثيلي ، تفاعلي ، تكويني.الملخص
يتناول هذا البحث تحليل ستة رسوم كاريكاتورية سياسية، مُختارة بناءً على صلتها بالقضايا السياسية العراقية الراهنة، وتحديدًا الفترة بين عامي 2005-2015، من احد المواقع الخاصة بالصحف الإلكترونية الأمريكية (calgecartooms.com). وشملت معايير الاختيار العناصر الساخرة في الرسوم، والبلاغة البصرية، وقدرتها على تناول مواضيع مثل ديناميكيات القوة، والقضايا الاجتماعية، والرأي العام. وتُلقي الدراسة الضوء على كيفية عمل هذه الرسوم كوسيط للمعاني بين رسامي الكاريكاتير والقراء. وتُفحص البيانات باستخدام تحليل الخطاب متعدد الوسائط (MDA)، الذي يجمع بين دراسة اللغة وتحليل العناصر البصرية الأخرى، مثل الألوان والإيماءات والصور، لفهم المعنى (أوهالوران وآخرون، 2011). ويُطبق إطار السيميائية الاجتماعية البصرية الذي اقترحه كريس وفان ليوين لتحليل البيانات. وفقًا لكريس وفان ليوين (2006، ص 1)، اللذين اعتمدا على نظرية هاليداي الاجتماعية السيميائية الوظيفية للغة (1975، 1978، 1994، 2004)، تُعدّ النصوص البصرية مصادر لترميز تفسيرات التجارب وتمثيل أشكال التفاعل الاجتماعي. وقد حددا ثلاث وظائف للمعنى تعمل كوسائل تواصل سيميائية: المعنى التمثيلي، والمعنى التفاعلي، والمعنى التركيبي. علاوة على ذلك، تسعى الدراسة إلى توضيح كيفية تصوير الرسوم الكاريكاتورية للظروف المحيطة، وخاصةً الأحداث السياسية، وتبحث في دورها في عكس القضايا الرئيسية في حياتنا اليومية وتأثيرها على معتقدات القراء ومواقفهم.
التنزيلات
المراجع
- Abdulrazzaq, A. H. (2022). Multimodal Discourse Analysis of Caricatures about Electricity Shortages in Iraqi Facebook Pages. Journal of Applied Linguistics and Language Research, 9(3), 12-23.
- Achour, K., & Adel, L. (2021). A Semiotic and Multimodal Analysis of Covid19 Caricatures: the Liberté, The Guardian and The Seattle Times Newspapers (Doctoral dissertation, Université Mouloud Mammeri Tizi Ouzou).
- Ademilokun, M., & Olateju, M. (2016). A multimodal discourse analysis of some visual images in the political rally discourse of 2011 electioneering campaigns in southwestern Nigeria. International Journal of Society, Culture & Language, 4(1), 1-19. DOI: https://doi.org/10.56666/ahyu.v1i.101
- Aiello, G. (2020). Visual semiotics: Key concepts and new directions. The SAGE handbook of visual research methods, 367-380. DOI: https://doi.org/10.4135/9781526417015.n23
- Akinwole, A., & Scholar, F. (2015). Media Cartoon as Social Discourse: A Multimodal Analysis of Cartoons in Nigerian Tribune (Doctoral dissertation, University of Lagos).
- Al-Momani, K., Badarneh, M. A., & Migdadi, F. (2017). A semiotic analysis of political cartoons in Jordan in light of the Arab Spring. Humor 30(1), 63– 95. DOI: https://doi.org/10.1515/humor-2016-0033
- Calder, A. J, Rowlanf, D , Young, A.W., Nimmo-Smith, I. Keane, J. Perrett, D. (2000). Caricaturiing Facial Expressions. Cognition, 76, 105-146. DOI: https://doi.org/10.1016/S0010-0277(00)00074-3
- De Sousa, M. A. , & Medhurst, M.J. (1981). Political Cartoons and American Culture: Significant Symbols of Campaign 980. Studies in Visual Communication, 8, 84-97. DOI: https://doi.org/10.1111/j.2326-8492.1982.tb00061.x
- Dugalich, N. M. (2018). Political cartoon as a genre of political discourse. RUDN Journal of Language Studies, Semiotics and Semantics, 9(1), 158- 172. DOI: https://doi.org/10.22363/2313-2299-2018-9-1-158-172
- El-Falaky, M. S. (2019). Caricaturing Two Revolutions: Multimodal Discourse Analysis of Egyptian Political Cartoons. In International Conference on Education, Social Sciences and Humanities.
- Fairclough, N. and Wodak, R. (1997) Critical discourse analysis. In T. A. van Dijk (ed.) Introduction to Discourse Analysis. Newbury Park: Sage Hakoköngäs, E., Halmesvaara, O., & Sakki, I. (2020). Persuasion through bitter humor: Multimodal discourse analysis of rhetoric in internet memes of two far-right groups in Finland. Social Media+ Society, 6(2), 2056305120921575. DOI: https://doi.org/10.1177/2056305120921575
- Gandhi, A., Adhvaryu, K., Poria, S., Cambria, E., & Hussain, A. (2023). Multimodal sentiment analysis: A systematic review of history, datasets, multimodal fusion methods, applications, challenges and future directions. Information Fusion. DOI: https://doi.org/10.1016/j.inffus.2022.09.025
- Halliday, M. A. K. (1975). Learning how to mean: Explorations in the development of language. London: Edward Arnold. DOI: https://doi.org/10.1016/B978-0-12-443701-2.50025-1
- Halliday, M. A. K. (1978). Language as social semiotic: The social interpretation of language and meaning. Hodder Education.
- Halliday, M. A. K. (1978). Language as social semiotic: The social interpretation of language and meaning. London: Arnold.
- Halliday, M. A. K. (1994). Language and the theory of codes. In A. Sadovnik (Ed.), Knowledge and pedagogy: The sociology of Basil Bernstein (pp. 124–142). Norwood, NJ: Ablex.
- Halliday, M. A. K. (2004). On grammar as the driving force from primary to higher-order consciousness. In G. Williams & A. Lukin (Eds.), The development of language: Functional perspectives on species and individuals (pp. 15–44). London: Continuum. Jewitt, C., Bezemer, J., & O'Halloran, K. (2016). Introducing multimodality. Routledge.
- Kress, G. & van Leeuwen, T. (1996, 2006). Reading images: The grammar of visual design. London: Routledge. DOI: https://doi.org/10.4324/9780203619728
- Kress, G. & van Leeuwen, T. (2001). Multimodal Discourse: The Modes and Media of Contemporary Communication. London, England: Arnold.
- Kress, G. (2003). Literacy in the New Media Age. Psychology. Press. Retrieved April, 2018. DOI: https://doi.org/10.4324/9780203299234
- Kress, G., & Van Leeuwen, T. (2001). Multimodal discourse: The modes and media of contemporary communication. London: Arnold Publishers.
- Kress, G., & Van Leeuwen, T. (2006). Reading Images: The Grammar of Visual Design. London: Routledge. DOI: https://doi.org/10.4324/9780203619728
- Kress, G., & Van Leeuwen, T. (2006). Reading images-the grammar of visual design (2nd ed.). London: Routledge. Kulikova, DOI: https://doi.org/10.4324/9780203619728
- Machin, D. (2007). Introduction to Multimodal Analysis. Bloomsbury: London
- Naghy, E. C. (2010). Directing ideologies through media cartoons. Retrieved from Semantics Scholar: https://www.google.com/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&source=web&cd =&cad=rja&uact=8&ved=2ahUKEwjkkPjJp_7wAhVIExoKHe73Ck4QFjAB egQIFRAD&url=https%3A%2F%2Fwww.semanticscholar.org%2Fpaper% 2FDirecting-Ideologies-through-Media-CartoonsNaghy%2F7c0a26cce4b57bc9cb99793.
- O’Halloran, K. L. (2011). Multimodal Discourse Analysis. In K. Hyland and B. Paltridge (Ed.) Companion to Discourse. London and New York: Continuum.
- Omosebi, T. (2021). A Multimodal Discourse Analysis of the Implicature of some Political Cartoons Associated with the 2020 American Presidential Election. Exploring Discourse Practices in Romanian, 146.
- Panadero, E. & Lipnevich, A. A. (2022). A review of feedback models and typologies: Towards an integrative model of feedback elements. Educational Research Review. DOI: https://doi.org/10.1016/j.edurev.2021.100416
- Rustamov, T., Jumanazarov, X. M., Almatova, U., Mamaziyayev, Z. X., & Alibekova, Z. A. (2022). Classification symbols of words. Asian Journal of Research in Social Sciences and Humanities, 12(2), 213-219. DOI: https://doi.org/10.5958/2249-7315.2022.00097.1
- Shaikh, N. Z., Tariq, R., & Saqlain, N. U. S. (2019). Cartoon war. A political dilemma! A semiotic analysis of political cartoons. Journal of Media Studies, 31(1).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 م.م حنان نجم عبد علي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.