تأثيرات الشريعة والنزعة الدينية في نتاجات الفنون الإسلامية على الخزف العراقي المعاصر
DOI:
https://doi.org/10.31185/eduj.Vol61.Iss1.4589الكلمات المفتاحية:
تأثيرات الشريعة , الخزفالملخص
ان الدين يلتقي في حقيقة النفس بالفن فكلاهما انطلاق من عالم الضرورة وكلاهما شوق يجنح للكمال. وكلاهما ثورة على آلية الحياة. والفن الاسلامي ليس بالضرورة هو الفن الذي يتحدث عن الاسلام، فليس هو الوعظ والارشاد وانما هو الفن الذي يرسم صورة الوجود من زاوية التصور الاسلامي لهذا الوجود، وهو التعبير الجميل عن الكون والحياة والانسان من خلال تصور الاسلام للكون والحياة والانسان، وهو الفن الذي يهيئ اللقاء الكامل بين الجمال والحق، فالجمال حقيقة في هذا الكون، والحق هو ذروة الجمال، ومن هنا يلتقيان في القمة التي تلتقي عندها كل حقائق الوجود. والفن الاسلامي بمجموعه يعني جميع الجهود التي بذلها العالم الاسلامي خلال عشرة قرون على الاقل في التعبير عن الجمال وصنع الاشياء الفنية ، فقد قامت على يد الشعوب الاسلامية حضارة امتدت في ربوع امبراطوريتهم المترامية الاطراف ونشرت اشعتها الى كثير من بلاد العالم ، والفنون الاسلامية مظهر من اعظم مظاهر تلك الحضارة شانا ، ولا غرو فان في لغة الفن ما يشبع حاسة الجمال في الانسان انى وجد ، ومن ثم كانت اللغة العالمية الوحيدة التي استطاعت البشرية ان تصل اليها ، وهي اوسع الفنون العالمية انتشاراً على الاطلاق اذ تمتد آثاره من خليج البنغال في الهند الى ليبيريا، كما انه اطول فنون العالم عمراً باستثناء الفن الصيني فقد ولد الفن الاسلامي في القرن السابع الميلادي (الاول الهجري) وبلغ عنفوانه الفني في القرنين الثالث والرابع عشر (7- 8 هجري ) ، وهو الى جانب هذا وذاك آخر فنون العالم حضورا قبل ظهور الفنون الغربية الحديثة منذ عصر النهضة الاوربية. وعليه جاء هذا البحث تأكيدا على معاني هذا الفن المتطبع بطابع الرسالة السماوية المحمدية بكل معانيها وخواصها، ولكي نسلط الضوء على الجوانب العامة التي امتاز بها هذا البحث فان الفصول التي يعمل عليها الباحث تبدأ.
بالفصل الاول: الذي يمثل الإطار المنهجي للبحث الذي ينطلق من مشكلة البحث وتحديد اهميته، ثم اهدافه، فحدوده، فمشكلته، واخيرا تحديد المصطلحات.
اما الفصل الثاني: -
المبحث الاول :- الفن الإسلامي بين الشريعة والنشأة والخصائص.
المبحث الثاني : - مميزات الفن الإسلامي.
وبعد اكمال الفصل الثاني عمل الباحث على انجاز ما اسفرت عنه المباحث الفكرية النظرية وتحديد ادوات بحثه التي يستخدمها في اجراءات البحث.
اما الفصل الثالث فيتمثل في التطبيقات:
وبعد اكمال تحليل العينات ينجز الباحث الفصل الرابع المتمثل بالنتائج وأهمها
1- تعددت التمثّلات الدينية في الخزف العراقي المعاصر، انطلاقاً من استثمار الجذر الديني المؤثر في ثقافة الخزاف وذاكرته البصرية، وجاءت اغلب النماذج الخزفية ممثّلة بالمفردات الدينية الاسلامية.
والاستنتاجات ومن أهمها
- أن للمكانة التي اولاها هذا الفن للزخرفة والتصنيفات والتشعبات التي آلت اليها مظاهرها التركيبية والتجريدية فقد كان هناك توصيف لفن الزخرفة الاسلامية بالخصوص.. والتوصيات، والمقترحات.
التنزيلات
المراجع
1- ابو الحمد محمود فرغلي : الفنون الزخرفية الإسلامية في عصر الصفويين بايران ، ط1 ، مكتبة مدبولي ، القاهرة ، 1990.
2- الالفي ، ابو صالح : الفن الاسلامي ، ط2 ، دار المعارف ، مصر ، 1974 .
3- المفتي ، احمد : القاشاني وفن صناعة الخزف ، ط1، دار دمشق ، دمشق ، 2003.
4- الدرايسة ، محمد عبدالله . عدلي محمد عبد الهادي : الزخرفة الإسلامية ،ط1، مكتبة المجتمع العربي للنشر ، عمان ، الاردن ، 2009.
5- الدوري ، عياض عبد الرحمن امين : دلالات اللون في الفن العربي الإسلامي ،ط1،دار الشؤون الثقافية ، بغداد ، 2002.
6- العزام, عبد الهادي محمد, تاريخ الفخار والخزف الأسلامي , دار الضياء , 2006.
7- إيناس حسني : أثر الفن الإسلامي على التصوير في عصر النهضة ، ط1 ، دار الجيل للنشر والطباعة والتوزيع ، 2005 .
8- ايناس حسيني: التلامس الحضاري الإسلامي – الاوروبي، المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب، الكويت، 1990.
9- بلقيس محسن هادي: تاريخ الفن العربي الإسلامي، مطبعة دار الحكمة، بغداد، 1990.
10- بركات محمد مراد: الإسلام والفنون، ط1، دار الشؤون الثقافية، بغداد ،2000.
11- حامد سعيد: الفنون الإسلامية اصالتها واهميتها، ط1، دار الشروق، القاهرة، 1991.
12- حسين علاوي: الادب والفن رؤية اسلامية، ط1، دار الشؤون الثقافية، بغداد ،2009.
13- دوبولو، ألكسندر بابا: جمالية الرسم الإسلامي، تر: علي اللواتي، مؤسسة عبد الكريم بن عبد الله للنشر، تونس، 1979.
14- ديماند ،م.س: الفنون الإسلامية ، تر: احمد محمد عيسى ، ط2، دار المعارف ، مصر ، 1958 .
15- راوية عبد المنعم عباس: القيم الجمالية، دار المعرفة الجامعية، الاسكندرية، 1987.
16- رايس ، ديفيد تالبوت : الفن الإسلامي ، تر : فخري خليل ،ط1 ، دار الشؤون الثقافية العامة ، بغداد ، 2008 .
17- سامي رزق بشاي واخران : تاريخ الزخرفة ، الشروق الحديثة للطباعة، القاهرة ،2007.
18- سعاد ماهر محمد : الفنون الإسلامية ، ط2، هلا للنشر والتوزيع ، مصر ، 2002.
19- عبد العزيز حميد . صلاح حسين العبيدي : الفنون العربية الإسلامية ، دار الحرية للطباعة ، بغداد ، 1979 .
20- عز الدين إسماعيل: الفن والإنسان، ط1 ، دار القلم ، بيروت ، 1974.
21- عفيف بهنسي: جمالية الفن العربي، سلسلة عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، 1979.
22- علي شلق: العقل في التراث الجمالي عند العرب، ط1، دار المدى، بيروت، لبنان، 1985 .
23- غازي بيشه : الأمويون نشأة الفن الإسلامي ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، بيروت ، لبنان ، 2007 National Gallery art , Washington 2004 .
24- فداء حسين ابو دبسه، خلود بدر غيث، تاريخ الفن عبر العصور، ط1، مكتبة المجتمع العربي للنشر، عمان ، الاردن،2009.
25- محمد حسين جودي: إتخاذ التراث كمدخل لتدريس الفن ، ط1 ، دار الشؤون الثقافية العامة ، بغداد ، 2006.
26- محمد حسين جودي: الفن العربي الإسلامي، ط1، دار المسيرة، عمان، الاردن، 2007.
27- محمد عبد العزيز مرزوق: الفن الإسلامي تاريخه وخصائصه، مطبعة اسعد، بغداد، 1965.
28- محمد عزيز نظمي سالم:الفن بين الدين والاخلاق،ج1،مؤسسة شباب الجامعة ، الاسكندرية ،ب ت.
29- محمد علي ابو ريان: فلسفة الجمال ونشأة الفنون الجميلة، ط 5، دار الجامعات المصرية، الاسكندرية، 1977.
30- محي الدين طالو: تاريخ عباقرة الفن التشكيلي في العالم، ط1، دار دمشق للطباعة والنشر، سورية، 2010.
31- موسوعة لالاند، ج1، وأيضاً: سعيد بنكراد ، مفاهيم سيميائية ، عن الموقع الالكتروني
32- هديل بسام زكارنه: المدخل في علم الجمال، مكتبة المعرفة الوطنية، عمان ،1993.
الأطاريح
1. الخزعلي، حيدر عبد الامير: حوار الفنون بين المسيحية والإسلام، اطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة بابل، كلية الفنون الجميلة، 2007.
الرسائل
2. الخزعلي، حسنين عبد الامير: تصاميم المشاهد التصويرية في الخزف الإسلامي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الفنون الجميلة، جامعة بابل، 2008.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 أ.م. عبير مجيد عبد النبي صالح، م.م. ناصر الدين عباس محمد

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.


