الذاكرة الصورية الفنية و أثرها في التعبير الفني

نویسندگان

  • نورس حيدر محمود العنزي جامعة ديالى / كلية التربية الأساسية

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol3.Iss46.2404

کلمات کلیدی:

الذاكرة الصورية

چکیده

ملخص البحث:

يمتلك الدماغ البشري قدرة تمكنه من التأقلم مع التغيرات التي تحدث للمحيط الخارجي للبيئة التي يعيشها من خلال إستجاباته للمثيرات المستلمة عن طريق الحواس، إذ تحول هذه المدخلات الحسية ويتم ترميزها الى انواع مختلفة من المعلومات اعتماداً على طبيعة الحاسة المستقبلة لذلك المثير، فما يميز الكائن البشري هو امتلاكه لقدرة عقلية تتمثل بالذاكرة تساعده على الإفادة من المعلومات والخبرات التي يكتسبها، ثم يحتاجها في عملية التذكر واسترجاعها، إذ تتفاوت مدة البحث عن المعلومات المختزنة في الذاكرة على نوعية تنشيطها ونوعية المعلومات المطلوبة على وفق متطلبات الموقف التعليمي.

فالذاكرة تعني عملية خزن المعلومات والخبرات المكتسبة واسترجاعها واستعمالها مستقبلاً، اذ يعتمد الفرد في معظم النشاطات اليومية التي يقوم بها على استرجاع تلك الخبرات التعليمية التي اكتسبها نتيجة مروره بعمليات التعلم في مجالات الحياة المختلفة، فإذا ما حدث أي خلل في استرجاع هذه الخبرات، فإننا نجد حياة هذا الفرد تكون على شاكلة غير طبيعية و غیر متوازنة.

بما أن الذاكرة هي عملية لخزن المعلومات والخبرات التي يكتسبها الفرد، لذا فان عملية استرجاعها تعتمد على معالجة المعلومات التي تعني الفعاليات المعرفية والمهارية التي تحدث عندما تتفاعل معلومة المثير وتنظم وتخزن في إحدى مستويات الذاكرة (الحسية المباشرة - القصيرة المدى - طويلة المدى)، إذ ترتبط عملية الاسترجاع بنوع معالجة المعلومات، ويقصد بنوع المعالجة الطريقة التي يرمز بها الفرد المحفوص المثير وهذه العملية تختلف باختلاف السياقات التي تعني طريقة تقديم الاختبارات (المقاييس) للافراد.

لغرض تحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بتصميم إنموذج تعليمي في مادة التربية الفنية ونوعين من المقاييس أحدهما مقياس للذاكرة اللفظية يهدف إلى التعرف على مستوى المعلومات التي تمتلكها طالبات الرابع الاعدادي في هذه المادة، ومقياس الذاكرة الصورية الفنية الذي أستعمل كإختبار تحصيلي معرفي يعتمد في مكوناته على عناصر وأسس العمل الفني، وأختبار مهاري يقيس (التعبير الفني للطالبات) ويقاس بوساطة إستمارة تحليل الرسوم التي أعدت لهذا الغرض.

دانلودها

دسترسی به دانلود اطلاعات مقدور نیست.

مراجع

المصادر

عربية

- الزغول، رافع النصير والزغول، عماد عبد الرحيم. علم النفس المعرفي. ط1، دار الشروق، عمان، الأردن، 2003.

- ديوي، جون. الفن خبرة.ترجمة: زكريا ابراهيم، مؤسسة فرانكلين للطباعة والنشر، دار النهضة العربية، ط، القاهرة، 1963.

- الزغول، رافع النصير و عماد عبد الرحيم الزغول. علم النفس المعرفي. دار الشروق للطباعة والنشر، ط1، عمان، الأردن، 2003.

- البسيوني، محمود.طرق تدريس التربية الفنية. دار ابن بطوطة، ب ط, القاهرة، 1972.

- البسيوني، محمود. مبادئ التربية الفنية، دار المعارف للطباعة والنشر، ب ط, مصر، 1989.

- ابراهیم، عاهل واخرون. مبادئ القياس التقويم في التربية. دار عمان للنشر والتوزيع، ط2، الأردن، 1986.

- ابن منظور، ابو الفضل جمال محمد بن مكرم. لسان العرب، دار الحديث للنشر والطباعة، طبعة مراجعة ومصححة، المجلد8،6،4،1، القاهرة، 2003.

- ابن منظور، ابو الفضل جمال محمد بن مكرم. لسان العرب، المجلد الثاني دار صاد للطباعة والنشر، بيروت، 1955.

- الزيات، فتحي. الأسس المعرفية للتكوين العقلي وتجهيز المعلومات. مطابع الوفاء، ط1، مصر. 1995.

- الزيات، فتحي. الأسس البيولوجية والتقنية للنشاط الفعلي المعرفي - المعرفة، والذاكرة، والابتكار. دار النشر للجامعات، ط1، القاهرة، 1998.

مصادر اجنبية:

- Cooper, John D. Measurement and analysis of behavioural teachni--ques.Ohio, Columbus, Charles, Merrill, 1974

- Ebel, R.L.Essentials of Education Measurement York prentice-Hall, .1972

- Paul, N .M& Palmar ,W.S. Matter and Memory .George Allen University Ltd, London, 1970

- Sperling, G. The Information Available in Brief Visual Presentations. Psychological Monographs. (74), No. (448) (USA). 1960

مصادر الأنترنيت

شمس بحث متكامل لمراحل رسوم الأطفال، منتديات التربية العربية، 2005.

www.a-edu.net/vb

دانلودها

چاپ شده

2022-02-28

شماره

نوع مقاله

العلوم التربوية والنفسية

نحوه استناد به مقاله

حيدر محمود العنزي ن. . (2022). الذاكرة الصورية الفنية و أثرها في التعبير الفني. Journal of Education College Wasit University, 3(46), 341-358. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol3.Iss46.2404