تأثير الذكاء العاطفي الاصطناعي على التفاعل باللغة الإنجليزية: مقاربة عصب-لغوية وبراغماتية

المؤلفون

  • م.م سيف عادل حسن جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol61.Iss1.4454

الكلمات المفتاحية:

الذكاء العاطفي الاصطناعي (AEI)، العصب اللغويات، البراجماتية، اللغة الإنجليزية، التفاعل بين الإنسان والكمبيوتر، التعرف على العواطف، الذكاء الاصطناعي الحواري، تحليل الخطاب، علم اللغة الإدراكي، تكنولوجيا اللغة.

الملخص

تستكشف هذه الدراسة الدور المتنامي للذكاء العاطفي الاصطناعي (AEI) في تشكيل استخدام اللغة الإنجليزية، مع التركيز على تأثيره في كلٍّ من المعالجة العصبية اللغوية والتفسير التداولي. وتهدف إلى فهم كيفية تأثير الأنظمة المستجيبة عاطفياً على البنى النحوية، والتعبير العاطفي، والمعايير الحوارية. ولتحقيق ذلك، تتناول الدراسة نماذج من الدردشة الآلية والمساعدات الرقمية المعتمدة على AEI، من خلال تحليل خطاباتها اللغوية. تكشف النتائج أن الذكاء العاطفي الاصطناعي يسهم في حوارات أكثر ترابطاً وجاذبية عاطفياً، مما يفتح آفاقاً جديدة للتواصل بين الإنسان والآلة. ومع ذلك، تبرز تحديات مثل عدم الاتساق في أنماط الكلام الطبيعية وصعوبة التعامل مع الضمنية والمعنى غير المباشر. وتؤكد النتائج الأثر المزدوج لـ AEI، إذ يمكنه أن يعزز التفاعل اللغوي وفي الوقت ذاته يعقده. ومن خلال الجمع بين المنظور العصبي- اللغوي والمنظور التداولي، تسد الدراسة فجوة معرفية في الأبحاث المتعلقة بالبُعد العاطفي للذكاء الاصطناعي، كما تطرح انعكاساته على تعليم اللغة، وتصميم أنماط التواصل، والبحث اللغوي المستقبلي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Damasio, A. R. (1999). The Feeling of What Happens: Body and Emotion in the Making of Consciousness. Harcourt Brace.

Grice, H. P. (1975). Logic and conversation. In Syntax and Semantics (Vol. 3, pp. 26–40). Academic Press.

Leech, G. (1983). Principles of Pragmatics. Longman.

Picard, R. W. (1997). Affective Computing. MIT Press.

Nass, C., & Moon, Y. (2000). Machines and mindlessness: Social responses to computers. Journal of Social Issues, 56(1), 81–103.

Liu, B. (2012). Sentiment Analysis and Opinion Mining. Morgan & Claypool.

Devlin, J., Chang, M.-W., Lee, K., & Toutanova, K. (2018). BERT: Pre-training of deep bidirectional transformers for language understanding. arXiv preprint arXiv:1810.04805.

Clark, H. H. (1996). Using Language. Cambridge University Press.

Winograd, T. (1986). A language/action perspective on the design of cooperative work. CSCW, 203–220.

Ekman, P. (2003). Emotions Revealed: Recognizing Faces and Feelings to Improve Communication and Emotional Life. Times Books.

Goleman, D. (1995). Emotional Intelligence: Why It Can Matter More Than IQ. Bantam Books.

Scherer, K. R. (2005). What are emotions? And how can they be measured? Social Science Information, 44(4), 695–729.

Halliday, M. A. K. (1978). Language as Social Semiotic. Edward Arnold.

Searle, J. R. (1979). Expression and Meaning: Studies in the Theory of Speech Acts. Cambridge University Press.

Crystal, D. (2001). Language and the Internet. Cambridge University Press.

Jurafsky, D., & Martin, J. H. (2020). Speech and Language Processing (3rd ed.). Draft.

Hovy, E., & Lavid, J. (2010). Towards a ‘science of meaning’ in computational linguistics. Journal of Pragmatics, 42(9), 2321–2334.

Cowie, R., & Cornelius, R. R. (2003). Describing the emotional states expressed in speech. Speech Communication, 40(1-2), 5–32.

Wierzbicka, A. (1999). Emotions Across Languages and Cultures: Diversity and Universals. Cambridge University Press.

Black, A. W., & Taylor, P. (1997). Festival speech synthesis system. University of Edinburgh.

Boellstorff, T. (2008). Coming of Age in Second Life: An Anthropologist Explores the Virtually Human. Princeton University Press.

Baron-Cohen, S. (2003). The Essential Difference: Men, Women and the Extreme Male Brain. Allen Lane.

Reeves, B., & Nass, C. (1996). The Media Equation. CSLI Publications.

Poria, S., Cambria, E., Hazarika, D., & Vij, P. (2020). Affective computing for conversational agents. Springer.

Kim, Y. (2014). Convolutional neural networks for sentence classification. arXiv preprint arXiv:1408.5882.

Pandey, A., & Rautaray, S. S. (2021). A comprehensive study on virtual assistants: Past, present and future. AI Review, 54(6), 4501–4552.

Sundararajan, V., & Woodard, D. L. (2018). Learning emotional awareness from facial expressions. Neural Computing and Applications, 30(7), 2035–2045.

Tzeng, G.-H., & Huang, J.-J. (2011). Multiple Attribute Decision Making: Methods and Applications. CRC Press.

Bunt, H. (2020). Pragmatics and AI dialogue systems. Dialogue & Discourse, 11(1), 1–30.

Lieberman, M. D. (2013). Social: Why Our Brains Are Wired to Connect. Crown Publishing.

التنزيلات

منشور

2025-11-10

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

م.م سيف عادل حسن. (2025). تأثير الذكاء العاطفي الاصطناعي على التفاعل باللغة الإنجليزية: مقاربة عصب-لغوية وبراغماتية. مجلة كلية التربية , 61(1), 525-538. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol61.Iss1.4454