تقويم كتب العلوم للمرحلة الابتدائية على وفق معايير STEAM
DOI:
https://doi.org/10.31185/eduj.Vol61.Iss1.4554کلمات کلیدی:
تقويم الكتب، كتب العلوم، المرحلة الابتدائية، STEAM، معايير ماريلاند، معايير NCCASچکیده
هَدَفَ البحث إلى تقويم كتب العلوم للمرحلة الابتدائية في العراق على وفق معايير STEAM، للكشف عن مدى تضمين هذه الكتب للمعايير الأساسية التي تعزز التكامل بين العلوم، التكنولوجيا، الهندسة، الفنون، والرياضيات، وتسهم في تنمية مهارات التفكير العليا والإبداع لدى التلاميذ.
اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وتم بناء أداة تحليل مكونة من (343) مؤشراً موزعاً على (35) معيارًا و(11) مجالًا مستندة إلى معايير ماريلاند لـ STEM ومعايير المجلس الوطني للفنون (NCCAS). تم تحليل محتوى ستة كتب في مادة العلوم للصفوف من الأول إلى السادس الابتدائي، باستخدام أسلوب تحليل المحتوى، واستخراج التكرارات والنسب المئوية لكل معيار ومجال.
أظهرت النتائج أن مستوى تضمين معايير STEAM في كتب العلوم يتراوح بين (52.48%) و(58.31%)، مما يشير إلى مستوى متوسط من التضمين. كما بيّنت النتائج أن بعض المعايير قد تم تضمينها بدرجات عالية بينما غابت أو ضعُف تضمين عدد من المعايير، خصوصًا تلك المرتبطة بالفنون. كما أظهر التحليل وجود تفاوت في توزيع المعايير بين الصفوف، وغياب واضح للتكامل المنهجي بين مكونات STEAM داخل محتوى الكتب.
وفي ضوء هذه النتائج، قدم الباحث مجموعة من التوصيات، من أبرزها: ضرورة مراجعة وتطوير محتوى كتب العلوم لتعزيز تمثيل معايير STEAM، وتضمين، وتدريب المعلمين على تفعيل التعليم المتكامل، وبناء مناهج تستند إلى أطر معيارية واضحة ومتكاملة.
دانلودها
مراجع
المصادر العربية
1. ابو دية، أحمد .(2015). تقويم مناهج التكنولوجيا في ضوء مهارات ما وراء المعرفة. رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الاسلامية بغزة.
2. السعدي، أمير محمد علي و عمر فلاح عواد الجنابي. (2025). تعليم STEAM دليل عملي للمعلمين والمدرسين الفعالين. ط1. مصر. المؤسسة العربية المتحدة للنشر والتوزيع
3. القاضي، عدنان محمد وسهام إبراهيم الربيعة .( 2018). STEM&STEAM إطار تعليمي تكاملي لرعاية الطلبة الموهوبين و المتفوقين عبر دمج العلوم والتكنولوجيا والهندسة و الفنون و الرياضيات معاً. ط1. مملكة البحرين. مكتبة دار الحكمة.
4. الكناني، عايد كريم عبد عون .(2014). مقدمة في الإحصاء و تطبيقاتSpss .ط1. عمان. دار اليازوري للنشر و التوزيع.
5. العطوي، عطا الله بن عودة.(2020)."درجة تضمين معايير STEM في كتب العلوم للمرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية". مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والإجتماعية، (1).230-284. DOI: https://doi.org/10.36046/2162-000-001-004
6. ملكاوي، آمال وابراهيم اليوسف.(2019)."مدى تضمين معايير منحي STEM في كتب الفيزياء المطورة للمرحلة الثانوية في الأردن". المجلة الأردنية في العلوم التربوية: 15 (2).201-218.
7. القحطاني، عمشاء مناحي.(2022)."دراسة تحليلية لمقررات المهارات الرقمية بالمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية في ضوء معايير المنهج التكاملي STEM". المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث: 1 (10). 21-39. DOI: https://doi.org/10.26389/AJSRP.M270422
المصادر الأجنبية
1. Iacob, M., Schuberth, K., Schneider, J., Spyropoulou, N., Papadouris, P., Subias, E., Russo, P., & Oliveras Spyros Papadakis, P. (2021). Erasmus+: Support for Policy Reform and Online Linguistic Support Competence development of STE(A)M educators through online tools and communities D7: STE(A)M education framework.
2. Ibe. (2013). Glossary of Curriculum Terminology UNESCO International Bureau of Education. www.ibe.unesco.org
3. Moore, J. J., & Holmes, K. P. (2022) The A in STEAM: Lesson Plans and Activities for Integrating Art, Ages 0–8. DOI: https://doi.org/10.4324/9781003010760-1
4. National Core Arts Standards. (n.d.). National Core Arts Standards: A Conceptual Framework for Arts Learning. www.nationalartsstandards.org.
5. Sickler-Voigt, D. C. (2023.). STEAM Teaching and Learning Through the Arts and Design: A Practical Guide for PK–12 Educators. www.arted.us. DOI: https://doi.org/10.4324/9781003183693-2
6. State, M. (2012). Maryland State STEM Standards of Practice Framework Grades K-5.
7. Stmbly, Julian, G.&, D. Hopkin, Educational and psychological measurement and evaluation, 5th, ed, Engel wood cliffs “ N, J. prentice Hall, 1972.
8. Vivian, R., Robertson, L., & Richards, M. (2020). Classroom strategies for inclusive STEM learning environments Authors.
9. yang weipeng, kewalramani sarika, & senthil jyoti. (2024). FROM STEM TO STEAM.
دانلودها
چاپ شده
شماره
نوع مقاله
مجوز
حق نشر 2025 م. أمير محمد علي رسول السعدي

این پروژه تحت مجوز بین المللی Creative Commons Attribution 4.0 می باشد.


