أثر استراتيجية كرة الثلج في مهارة حل المسألة الرياضية وتنمية التفكير التأملي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط

نویسندگان

  • Dr. Riyadh Jumaah Ali General Directorate of Education in Nineveh Governorate

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol61.Iss1.4640

کلمات کلیدی:

استراتيجية كرة الثلج, مهارة حل المسألة الرياضية, التفكير التأملي

چکیده

يهدف البحث إلى التعرف على أثر استراتيجية كرة الثلج في مهارة حل المسألة الرياضية وتنمية التفكير التأملي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات للسنة الدراسية (2023-2024)، ولغرض التحقق من هدف البحث تمت صياغة عدد من الفرضيات الصفرية، واستخدم المنهج التجريبي ذي المجموعتين المتكافئتين. تكونت عينة البحث من (61) طالباً تم اختيارهم قصدياً من متوسطة زوزك للبنين، وزعت بطريقة عشوائية إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (30) طالباً درست على وفق استراتيجية كرة الثلج والأخرى ضابطة وعددها (31) طالباً درست على وفق الطريقة الاعتيادية، كما تمت عملية التكافؤ بين مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات، ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد اختبارين: الأول اختبار مهارة حل المسألة الرياضية تكون بصيغته النهائية من (12) فقرة اختبارية، والثاني اختبار التفكير التأملي تكون بصيغته النهائية من (15) فقرة اختبارية، تم التحقق من صدقهما، وثباتهما، وخصائصهما السيكو مترية، وبعد معالجة البيانات احصائياً باستخدام الاختبار التائي (t–test) لعينتين مستقلتين ولعينتين مترابطتين، وباستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS) أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابط في اختبار مهارة حل المسألة الرياضية واختبار التفكير التأملي، كما أظهرت وجود فرق بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في اختبار التفكير التأملي قبلياً وبعدياً ولصالح التطبيق البعدي

دانلودها

دسترسی به دانلود اطلاعات مقدور نیست.

بیوگرافی نویسنده

  • Dr. Riyadh Jumaah Ali ، General Directorate of Education in Nineveh Governorate

    المرتبة العلمية: مدرس

    القسم: ثانوية المتفوقين للبنين التابعة لقسم تربية أربيل

مراجع

 المصادر :References

 المصادر العربية:

1. أبو أسعد، صلاح عبد اللطيف (2010)، أساليب تدريس الرياضيات، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

2. الأمين، محمد إسماعيل (2001)، طرائق تدريس الرياضيات: نظريات وتطبيقات، ط1، دار الفكر العربي للنشر والتوزيع، القاهرة، جمهورية مصر العربية.

3. الخزرجي، نضال طه خليفة (2022)، استراتيجية معالجة المعلومات وأثرها في تنمية التفكير التأملي في مادة الرياضيات لدى طلاب المرحلة المتوسطة، بحث منشور، مجلة كلية التربية، الجامعة المستنصرية، العدد (2)، ص395-413.

4. زيتون، عايش محمود (2010)، الاتجاهات العالمية المعاصرة في منهج العلوم وتدريسها، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

5. سويدان، سعادة حمادي وحيدر عبد الكريم محسن (2018)، اتجاهات حديثة في التدريس في ضوء التطور العلمي والتكنولوجيا، ط1، دار الابكار، الانبار، جمهورية العراق.

6. شواهين، خير سليمان (2019)، التعلم الفعال، ط1، عالم الكتب الحديث، اربد، الأردن.

7. العارضة، محمد علي جبر واخرون (2009)، "أثر برنامج تدريبي للتفكير التأملي على أسلوب المعالجة الذهنية في التعلم لدى طالبات كلية الاميرة عالية الجامعة"، بحث منشور، مجلة بحوث التربية النوعية، العدد (14)، ص458-479.

8. عبد الرحمن، لما محمد بكار (2021)، أثر استخدام استراتيجية التعليم المتمايز في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات حل المسألة الرياضية لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أسيوط، مصر.

9. عطية، محسن علي (2018)، التعلم النشط – استراتيجيات حديثة في التدريس، دار الشروق للنشر، رام الله، فلسطين.

10. عفانة، عزو واخرون (2012)، استراتيجيات تدريس الرياضيات في مراحل التعليم العام، ط1، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

11. عفانة، عزو وفتحيه اللولو (2002)، مستويات مهارات التفكير التأملي، مجلة التربية العلمية، المجلد (5)، العدد (1)، كلية التربية، جامعة عين شمس، جمهورية مصر العربية.

12. فرج الله، عبد الكريم موسى (2014)، أساليب تدريس الرياضيات، دار اليازوري العلمية للنشر، عمان، الأردن.

13. الهاشمي، عبد الرحمن عبد علي وطه علي حسين الدليمي (2008)، استراتيجيات حديثة في فن التدريس، ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

14. يونس، وصف مهدي وحازم عزيز جردو (2021)، أثر استراتيجية كرة الثلج في الحس العلمي والتفكير المستقبلي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مادة العلوم، بحث منشور، مجلة كلية التربية، جامعة واسط.

15. Larson, B. & Keiper, T. (2016), Fostering reflective thinking in the engineering classroom, Advances in Engineering Education, 5(1), n1. Doi: 10.18260/p.25021-11.

16. Lucas, c. et al, (2016): The Effect of Reflective Activities on Reflective Thinking Ability in an Undergraduate Pharmacy Curriculum, American, Journal of Pharmaceutical Education, Vol. 80, No. 4, PP. 1- 12.

17. Moseley, D. & et al. (2005), Frameworks for thinking, fifth edition, UK: Cambridge university Press.

18. Neha, J & Mittal, S. (2018), Reflective Thinking: An Insight. IJRAR- International Journal of Research and Analytical Reviews, 5(2).

19. Sheik, H. (2017), Using the strategy of Snowball Throwing to understand he texting Arabic. Learning in Islamic, Secondary School Mammal, Olam, Murumuru university of lslam Negri Mauling Malik. Ibrahim Surakarta. Maga grate.

20. Wahyuni (2013), The Use of snowballing start eying Teaching Reading Literary Texts Language Circle, Journal of Language and Lite Vaguer short stories.

دانلودها

چاپ شده

2025-11-10

شماره

نوع مقاله

Articles

نحوه استناد به مقاله

Dr. Riyadh Jumaah Ali. (2025). أثر استراتيجية كرة الثلج في مهارة حل المسألة الرياضية وتنمية التفكير التأملي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط. Journal of Education College Wasit University, 61(1), 403-420. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol61.Iss1.4640