التفكير الاختراقي لدى مدرسي المرحلة الإعدادية في محافظة واسط

المؤلفون

  • الباحث : علي فرحان عواد جامعة واسط / كلية التربية للعلوم الانسانية
  • أ.م. د عبد الله مجيد حميد جامعة واسط كلية التربية للعلوم الانسانية

DOI:

https://doi.org/10.31185/eduj.Vol3.Iss46.1729

الكلمات المفتاحية:

التفكير الاختراقي

الملخص

مستخلص البحث

استهدف البحث الحالي الى التعرف على :

درجة التفكير الاختراقي لدى مدرسي المرحلة الإعدادية في محافظة واسط والفروق ذات الدلالة الاحصائية على وفق متغيري(الجنس والتخصص).

وتم اختيار عينة البحث الحالي بالطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتناسب , إذ بلغت (400 ) مدرس ومدرسة من محافظة واسط . ولتحقيق اهداف البحث اعتمد الباحث مقياس حنون (2018 ) لقياس التفكير الاختراقي المترجم للغة العربية, وتكونَّ المقياس من (36 ) فقره موزعه على أربعة مجالات, إذ حسب الباحث الخصائص السيكومترية للمقياس , فحسب الصدق بطريقتين ( الصدق الظاهري , وصدق البناء ) , كما تم التحقق من الثبات بطريقتين هما ( طريقة إعادة الاختبار , وطريقة معامل الفاكرونباخ ). وبعدها توصل الباحث إلى النتائج الأتية :

  1. يمتلك مدرسو المرحلة الإعدادية تفكيراً اختراقياً.
  2. ليست هناك فروق ذات دلالة إحصائية في التفكير الاختراقي تبعاً لمتغير الجنس والتخصص.
  3. ليست هناك فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً للتفاعل بين الجنس والتخصص.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

المصادر والمراجع العربية والاجنبية

• ألخطيب, احمد وآخرون (1985): البحث والتقويم التربوي , عمان ,دار المستقبل.

• بركات , زياد (2010) : الاستراتيجيات التكيفية مع الضغوط المهنية لدى معلمي المدارس الحكومية في محافظة طولكرم بفلسطين, جامعة القدس المفتوحة, فلسطين.

• رزوقي ، رعد مهدي و محمد ، نبيل رفيق ( 2019 ) : التفكير وانماطه ، الجزء الخامس ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان .

• الزهيري , حيدر عبد الكريم (2017) : الدماغ والتفكير (اسس نظرية واستراتيجيات تدريسية,ط1 ,مركز ديبونو لتعليم التفكير, عمان.

• شوبرا, ديباك وتانزي, رودولف (2014): الدماغ الخارق,ط1,دار الخيال للطباعة والنشر والتوزيع, لبنان.

• الظاهر ,زكريا محمود (1999 ) : مبادئ القياس والتقويم في التربية , ط1 ,مكتبة دار الثقافة , عمان .

• العاني , خليل ابراهيم وآخرون (2002) : ادارة الجودة الشاملة , الطبعة الاولى , مطبعة الاشقر, العراق.

• عباس ، حوراء سلمان جاسم ( 2013 ) : كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات وعلاقتها بتوليد الحلول لدى طلبة المرحلة الإعدادية ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، جامعة كربلاء

• العزاوي ,رحيم يونس كرو (2008 ): مقدمة في منهج البحث العلمي ,ط1 ,دار دجلة للنشر والتوزيع ,عمان , الاردن .

• العفون ,نادية حسين وعبد الصاحب, منتهى مطشر (2012) : التفكير (انماطه ونظرياته وأساليب تعليمه وتعلمه ) , دار صفاء للنشر والتوزيع.

• عودة ,أحمد سليمان (1985 ): القياس والتقويم في العملية التربوية ,الجزء الثاني ,المطبعة الوطنية ,عمان ,الاردن.

• عودة, أحمد سليمان (1985 ) : القياس والتقويم في العملية التدريسية , الطبعة الاولى, أربد, دار الامل .

• غانم, محمد حسن (2011) : مقدمة في سيكولوجية التفكير , إيتراك للطباعة والنشر والتوزيع, القاهرة.

• القمش ,مصطفى واخرون (2000 ): القياس والتقويم في التربية الخاصة ,ط1,دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ,عمان ,الاردن.

• ملحم, محمد سامي (2000 ): القياس والتقويم في التربية وعلم النفس ,عمان, دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة .

• الموسوي, عبد الله حسن نعمة (1982) : تقويم الاعداد المهني لطلبة كلية التربية في الجامعات العراقية , رسالة ماجستير , كلية التربية, جامعة بغداد .

• النبهان , موسى (2004) :اساسيات القياس في العلوم السلوكية , دار الشروق للنشر والتوزيع.

• النعيمي, مهند محمد عبد الستار (2014): علم النفس المعرفي,ط1 , المطبعة المركزية, جامعة ديالى , العراق.

• وزارة التربية (1977) : نظام المدارس الثانوية رقم (2) لسنة 1977 , بغداد , العراق.

• Billout, G,& Souter , N(2007): Breakthrough thinking : Brainstorming for inspiration and idea, sterling ,publisher compand ,incorporation.

• Bozeman, W(2005) : Breakthrough thinking a system concept for creative strategy planning.

• Carrol, K(2009): Think outside your blocks breakthrough thinking techniques .Carrol Communication publisher.

• Ebel,R.L.(1972 ) : Essentials of educational measurement 2nd ,dprentice.hall new york ,p.555.

• Nadler, G, Hibino, S(1998): Breakthrough thinking: The seven principles of creative problem solving, pp (35).

• Puccio,G (2011): creative leadership.

• Richard ,s.(1971): Self-Confrontation of Teachers, University of Oregon

• Suhartanto , E, Anton , W , Sumarlin (2009): Breakthrough thinking , Gramedia ,Kompas Jakarta.

• Ebel , Robert.L , Frisbile , David , A. (2009): Essentials of educational measurement 5thed , PHI Learning private limited , New Delhi.

• Zeller,R & Counnunes , F.(1980): Measurment in the social sciences :The link between theory and data , Cambridge, London.

التنزيلات

منشور

2022-02-28

إصدار

القسم

العلوم التربوية والنفسية

كيفية الاقتباس

فرحان عواد ع. ., & مجيد حميد ع. ا. (2022). التفكير الاختراقي لدى مدرسي المرحلة الإعدادية في محافظة واسط. مجلة كلية التربية , 3(46), 359-376. https://doi.org/10.31185/eduj.Vol3.Iss46.1729