التفكير الاختراقي لدى مدرسي المرحلة الإعدادية في محافظة واسط
DOI:
https://doi.org/10.31185/eduj.Vol3.Iss46.1729الكلمات المفتاحية:
التفكير الاختراقيالملخص
مستخلص البحث
استهدف البحث الحالي الى التعرف على :
درجة التفكير الاختراقي لدى مدرسي المرحلة الإعدادية في محافظة واسط والفروق ذات الدلالة الاحصائية على وفق متغيري(الجنس والتخصص).
وتم اختيار عينة البحث الحالي بالطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتناسب , إذ بلغت (400 ) مدرس ومدرسة من محافظة واسط . ولتحقيق اهداف البحث اعتمد الباحث مقياس حنون (2018 ) لقياس التفكير الاختراقي المترجم للغة العربية, وتكونَّ المقياس من (36 ) فقره موزعه على أربعة مجالات, إذ حسب الباحث الخصائص السيكومترية للمقياس , فحسب الصدق بطريقتين ( الصدق الظاهري , وصدق البناء ) , كما تم التحقق من الثبات بطريقتين هما ( طريقة إعادة الاختبار , وطريقة معامل الفاكرونباخ ). وبعدها توصل الباحث إلى النتائج الأتية :
- يمتلك مدرسو المرحلة الإعدادية تفكيراً اختراقياً.
- ليست هناك فروق ذات دلالة إحصائية في التفكير الاختراقي تبعاً لمتغير الجنس والتخصص.
- ليست هناك فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً للتفاعل بين الجنس والتخصص.
التنزيلات
المراجع
المصادر والمراجع العربية والاجنبية
• ألخطيب, احمد وآخرون (1985): البحث والتقويم التربوي , عمان ,دار المستقبل.
• بركات , زياد (2010) : الاستراتيجيات التكيفية مع الضغوط المهنية لدى معلمي المدارس الحكومية في محافظة طولكرم بفلسطين, جامعة القدس المفتوحة, فلسطين.
• رزوقي ، رعد مهدي و محمد ، نبيل رفيق ( 2019 ) : التفكير وانماطه ، الجزء الخامس ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان .
• الزهيري , حيدر عبد الكريم (2017) : الدماغ والتفكير (اسس نظرية واستراتيجيات تدريسية,ط1 ,مركز ديبونو لتعليم التفكير, عمان.
• شوبرا, ديباك وتانزي, رودولف (2014): الدماغ الخارق,ط1,دار الخيال للطباعة والنشر والتوزيع, لبنان.
• الظاهر ,زكريا محمود (1999 ) : مبادئ القياس والتقويم في التربية , ط1 ,مكتبة دار الثقافة , عمان .
• العاني , خليل ابراهيم وآخرون (2002) : ادارة الجودة الشاملة , الطبعة الاولى , مطبعة الاشقر, العراق.
• عباس ، حوراء سلمان جاسم ( 2013 ) : كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات وعلاقتها بتوليد الحلول لدى طلبة المرحلة الإعدادية ، رسالة ماجستير ، كلية التربية ، جامعة كربلاء
• العزاوي ,رحيم يونس كرو (2008 ): مقدمة في منهج البحث العلمي ,ط1 ,دار دجلة للنشر والتوزيع ,عمان , الاردن .
• العفون ,نادية حسين وعبد الصاحب, منتهى مطشر (2012) : التفكير (انماطه ونظرياته وأساليب تعليمه وتعلمه ) , دار صفاء للنشر والتوزيع.
• عودة ,أحمد سليمان (1985 ): القياس والتقويم في العملية التربوية ,الجزء الثاني ,المطبعة الوطنية ,عمان ,الاردن.
• عودة, أحمد سليمان (1985 ) : القياس والتقويم في العملية التدريسية , الطبعة الاولى, أربد, دار الامل .
• غانم, محمد حسن (2011) : مقدمة في سيكولوجية التفكير , إيتراك للطباعة والنشر والتوزيع, القاهرة.
• القمش ,مصطفى واخرون (2000 ): القياس والتقويم في التربية الخاصة ,ط1,دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ,عمان ,الاردن.
• ملحم, محمد سامي (2000 ): القياس والتقويم في التربية وعلم النفس ,عمان, دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة .
• الموسوي, عبد الله حسن نعمة (1982) : تقويم الاعداد المهني لطلبة كلية التربية في الجامعات العراقية , رسالة ماجستير , كلية التربية, جامعة بغداد .
• النبهان , موسى (2004) :اساسيات القياس في العلوم السلوكية , دار الشروق للنشر والتوزيع.
• النعيمي, مهند محمد عبد الستار (2014): علم النفس المعرفي,ط1 , المطبعة المركزية, جامعة ديالى , العراق.
• وزارة التربية (1977) : نظام المدارس الثانوية رقم (2) لسنة 1977 , بغداد , العراق.
• Billout, G,& Souter , N(2007): Breakthrough thinking : Brainstorming for inspiration and idea, sterling ,publisher compand ,incorporation.
• Bozeman, W(2005) : Breakthrough thinking a system concept for creative strategy planning.
• Carrol, K(2009): Think outside your blocks breakthrough thinking techniques .Carrol Communication publisher.
• Ebel,R.L.(1972 ) : Essentials of educational measurement 2nd ,dprentice.hall new york ,p.555.
• Nadler, G, Hibino, S(1998): Breakthrough thinking: The seven principles of creative problem solving, pp (35).
• Puccio,G (2011): creative leadership.
• Richard ,s.(1971): Self-Confrontation of Teachers, University of Oregon
• Suhartanto , E, Anton , W , Sumarlin (2009): Breakthrough thinking , Gramedia ,Kompas Jakarta.
• Ebel , Robert.L , Frisbile , David , A. (2009): Essentials of educational measurement 5thed , PHI Learning private limited , New Delhi.
• Zeller,R & Counnunes , F.(1980): Measurment in the social sciences :The link between theory and data , Cambridge, London.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 Journal of Education College Wasit University

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.


